Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/01/2010 G Issue 13634
الثلاثاء 11 صفر 1431   العدد  13634
 
وزير الثقافة والإعلام يفتتح معرض جائزة جميل للفن الإسلامي

 

يفتتح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة مساء اليوم الثلاثاء 26 من يناير 2010 معرض جائزة جميل للفن الإسلامي، وسيكون في مقدمة مستقبلي معاليه المهندس محمد عبداللطيف جميل رئيس برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع والسيد تيم ستانلي أمين الجائزة وذلك بالمتحف الوطني بمدينة الرياض.

وتأتي الجولة الأولى لمعرض الأعمال الفائزة بجائزة جميل للفن الإسلامي في مدينة الرياض برعاية من وزارة الثقافة والإعلام وبالتعاون مع برامج عبداللطيف جميل ويقوم على تنظيم الجائزة متحف فكتوريا والبرت في لندن.

وقد أعرب المهندس محمد عبداللطيف جميل عن شكره وامتنانه لمعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه على افتتاحه لهذا المعرض مشيداً بالتعاون والدعم الذي وجده المعرض من قبل الوزارة خلال محطته الأولى في مدينة الرياض، كما قدم المهندس محمد جميل شكره للهيئة العليا للسياحة والآثار على تعاونهم وما قدموه من جهد في سبيل إقامة المعرض في المتحف الوطني بالرياض.

ويأتي المعرض في مدينة الرياض كمحطة أولى لمعرض الأعمال الفائزة بجائزة جميل للفن الإسلامي والتي تم الإعلان عنها خلال عام 2009م وسيواصل المعرض جولته بعد ذلك ليزور عدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتشمل لبنان وسوريا وتركيا وكذلك المغرب وتعد هذه الجائزة التي أعلن عنها عام 2009م هي نتاج لصالة جميل للفن الإسلامي والتي تم تأسيسها في متحف فكتوريا والبرت الشهير بلندن وتم افتتاحها عام 2006م، وتهدف الجائزة إلى تعزيز مستوى الوعي بالتفاعل بين الممارسات المعاصرة والتراث الفني الإسلامي الذي يتميز بثرائه، والإسهام في إثراء الحوار عن الثقافة الإسلامية.

ويتم منح جائزة جميل كل عامين، بينما تتم المشاركة فيها عبر الترشيح. والمنافسة على الجائزة المفتوحة للفنانين والمصممين من كافة أنحاء العالم. وقد تم تقديم أكثر من 100 ترشيح للمنافسة على الجائزة الأولى في العام 2009، حيث جاءت الأسماء من دول مختلفة مثل الولايات المتحدة وألمانيا ولبنان وأوزبكستان والصين.

وتم اختيار تسعة فنانين ومصممين للمشاركة في التنافس على جائزة جميل للعام 2009، في السابع من يوليو وقع اختيار لجنة التحكيم على الفنانة أفروز أميغي الإيرانية المولد والتي تقيم بنيويوك كفائزة بالجائزة. وقام متحف فيكتوريا وألبرت بتنظيم معرض لأعمال الفنانين التسعة الذين بلغوا النهائيات (8 يوليو - 13 سبتمبر 2009) تخليداً لهذه الجائزة، ويبدأ هذا الأسبوع المعرض جولته من الرياض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد