Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/01/2010 G Issue 13634
الثلاثاء 11 صفر 1431   العدد  13634
 
جامعة الفيصل: إنجازات متميزة خلال فترة وجيزة من انطلاقتها

 

للعام الثاني على التوالي تحقق جامعة الفيصل نجاحاً ملحوظاً وتقدماً متميزاً في تعليم الطلاب واستقطاب أعضاء هيئة التدريس المميزين وتطوير البنى التحتية تنفيذاً لرؤية الجامعة التي تعتمد على تقديم المعرفة والتعليم كمؤسسة ذات مستوى عالمي محورها الطالب وتهتم بالبحث العلمي. كما تعدُّ جامعة الفيصل الأنموذج الرائد لخطط المملكة العربية السعودية وقيادتها الرشيدة لتطوير وتحديث التعليم العالي في البلاد، وذلك من خلال نجاحها في تكوين شراكة حقيقية بين القطاعين العام والأهلي لخدمة الوطن والمواطن والمقيم والزائر، وبناء على ذلك حددت الجامعة التخصصات التي تحقق هذه الأهداف، وهي الهندسة، الطب، العلوم والدراسات العامة والإدارة. يدعم أنشطة الجامعة المختلفة مجلس الأمناء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، والمتكون من ممثلي ورؤساء شركات وهيئات تعليمية محلية ودولية. ويتم التحضير حالياً لاستقبال الدفعة الأولى من الطالبات للعام الدراسي القادم، كما تم الانتهاء من التنسيق اللازم لفتح برامج الدراسات العليا في مجال الإدارة والطب والعلوم. وتضم الجامعة كلاً من كلية الأمير سلطان للإدارة والسياحة في جدة وكلية الأمير سلطان للإدارة والسياحة في أبها.

كليات الجامعة

كلية الطب

تأسست كلية الطب عام 2007م بالتعاون مع شركاء هارفارد العالمية الذين يقومون بالإشراف على المناهج واختيار الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس، كما تتعاون أيضاً جامعة الفيصل ممثلة في كلية الطب مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وكذلك مع مستشفى قوى الأمن. وقد تم إعداد المناهج في الكلية على أحدث الطرق التعليمية بالتعاون مع خبراء عالميين وشركاء هارفارد العالمية. ويعتمد التدريس على نظام PBL (أسس حلول المسائل التعليمية) وعلى طرق تعليمية تفاعلية تعتمد على مشاركة الطلاب. يقوم بتدريس مناهج كلية الطب للسنة الأولى 10 أساتذة من أمريكا وكندا بخبرة لا تقل عن عشرين عاماً في التدريس والبحث العلمي. وقد أولت الكلية اهتماماً فائقاً بمختبراتها من حيث العدد والتجهيز بأحدث الوسائل، آخذين بعين الاعتبار التطور التقني المتسارع؛ حيث تحظى هذه المختبرات والمعامل بإشراف وتغطية دؤوبَيْن من الكلية ومن شركائها في جامعة هارفارد.

كلية الهندسة

تأسست كلية الهندسة عام 2007 م بالتعاون مع لجان من جامعتي إم آي تي (MIT) وكامبريدج، الذين يقومون بالإشراف على المناهج واختيار الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس. تم إعداد المناهج وفق أحدث الطرق التعليمية بالتعاون مع خبراء عالميين ولجان من جامعتي إم آي تي وكامبريدج. ويعتمد التدريس على طرق تعليمية تفاعلية حديثة ترتكز على مشاركة الطلبة. يقوم بتدريس مناهج كلية الهندسة للسنة الأولى أساتذة من أمريكا وكندا وبريطانيا وأستراليا ذوو خبرات عالية في التدريس والبحث العلمي. وقد أولت الكلية اهتماماً فائقاً بمختبراتها من حيث العدد والتجهيز بأحدث الوسائل، آخذين بعين الاعتبار التطور التقني المتسارع؛ حيث يحظى هذا القسم بإشراف وتغطية دؤوبين من الكلية ومن لجان جامعتي إم آي تي (MIT) وكامبريدج.

كلية الإدارة

بدأت كلية إدارة التقنية عملها خلال العام الأكاديمي 2007م ككلية رئيسة في الجامعة، واستقبلت أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وبدأت منهجها الدراسي الذي تم إعداده بعناية. ولقد تمت الاستعانة بخبرات دولية واسعة في مجال التعليم المتخصص بالإدارة كالبروفيسور مايكل بورتر من جامعة هارفارد، إضافة إلى خبرات محلية. ويقوم بتدريس مناهج كلية الإدارة للسنة الأولى عدد من أعضاء هيئة التدريس المشهود لهم دولياً بخبرات في مجال الإدارة، والموارد المالية، ونظم المعلومات، والاقتصاد، والمحاسبة. ويعتمد التدريس على طرق تعليمية تفاعلية حديثة ترتكز على مشاركة الطلاب.

برامج المنح الدراسية لدى الجامعة

منح وزارة التعليم العالي: وهي مخصصة للطلبة السعوديين بناء على التفوق العلمي حسب نتائج الثانوية العامة واختبارات القدرات العامة والتحصيلية.

برنامج منح الأمير سلطان بن عبدالعزيز: المقدم من مؤسسة الملك فيصل الخيرية، وهو مفتوح لجميع الطلبة حسب التفوق الدراسي والاحتياج المادي. ويغطي البرنامج أربعين منحة دراسية كاملة على مدى أربع سنوات، تستمر كل منحة حتى تخرج الطالب، وهو مستمر للعام المقبل.

برنامج منح جامعة الفيصل للتفوق العلمي: وهو مفتوح لجميع الطلبة بمعدل عشر منح جديدة سنويا، وتستمر المنحة حتى تخرج الطالب.

برنامج منح شركة عذيب الوقفي: وهو برنامج يبلغ إجمالي تمويله عشرة ملايين ريال على مدى عشر سنوات، بمنحة سخية من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز - - حفظه الله - -، ويستهدف تكوين وقف مخصص للمنح الدراسية. وقد بدأ قبول الطلبة فيه مع بداية هذا العام.

منح مقدمة من سعادة الشيخ عبدالكريم اللحيدان - حفظه الله -

منح مقدمة من سعادة الشيخ عبدالعزيز الشويعر - حفظه الله -

منح مقدمة من صندوق الراجحي للاستثمار، بواسطة سعادة الشيخ عبدالرحمن الراجحي - حفظه الله -.

وقد بلغت نسبة الطلبة المستفيدين من المنح الدراسية خلال هذا العام نحو 60% من عدد طلبة الجامعة، ويقدر إجمالي المبالغ المصروفة للمنح خلال هذا العام 13 مليون ريال. ويمكن للطالب التقديم على أي منحة مما سبق ذكرها بالتقديم للجامعة أولاً، وبعد حصوله على القبول في البرنامج الإعدادي أو في إحدى الكليات، يقوم بتعبئة نموذج طلب المنحة وتقديمه لمكتب المنح الدراسية والتشغيل الطلابي. وبالنسبة إلى منح وزارة التعليم العالي يقوم الطالب بعد حصوله على القبول من الجامعة بالتقديم للمنحة عبر موقع الوزارة الإلكتروني.

الأنشطة الطلابية

يدرس في الجامعة عدد كبير من الطلبة ذوي الجنسيات المختلفة، يشاركون في أنشطة غير منهجية، كالبرامج الرياضية والمشاركات في أنشطة تعليمية، وقد شارك طلاب الفيصل في النشاط الخيري لجمعية الزهايمر ونشاطات رياضية أسبوعية ككرة القدم والسباحة، كما يصدر عن كل كلية مجلة دورية تعد شهرياً من قبل الطلبة، وشارك الطلاب في زيارات دولية لشركة بوينج الأمريكية على سبيل المثال، وأيضاً كان لطلبة الفيصل دور فعَّال في النشاطات التي تنظَّم في منطقة الرياض مثل أسبوع المرور وغيرها من الأنشطة الاجتماعية. وسيتم إلحاق بعض الطلاب في برامج بحثية صيفية في مراكز بحثية ومعاهد تعليمية وشركات صناعية محلية ودولية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد