Al Jazirah NewsPaper Friday  12/02/2010 G Issue 13651
الجمعة 28 صفر 1431   العدد  13651
 
أربع عشرة مواجهة لُعبت بصافرة أجنبية
تعدَّدت لغات الحكام وجنسياتهم وبقيت الهيمنة بالدربي هلالية

 

رصد - أحمد الغفيلي

- على مدار تاريخ مواجهات الهلال والنصر محلياً وخارجياً تواجد الحكم الأجنبي في أربعة عشر لقاء. فخارجياً، وتحديداً في البطولات العربية، تواجها ثلاث مرات، فاز الزعيم باثنتين منها، أولاهما موسم 1416هـ بصافرة الحكم الكويتي علي مندي في نصف نهائي كأس الأندية العربية الـ(11) لأبطال الدوري، التي استضاف نهائياتها النصر، وانتهى اللقاء هلالياً بركلات الترجيح 4 - 2؛ ليتأهل لمقابلة الترجي التونسي من بوابة النصر للنهائي الشهير، الذي تُوِّج الهلال بعده بالذهب العربي بهدف الفيلسوف الثنيان في مرمى الحارس الشهير شكري الواعر.

- بعدها بخمسة مواسم (1421هـ) تكرَّر المشهد بصافرة العالمي المغربي المرحوم سعيد بالقوله في نهائي كأس الأندية العربية الـ(11) أبطال الكأس؛ حيث تُوِّج بعده نجوم نادي القرن باللقب العربي بهدف الجمعان الذهبي، واكتفى النصر بالوصافة.

- المواجهة الثالثة كانت مطلع 1422هـ بكأس النخبة العربية السابعة باللاذقية؛ حيث تعادلا إيجابياً بهدف لمثله، وقادها تحكيمياً الليبي عبدالحكيم الشلماني. وبالسيناريو نفسه عاد الهلال بطلاً والنصر وصيفاً.

- المواجهات المحلية الإحدى عشرة فاز الهلال في ست منها، والنصر في اثنتين، وتعادلا في ثلاث.

- في الدوري فاز الأزرق في ثلاث مواجهات، وتعادلا في واحدة، وفاز النصر في المواجهة الأخيرة في إياب دوري زين للمحترفين.

- في كأس الأبطال الموسم الماضي تواجد التحكيم الأجنبي في لقاءي الذهاب والإياب، وتأهل الهلال إلى الدور الثاني بفارق مجموع معدل التسجيل في اللقاءين بعد تعادلين، أحدهما إيجابي بهدف لمثله، وآخر سلبي.

- في كأس ولي العهد خاضا ثلاث مواجهات: 1428هـ في الدور الربع نهائي، وانتهى هلالياً 2-0، وفي نصف النهائي 1429هـ، وتمكَّن الهلال من عبور النصر بهدف السويدي ولهامسون؛ ليقابل الشباب في النهائي وينال اللقب برأسية مدافعه السابق فهد المفرج، وأخيراً في الدور ربع النهائي الموسم الحالي الذي حسمه السويدي ولهامسون هلالياً بهدف الشوط الإضافي الثاني بعد أن تعادل الفريقان إيجابياً بهدف لمثله في الوقت الأصلي.

- في كأس الأمير فيصل 1428هـ تقابلا مرة واحدة، وانتهى اللقاء لمصلحة النصر على منافسه الهلال بهدفي ريان بلال والتون مقابل هدف للهلال سجله عبدالعزيز الدوسري.

- مجمل المباريات أربع عشرة، أدار ثلاثاً منها حكام من سويسرا، وكانت اثنتان بصافرة يونانية، ومثلهما مجرية، ولمرة واحدة كُلِّف حكام من إيطاليا وهولندا والمجر ورومانيا والكويت والمغرب وليبيا.

المحصلة النهائية بوجود الصافرة الأجنبية: الزعيم يحتفظ بمعدل فوز يفوق الفارس في المواجهات الثنائية بصافرة أجنبية بثماني حالات فوز، مقابل فوزين فقط للأصفر، وأربع حالات تعادل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد