Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/01/2010 G Issue 13634
الثلاثاء 11 صفر 1431   العدد  13634
 
150 ألف قتيل حصيلة الزلزال.. وهزة جديدة تضرب العاصمة
اجتماع دولي طارئ لمساعدة هايتي ودعوة لشطب ديونها

 

بور أو برنس - وكالات:

عقد أمس الاثنين في مونتريال اجتماع طارئ لتنسيق المساعدات الإنسانية لهايتي حيث بلغت حصيلة زلزال 12 كانون الثاني/يناير، 150 ألف قتيل. وأعلنت السلطات الهايتية أمس عن أن حصيلة الزلزال قد تصل إلى 150 ألف قتيل مبدية خشيتها من أن تكون مئتي ألف جثة أخرى لا تزال مطمورة تحت الأنقاض. وأعلن المعهد الأميركي للجيوفيزياء عن أن هزة ارتدادية بقوة 4.7 درجات ضربت هايتي في الساعة 16.51 21.51 (ت غ) الأحد بعد 12 يوماً على الزلزال المدمر وحدد مركزها على بعد حوالي ثلاثين كلم غرب بور أو برانس على عمق لا يتجاوز 4.1 كلم.

وقامت "الدول الصديقة" لهايتي وفي طليعتها الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا والبرازيل والأمم المتحدة ومنظمة الدول الأميركية، أمس في مونتريال باستعراض الوضع في هذا البلد قبل أن تنتقل إلى بحث المسائل الأساسية المتعلقة بإعادة إعماره تمهيداً لمؤتمر مقرر في أذار/مارس.

ودعت منظمة أوكسفام الإنسانية المشاركين في المؤتمر الطارئ حول هايتي في مونتريال الاثنين إلى التفاهم على شطب الديون الدولية لهذا البلد الذي دمره زلزال في 12 كانون الثاني/يناير. وأبدت الحكومة الهايتية الأحد ارتياحها لتجاوب الأسرة الدولية لكنها شددت على ضرورة تنفيذ وعود المساعدات.

وعلى الصعيد الميداني، أوقف فريق المسعفين الفرنسيين خلال الليل عملية البحث عن ناجٍ محتمل بعدما أعلن الأحد رصد حركة تحت أنقاض مبنى في بور أو برنس، على ما أفاد مسؤول. وقال الكومندان صامويل برنيس من الدفاع المدني قرابة الساعة 23.00 4.00 (تغ) "أوقفنا الورشة، الرادار لم يعد يلتقط شيئاً، عثرنا على جثة يأكلها الدود، ربما لذلك كانت تصدر حركة".

وتم انتشال 133 شخصاً على قيد الحياة من تحت الأنقاض منذ الزلزال الذي أسفر عن أكثر من 194 ألف جريح وتشريد مليون شخص.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد