Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/12/2009 G Issue 13606
الثلاثاء 12 محرم 1431   العدد  13606
التجار: الأسعار الحالية قابلة للزيادة
جدة: ارتفاع مفاجئ في أسعار بعض الفواكه والخضراوات %100

 

جدة - عبدالقادر حسين:

مع دخول موجة البرد الشديدة في مدينة جدة واصلت أسعار الخضار والفواكه ارتفاعاتها لمستويات غير مألوفة في بعض المنتجات, خاصة الكوسة والباذنجان، مع انخفاض شديد في أسعار الطماطم وكافة أنواع الفاكهة المختلفة التي تباع بسعر 10ريالات للصندوق الواحد. وزاد تخوُّف كثير من الباعة المتواجدين في حلقة الخضار والفواكه أمس من استمرار الزيادة في الأسعار دون مبرر لها مع استغلال تجار الحلقة لهذه الزيادة، على الرغم من توافر السلع بشكل كبير وتزايد الطلب على الخضار والفاكهة. وأرجع الباعة بالحلقة سبب زيادة الأسعار إلى كثرة الطلب، واعترض الكثير من المستهلكين على هذه الزيادة مشيرين إلى أن العرض لم يقل عن الطلب, والإنتاج ما زال في المستوى نفسه.

جولة (الجزيرة)

وكشفت جولة (الجزيرة) أمس في حلقة الخضار بجدة عن ارتفاع الأسعار 100% لبعض الأصناف، خاصة الكوسة والباذنجان والخيار، مع دخول منافس جديد في الارتفاع هو التفاح، الذي وصل سعر الكرتون منه إلى أكثر من 135 ريالا.

وقال محمد جابر الرشيدي بائع في الحلقة: إن هناك زيادة في الأسعار بشكل لافت للنظر، وإن هذه الأسعار هي الأعلى في السنوات العشر الأخيرة؛ حيث اختلفت بشكل كبير عن العام الماضي. وأضاف: هناك زيادة في كثير من المنتجات المختلفة؛ حيث إن الكوسة والفاصوليا تعتبران أكثر المنتجات ارتفاعا في الأسعار؛ إذ بلغ سعر الكرتون للكوسة 50 ريالا، وسعر الفاصوليا 105 للكرتون. وأضاف: إن الأسعار الحالية وصلت إلى معدلات جنونية على الرغم من أن البيع أقل من الشهر الماضي من حيث حركة البيع، وقد ارتفع كيلو البامية من 5 إلى 20 ريالا بزيادة 15 ريالا، وقفز سعر كرتون البطاطس إلى 11 ريالا وكيس البطاطس 8 كيلو جرامات من 12 إلى 50 ريالاً، وكرتون الكزبرة إلى 80 ريالاً، وهذه تختلف حسب التغيرات اليومية للسوق.

التجار يسيطرون على الأسعار

أبو بشار صاحب محل لبيع الخضار في الحلقة يشتكي من عملية زيادة الأسعار ويقول: إن أسبابها التجار المسيطرون على السوق، إضافة إلى قلة العرض وزيادة الطلب، خصوصا على الكوسة والفاصوليا والطماطم والبطاطس والكزبرة.

وعن اتهام أصحاب المحلات برفع الأسعار قال: هذا غير صحيح، والسعر دائما يتحدد مع سعر الشراء في حلقة الخضار كل يوم بعد عملية البيع بالمزاد اليومي للبضائع. وطالب المتسوق المواطن عبدالقادر الأحمدي بأن تكون هناك رقابة أكثر للسلع، وقال: إن سعر كرتون التفاح الصيني كان بـ45 ريالا وأصبح بـ75 ريالا؛ بسبب الإقبال الكبير على المنتجات الصينية, والكوسة وصلت إلى 60 ريالا للكرتون.

تجار يتوقعون استمرار الارتفاع

وقال سعود العمري (تاجر خضراوات): هذه الأسعار قابلة للزيادة في هذه الفترة، وقد تستمر طوال الشهر القادم. وأكد أن الأسعار لن تشهد انخفاضا ما لم يتم استيراد كميات كبيرة من الخضراوات من بلاد الشام، مع مضاعفة المزارع المحلية. وقال: إنه مع دخول البرد نشاهد هذه الأسعار الفلكية؛ فقد وصل كيلو البامية إلى 60 ريالا والكوسة إلى 55 ريالا والفاصوليا إلى140 ريالاً. وقال أحد التجار في الحلقة: إن الأسعار ترتفع في الشتاء، وتنخفض مع دخول فصل الربيع، وهذا يحدث في كل عام، بل إنه زاد في هذا العام بسبب ارتفاع درجة البرودة بشكل لم نشهده من قبل، وهذا أثر على المنتجات الزراعية، لكن هذا العام شهدت الأسعار ارتفاعاً غير مبرر في كثير من السلع المختلفة التي تمثل العصب الرئيسي في السوق، وبلغت نسبة الارتفاع في بعض الأصناف 100% خاصة الفاصوليا, والكوسة 50%, والباذنجان 25%.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد