Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/01/2010 G Issue 13634
الثلاثاء 11 صفر 1431   العدد  13634
 
الأمير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز لـ (الجزيرة):
«رأس السلام» تعمل على تهيئة البيئة الاستثمارية لدعم المشاريع والأعمال

 

تصوير - التهامي خليل :

كشف رئيس مجلس إدارة شركة رأس السلام القابضة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز أن رسالة الشركة التي قامت عليها هي تهيئة البيئة الاستثمارية الإيجابية لدعم المشاريع والأعمال الجديدة ومنحها الإرشاد المالي، والتشريعي، والمؤسسي وقال إن شركة رأس السلام القابضة استثمرت في التعليم لتخريج قدرات بشرية يعتمد عليها القطاع الخاص، وراهنت على القطاع العقاري السعودي فاستثمرت فيه ونجحت مع عدم إهمال الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة.

وأوضح الأمير سعود بن عبدالله أن الشركة تعمل على الاستثمار في كافة القطاعات الواعدة في الاقتصاد السعودي الذي يسير وفق خطط وضعتها حكومة خادم الحرمين الشريفين ومتابعة من هيئة الاستثمار التي سعت لتوفير بيئة استثمارية لجذب الاستثمار الأجنبي ليكون دعماً للاقتصاد المحلي.. كما تطرق سموه في الحوار التالي عن مشاريع رأس السلام والاستثمار والدور الاجتماعي للقطاع الخاص.

* في البداية ما هي رؤية شركة رأس السلام القابضة وأهدافها ورسالتها وخططها المستقبلية؟

- شركة رأس السلام شركة استثمارية وطنية، تتكون الشركة من مزيج من الكفاءات البشرية والخبرات المتراكمة والتي يتم توظيفها باستمرار بهدف توفير أساس ثابت للشركات وتأمين عائد طويل الأمد للشركاء مما يوفر الاستقرار لمشاريعهم الخيرية بالإضافة إلى أن الشركة تعمل على توجيه طاقات الشركاء والمستثمرين لتخلق قوة مؤثرة في سوق العمل تحدث فيه نمواً إيجابياً وتمده بقيمة مضافة، فيما تبرز رؤيتنا في إنشاء شركة مرتكزة على القيم تحقق العائد المادي كثمرة لجهودنا التراكمية، وتعمل شركة رأس السلام القابضة وفق أعلى المعايير الأخلاقية لمساعدة الشركات والأفراد في حين نلتزم التزاماً جاداً بتحقيق أهداف الشركة المرجوة والمضمونة بالخبرة والمهارة العملية، أما رسالة الشركة فهي خلق بيئة إيجابية تدعم المشاريع والأعمال الجديدة وتهيأ لها الإرشاد المالي، والتشريعي، والمؤسسي والذي لا بد منه لنجاح أي مشروع. فيما نقدر المساهمين من خلال تطوير اتفاقية بين جهات العمل الرئيسية بخصوص الأهداف والمبادئ الأساسية، تطوير وعي اجتماعي عام من خلال تصميم برنامج تواصل فعال، وبناء العلامة التجارية من خلال بث روح الماركة داخل الأسواق الصناعية والاستهلاكية، وترتيب الأولويات وإدارتها من خلال وضع دور للشركات والمشاريع التي سيتم إطلاقها وإسترتيجية بناء قيمة لها في سوق العمل، وتنمية الموارد البشرية من خلال العمل المستمر على التطوير المهني للموظفين، وبدء مشاريع استثمارية من خلال الفرص القيمة المتاحة والتوقيت المناسب للأطراف الذين يشكل اتحادهم فرصة مثمرة، وإعادة هندسة الشركة من خلال تأسيس إطار عمل مؤسسي وتشريعي شامل.

* ماذا عن الاستثمارات القائمة والتي تم إنجازها، وهل هناك توسعات مستقبلة للشركة؟

- قامت شركة رأس السلام القابضة بالاستثمار في القطاعات الواعدة في الاقتصاد السعودي المتنامي بصورة متزايدة والذي ينسجم مع الخطط العليا التي ترسمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وقد استثمرت الشركة في قطاع التعليم والتدريب من أجل تأهيل الكوادر البشرية لشغل المناصب القيادية في شركات القطاع الخاص، كما راهنت الشركة على القطاع العقاري بالاستثمار فيه في ظل الحاجة والطلب المتزايد على المباني السكنية، وفيما يقوم حالياً القطاع العقاري في الشركة بتطوير أحياء سكنية تتوفر فيها كافة الخدمات الترفيهية للشباب إضافة إلى كافة العوامل التي تخلق بيئة سكنية ذات ترابط أسري وذلك بالتركيز على العناصر الجذابة للأحياء السكنية، كذلك لم تهمل الشركة الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المتقدمة، فيما تستثمر الشركة في الوقت الراهن في الشركات العائلية الواعدة بتقديم الدعم المادي لها والاستشاري، فيما يتعلق بدعم البرامج والأفكار كما أن الشركة تدعم كافة الأفكار الخلاقة التي يقدمها الشباب الوطني الطموح والتي تتضمن أفكار تجارية صناعية وذلك من خلال تقديم الدعم اللازم سواء المادي أو المؤسساتي والذي يشمل دخول الشركة كشريك لهؤلاء الشباب المبدعين.

* كيف ترون جهود الهيئة العامة للاستثمار لتوفير بيئة استثمارية اقتصادية جذابة؟

- نحن نقدّر جهود الهيئة العامة للاستثمار من خلال توفير بيئة استثمارية لجذب الاستثمار الأجنبي ليكون دعما للاقتصاد المحلي والذي قفزت الهيئة به خلال 4 سنوات الماضية حتى أصبحت من ضمن أفضل 13بيئة استثمارية في العالم وذلك من خلال الخطط الإصلاحية الاقتصادية التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

* إلى أي مدى تؤمن رأس السلام بالدور الاجتماعي وخدمة المجتمع؟

- أولاً قامت الشركة بتأسيس قسم متخصص للخدمات الاجتماعية والذي أثمر بالتكاتف مع المديرية العامة للسجون بإنشاء مناطق صناعية في السجون، يتم من خلالها تدريبهم وتأهيلهم ومساعدتهم حتى بعد خروجهم من السجن من خلال ما اكتسبوه من مهارات صناعية خلال فترة سجنهم.

* بمناسبة منتدى التنافسية الدولي الرابع الذي تستضيفه المملكة.. كيف ترون تأثير الأزمة المالية العالمية - على المفاهيم والقيم التي تحكم العلاقة التنافسية بين مختلف الجهات؟

- الأزمة المالية العالمية أثرت على كافة الدول المتقدمة إلا أن تأثيرها على الاقتصاد السعودي كان محدوداً بسبب سياسة حكومة خادم الحرمين الشريفين الاقتصادية المتميزة والتي كانت تدعم الاقتصاد بشكل كبير.. ونحن متفائلون بنمو الاقتصاد السعودي بشكل أكبر خلال 2010 وذلك بسبب البيئة الاستثمارية الجذابة في المملكة والتي تركز حالياً في بناء المدن الاقتصادية والمعرفية.

* شركة رأس السلام القابضة شاركت بفاعلية في المنتديات والمناسبات الاقتصادية.. فما الذي يجعلها حريصة على مثل هذه المشاركات؟

- من منطلق إيمان الشركة بواجبها الداعم لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين في جذب الخبرات التقنية والاستفادة منها وخدمة الاقتصاد المحلي والذي ينعكس بشكل إيجابي على الاستفادة من الخبرات الموجودة في المنتدى وطرح الأفكار التي تحملها الشركة للموجودين في المنتدى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد