Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/01/2010 G Issue 13631
السبت 08 صفر 1431   العدد  13631
 
براون يدلي بشهادته أمام لجنة التحقيق البريطانية في الحرب على العراق
بايدن في بغداد لإنقاذ العملية الانتخابية

 

بغداد- لندن – وكالات:

وصل نائب الرئيس الأمريكي جوزف بايدن إلى بغداد مساء أمس الجمعة لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين حول المشاكل التي تعترض الانتخابات التشريعية المقررة في آذار - مارس المقبل, حسبما ذكر مسؤول أمريكي. وأضاف المسؤول رافضا ذكر اسمه ان بايدن وصل للقاء المسؤولين اثر التوتر السائد بعد قرار من هيئة المساءلة والعدالة بمنع مئات المرشحين من خوض الانتخابات بتهمة الانتماء إلى حزب البعث المنحل والمحظور دستوريا.

من جهته قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري لفرانس برس ان بايدن يصل «لكي ينقذ العملية الانتخابية» في إشارة إلى إبعاد المرشحين وبينهم اسماء برلمانية بارزة وخصوصا من العرب السنة. وأصدر البيت الابيض بيانا يوضح ان بايدن وصل إلى بغداد للقاء آد ميلكرت الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة «لبحث الجهود الأمريكية والدولية لمساعدة العراق مع التركيز على الانتخابات المقرر إجراؤها في آذار - مارس المقبل». وأضاف أن بايدن «سيلتقي خلال زيارته كلا من رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اياد السامرائي وسياسيين آخرين لم يحددهم. وقد ألمح مسؤولون عراقيون قبل يومين إلى وصول بايدن الذي كلفه الرئيس الأمريكي باراك اوباما بالملف العراقي بكافة تشعباته.

من جهة أخرى أعلن رئيس لجنة التحقيق في مشاركة بريطانيا في غزو العراق أمس الجمعة ان رئيس الوزراء البريطاني غوردن بروان سيدلي بإفادته أمام اللجنة قبل الانتخابات التشريعية المقبلة. وقال رئيس اللجنة جون شيلكوت أن براون الذي كان سيدلي بشهادته أصلا بعد هذه الانتخابات المتوقعة في يونيو على ابعد تقدير، وافق على الإدلاء بأقواله في فبراير أو مارس.

وفي بداية جلسة الجمعة أوضح شيلكوت انه عرض على براون أن يدلي أخيرا بأقواله قبل هذه العملية الانتخابية من قبيل الإنصاف. وأوضح أن رئيس الوزراء أجابني هذا الصباح انه موافق على تحديد موعد من بين المواعيد التي اقترحناها عليه في خلال الشهرين المقبلين. وأضاف أن موعد جلسة الاستماع إلى وزير الخارجية ديفيد ميليباند ووزير التنمية الدولية دوغلاس الكسندر سيتحدد أيضا قبل الانتخابات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد