Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/01/2010 G Issue 13634
الثلاثاء 11 صفر 1431   العدد  13634
 
الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)
واحدة من أكبر المجمعات المتكاملة للقطاع الخاص في الشرق الأوسط

 

الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) شركة سعودية مدرجة في السوق المالية السعودية. تأسست في 22-12-1999م برأسمال يبلغ حالياً 3.3 مليار ريال سعودي.. وتستثمر سبكيم بشكل نشط في الصناعات البتروكيماوية والكيماوية، بنوعيها الأساسية والوسيطة.. وذلك لإنتاج المواد المستخدمة في صناعة العديد من المنتجات الكفيلة بتحسين مستوى حياة الإنسان في كافة أنحاء العالم.. وقع اختيار سبكيم على مدينة الجبيل الصناعية لإقامة مجمعها الصناعي متعدد المنتجات البتروكيماوية نظراً لما تتمتع به هذه المدينة من توافر كافة عناصر البنية الأساسية الضرورية لإقامة أي مشروع ضخم وكبير، خصوصاً أن مدينة الجبيل الصناعية تُعتبر واحدة من المناطق الصناعية الرائدة في العالم إضافة إلى توفر المواد الخام في المنطقة الشرقية ووجود شركة أرامكو السعودية التي توفر هذه المواد الخام بأسعار تنافسية جيدة وبكميات كبيرة إضافة إلى منتجات بتروكيماوية مختلفة، وكذلك سهولة عمليات التصدير من المدينة حيث يوجد ميناء الملك فهد الصناعي والقريب نسبياً من دول جنوب شرق آسيا التي يتم تصدير معظم المنتجات البتروكيماوية إليها.. ويحتل موقع الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) مساحة تزيد على مليون متر مربع في منطقة الصناعات الأساسية بمدينة الجبيل الصناعية.. وتهدف إستراتيجية شركة سبكيم والتي تعمل على تنفيذها على مراحل إلى تكامل المنتجات الكيميائية الحالية والمستقبلية لتأسيس سلسلة من المنتجات النهائية القيمة مساهمة منها في قلعة صناعية كبيرة في مدينة الجبيل وكذلك زيادة الناتج المحلي والتنمية الصناعية في ظل خطط التنمية الشامل التي تنفذها المملكة الأمر الذي يضاعف عائدات وأرباح المساهمين.. ومن الشركات التابعة لسبكيم:

1- الشركة العالمية للميثانول، هي شركةٌ سعوديةٌ ذات مسئوليةٍ محدودةٍ، تأسست عام 2002م برأسمالٍ مقداره (360.970.000) ريال سعودي، منها نسبة 65% مملوكةٌ للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات ونسبة 35% مملوكةٌ للشركة العربية اليابانية للميثانول المحدودة.. وتشغِّل الشركة العالمية للميثانول مصنعاً لإنتاج الميثانول، وتبلغ طاقته الإنتاجية (970) ألف طنٍ متريٍ في العام.. ويقع مقر الشركة في مدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية.. وحالياً يعمل المصنع ولله الحمد بطاقة تصميمية آمنة جديرة بالاعتماد عليها وينتج ميثانول عالي الجودة يتم شحنه إلى كل عملاء العالمية للميثانول حول العالم.

2- الشركة العالمية للدايول، وهي شركةٌ سعوديةٌ ذات مسئوليةٍ محدودةٍ تأسست عام (2002)م برأسمالٍ يبلغ (431.250.000) ريال. وتمتلك «سبكيم» حصة الأغلبية في الشركة بنسبة (53.91%) بالتضامن مع المؤسسة العامة للتقاعد، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، شركة هنتزمان، شركة ديفي بروسيس تكنولوجي، الشركة العربية للتموين والتجارة، وشركة عبد اللطيف سعود البابطين وشركاه. وتمتلك الشركة العالمية للدايول مصنعاً للبيوتانديول بطاقة إنتاجية 75 ألف طن سنوياً وتقوم بتشغيله.. وقد تم الاحتفال بإنتاج أول قطرة من مادة البيوتانديول في أكتوبر 2005م.. وبدأ التشغيل التجاري في أوائل نوفمبر 2005، ويُعتبر هذا المصنع الأول من نوعه في الشرق الأوسط لإنتاج مادة البيوتانديول.. بالإضافة إلى مواد أخرى.. ويعمل المصنع حالياً ولله الحمد بطاقة تصميمية آمنة جديرة بالاعتماد عليها وينتج مادة البيوتانديول عالي الجودة.. ويتم شحنه إلى كل عملاء الشركة العالمية للدايول حول العالم

3- الشركة العالمية للإسيتيل، وهي شركةٌ سعوديةٌ ذات مسئوليةٍ محدودةٍ، وتمتلك سبكيم 87%، وشركة هيلم العربية بألمانيا 10% ومجلس الأوقاف الأعلى 3%.. وتشغل الشركة العالمية للإسيتيل مصنع حامض الإسيتيك الذي صمم لإنتاج حوالي 460 ألف طن سنوياً من منتج حامض الإسيتيك ولغاية 50 ألف طن من أنهايدرايد الإسيتيك، وقد تم الحصول على هذه التقنية من شركة إيستمان للكيماويات الأمريكية.. وقد بدأ الإنتاج للمصنع في نوفمبر عام 2009 م.. وسيتم توفير المواد الأولية.. وهي: الميثانول وأول أوكسيد الكربون والهايدروجين داخلياً عن طريق الشركات التابعة الأخرى، الشركة العالمية للميثانول، والشركة العالمية للغازات، مما يساعد على عدم انقطاع المواد الأولية.

4- الشركة العالمية لخلات الفينيل، هي شركةٌ سعوديةٌ ذات مسئوليةٍ محدودةٍ، مملوكةٌ بنسبة 87% ل «سبكيم»، 10% لشركة «هيلم» العربية ألمانيا و 3% لمجلس الأوقاف الأعلى.. ويتمثل نشاطها الرئيس، في إنتاج وبيع خلات الفينيل الأحادي بطاقةٍ إنتاجيةٍ قدرها (330) ألف طنٍ سنوياً.. وستحصل الشركة على التقنية اللازمة لعمليات الإنتاج من شركة دوبونت الأمريكية للكيماويات.. وقد بدأ الإنتاج للمصنع في ديسمبر عام 2009م.

وستوفر الشركة العالمية للإسيتيل إحدى الشركات التابعة ل سبكيم حامض الإسيتيك (AA) الذي يشكل المادة الأولية.

5- الشركة العالمية للغازات، هي شركةٌ سعوديةٌ ذات مسئوليةٍ محدودةٍ، مملوكةٌ بنسبة 72% ل «سبكيم»، 25% للشركة الوطنية للطاقة، و 3% لمجلس الأوقاف الأعلى.. وتُشغِّل الشركة مصنعاً لإنتاج أول أكسيد الكربون، بطاقة إنتاج تصميمية مقدارها 345.000 طنٍ سنوياً من أول أكسيد الكربون النقي.. ويُعتبر هذا المصنع الأكبر من نوعه في العالم.. وسوف يستخدم منتج أول أكسيد الكربون، بشكلٍ أساس من قبل الشركة العالمية للإسيتيل، كمادة لقيم أوليةٍ لمنتجاتها الصناعية.

6- شركة سبكيم للتسويق والخدمات والتي تأسست عام 2007م، وبفضل النمو والنجاح الذي حققته الشركة خلال العامين الماضيين، وبفضل توافر شبكة تسويق محكمة، تتمثل في وحدة التسويق ضمن شركة «سبكيم»، فإنه من المؤمل أن تحقق شركة سبكيم للتسويق والخدمات تطلعات مؤسسيها بأن تصبح واحدة من شركات التسويق الشهيرة على مستوى العالم.. حيث تم استئجار الناقلة «رابغ» لنقل منتجات سبكيم إلى الأسواق العالمية.

وفي إطار خطة الشركة التوسعية للمرحلة الثالثة، قامت «سبكيم» بتوقيع اتفاقيات لإنشاء شركة بتروكيماويات جديدة بمدينة الجبيل الصناعية, وستقوم الشركة الجديدة بإنتاج 200.000 طن متري سنوياً من مادة خلات فينيل الإثيلين و 125.000 طن متري من منتجات البولي فينيل, وسيتم بناء المصانع على موقع شركة سبكيم بالجبيل بتكلفة إجمالية تقريبية قدرها أربعة (4) مليارات ريال سعودي, ومن المتوقع أن تبدأ المشاريع الإنتاج بنهاية عام 2013م.

وستبلغ استثمارات سبكيم حوالي ثلاثة عشر (13) مليار ريال سعودي بنهاية عام 2013م, فيما يبلغ حجم الإنتاج الإجمالي 5.2 مليون طن متري من المنتجات المختلفة, ينتج العديد منها للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

وبالبدء في تنفيذ هذه المرافق الإضافية فإن سبكيم تؤكد على عزمها لتصبح واحدة من أكبر مجمعات البتروكيماويات المتكاملة المملوكة للقطاع الخاص في الشرق الأوسط.. وتلتزم سبكيم في تنفيذ أنشطتها بأعلى معايير الجودة في الإنتاج دون تفريط بالتزامها بالمحافظة على البيئة وعلى سلامة موظفيها والمجتمع بوجه عام.

وسوف تقوم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» بتأسيس مركز أبحاث تطوير تقنيات وتطبيقات منتجات البوليمرات، وسوف تُنشئ المركز في وادي الظهران للتقنية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن على مساحة تبلغ خمسة عشر ألف متر مربع، وستتولى سبكيم إدارة وتشغيل وصيانة المركز، الذي يهدف إلى تطوير تقنيات وتطبيقات منتجات البوليمرات وتحسين أسس الإنتاج التي تستخدم في كثير من الصناعات..

وفي الجانب الإنساني والعمل الخيري، فإن الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) تحرص على دعم جمعيات البر والجهات الخيرية، وذلك بالدعم المادي السنوي الثابت والمشاركة الفعّالة في أنشطة تلك الجهات.. كما تحرص سبكيم أن يكون لها تواجد مميز في كثير من النشاطات الاجتماعية التي تعود بالنفع على المواطن بشكل أساس.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد