Al Jazirah NewsPaper Friday  12/02/2010 G Issue 13651
الجمعة 28 صفر 1431   العدد  13651
 
جامعة عدن تحقق نقلة نوعية وفتحاً أكاديمياً جديداً في العلاقة مع جامعة الملك سعود
د. العثمان: التعاون مع جامعة عدن يشمل كل التخصصات

 

الرياض - الجزيرة

هنأ رئيس جامعة عدن الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله العثمان على حصول جامعة الملك سعود على مركز متقدم في التصنيفات العالمية للاعتماد والجودة الأكاديمية، مؤكدا أن هذا الإنجاز الكبير لجامعة الملك سعود يعد مصدر فخر لليمنيين وللأمتين العربية والإسلامية ويعزز الثقة بالمستوى العلمي لجامعتنا العربية.

وأوضح الدكتور بن حبتور في الكلمة التي ألقاها في الاجتماع الذي عقد بجامعة الملك سعود بالرياض بين وفدي الجامعتين، أن العلاقات بين الشعبين في المملكة واليمن هي علاقات متميزة تؤكدها وشائج الأخوة والجوار والمنافع والمصالح المشتركة بين البلدين، منوها بأن توجيهات القيادة السياسية في اليمن تؤكد أهمية العمل الأخوي المشترك مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية بما يعود لصالح الشعبين الشقيقين الجارين.

وأشار إلى أن العمل على تعزيز علاقات التعاون الأكاديمي بين جامعتي عدن والملك سيعود سيسهم تحقيق الفائدة المشتركة بين الجامعتين في مجال تبادل الخبرات العلمية والتعاون المشترك على الصعيد البحثي وتبادل الأساتذة والأبحاث في بعض الاختصاصات العلمية المهمة كالعلوم الطبية والهندسية الزراعية والاقتصاد والإدارة.

وقال رئيس جامعة عدن: إن الرؤية التشاركية في العمل الأكاديمي بين جامعتي عدن والملك سعود تبين بوضوح أن التقدم الإنساني لا يمكن أن يتم إلا عبر جسر العلم والمعرفة.

من جهته عبر معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان في كلمة ألقاها في اجتماع وفدي جامعتي عدن والملك سعود، عن سعادته للالتقاء بالوفد الأكاديمي اليمني من جامعة عدن وعقد هذا اللقاء الثاني في مدينة الرياض بالمملكة بعد أن تم عقد اللقاء الأول في مدينة عدن في الجمهورية اليمنية الذي وضع الأساس الحقيقي لانطلاق العلاقة الأكاديمية بين الجانبين.

وأكد د.العثمان أن أبواب جامعة الملك سعود مفتوحة أمام الطلاب والأكاديميين اليمنيين، مشيرا إلى أن آفاق مجالات التعاون مع جامعة عدن تتجاوز كل الحدود وستصب لصالح مستقبل الأجيال في البلدين الشقيقين وستشمل كل التخصصات العلمية.

وأضاف أن علاقة جامعة الملك سعود بجامعة عدن منطلقة من توجيهات قيادة المملكة وتقوم على أسس ثابتة وقناعة كاملة، وضمن رؤية واضحة ومشروعات محددة وبزمن معلوم، موضحا أن رقي الشعوب والدول لا يمكن أن يتم إلا بالجامعات.

واستعرض مدير جامعة الملك سعود التجارب الناجحة لبعض الدول في العالم التي ركزت في نهضتها وتطورها على التعليم الجامعي واعتماد معايير الجودة فيه، معبرا عن أمله في الاشتراك مع جامعة عدن في بلورة فلسفة متقاربة لإنجاز الأبحاث والدراسات العلمية التي تؤدي لدفع علمية النهضة والتقدم الحضاري.

من جانبه أشاد المستشار الثقافي في السفارة اليمنية بالرياض الدكتور أحمد الأميري بمستوى تطور العلاقات الأكاديمية بين الجامعات اليمنية والسعودية، مؤكدا أن علاقات جامعتي عدن والملك سعود ينبغي أن يحتذى بها على مستوى كل الجامعات بين البلدين الشقيقين بحيث يتم توأمة بين الجامعات اليمنية والسعودية لتعزيز التعاون العلمي بما يخدم تطور التعليم الجامعي في البلدين الشقيقين.

وأعرب د. الأميري عن تقديريه للجهود التي تبذلها جامعة عدن لتطوير العلاقات مع جامعة الملك سعود والجهود الخاصة التي يبذلها الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور الذي تحدث باسم كل الجامعات اليمنية كلها والمهندس عبد الله أحمد بقشان رئيس مجلس الأمناء بالجامعة الذي أسهم بالدفع بالعلاقات الثنائية بين الجانبين لهذا المستوى الطيب.

وقد بحث وفد جامعة عدن الأكاديمي برئاسة الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن مع الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان مدير جامعة الملك سعود والوكلاء في الجامعة بالقاعة الرئيسية بجامعة الملك سعود بالرياض سبل تطوير العلاقات في مجالات تبادل الجامعتان الأساتذة للتدريس في برنامج الدارسات العليا، وكذا إعداد برنامج لمشاركة الأساتذة من أعضاء هيئة التدريس في مناقشة الإطاريح العلمية لبرنامج الدكتوراه كممتحن خارجي طبقا للتخصصات العلمية التي يحتاج إليها كل طرف، وتقدم جامعة الملك سعود سنوياً عددا من المنح الدراسية لتأهيل أعضاء هيئة التدريس من جامعة عدن (للماجستير والدكتواره).

كما تم مناقشة سبل السماح لأعضاء هيئة التدريس في جامعة عدن بالتفرغ العلمي في جامعة الملك سعود، وتتبادل الجامعتان الزيارات الاستطلاعية وتبادل الخبرات والدورات، وتسهل كل جامعة استقبال طلاب الدراسات العليا من الجامعة الأخرى لأغراض الزيارات البحثية وجمع المادة العلمية بحث تؤمن الجامعة المستقبلة للطلاب إمكانية الاستفادة من المكتبات ومراكز التوثيق وتقديم الخدمات المخبرية وفق الإمكانات المتوافرة لديها.

عقب ذلك تم عرض فلم وثائقي عن تطور التعليم الجامعي في المملكة وفي جامعة الملك سعود خاصة ومشروعات التطوير للبنية التحتية وللأداء الأكاديمي في الجامعة وتمكنها من تسجيل 15 براءة اختراع وخمسة استكشافات علمية جديدة، وإنشاء برامج الكراسي العلمية التخصصية لتطوير الأبحاث والدراسات في العلوم الطبيعية التي استفاد منهم نحو 400 طالب بمساق البكالوريوس واستقطاب علماء دوليين ممن يحملون شهادات النوبل العالمية للاستفادة من خبراتهم وإلقاء المحاضرات، إضافة إلى إقامة مشروعات تطويرية في البنية التحتية بكلفة تزيد على 14 مليار ريال سعودي وتوسع علاقات الجامعة مع 90 جامعة منتشرة في 13 دولة.

إلى ذلك التقى الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن سفير اليمن لدى المملكة الدكتور محمد علي محسن لحول في مكتبه بالرياض أطلعه خلاله بالنتائج الإيجابية التي تمخضت عن اللقاءات التي أجراها ووفد جامعة عدن المرافق له مع جامعة الملك سعود، والجهود المبذولة من الطرفين لفتح آفاق واسعة للعلاقات الأكاديمية بين الجامعيتين الشقيقتين.

في غضون ذلك قام الدكتور علي أحمد يافعي عميد كلية الطب البشري بالمشاركة بمؤتمر القلب الدولي الذي نظمته جامعة الملك سعود، وأجرى مباحثات مع كلية الطب المناظرة له، كما قامت الدكتورة مهجت عبده عميدة كلية طب الأسنان بالمشاركة بمؤتمر طب الأسنان الدولي الذي نظمته جامعة الملك سعود.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد