Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/02/2010 G Issue 13664
الخميس 11 ربيع الأول 1431   العدد  13664
 
د. الربيعة يعتمد اللائحة الأساسية للجان أصدقاء المرضى

 

الجزيرة - أحمد القرني

اعتمد معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اللائحة الأساسية للجان أصدقاء المرضى والتي سيتم العمل بها في المناطق والمحافظات ووجه معاليه شكره وتقديره لفريق العمل الذي تم تكليفه للقيام بإعداد هذه اللائحة متمنياً للجميع دوام التوفيق والنجاح.

وتتضمن اللائحة عددا من المواد من أبرزها تشكيل مجلس إدارة لجنة أصدقاء المرضى في كل غرفة تجارية صناعية برئاسة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة وتمارس نشاطها بالغرفة التجارية الصناعية، أما بالنسبة للمحافظات التي لا يوجد بها غرف تجارية صناعية فيكون مقر اللجنة في المحافظة، ويقوم مكتب المتابعة والتنسيق بالإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة بمهام المتابعة والتنسيق لنشاط لجان أصدقاء المرضى في كافة المناطق والمحافظات ورفع تقارير دورية إلى وزير الصحة بنتائج المتابعة والتنسيق والتوصيات والمقترحات وفق أحكام اللائحة.

كما تتضمن اللائحة اختصاصات مجلس الإدارة والتي تشمل اعتماد القواعد المالية والإدارية واعتماد خطط وبرامج ومشروعات اللجنة ونشاطاتها والإشراف عليها ودراسة مشروعات ميزانية اللجنة وحساباتها الختامية واعتماد التقارير الدورية عن نشاط اللجنة ومركزها المالي والإداري وكذلك قبول المنح والهبات والتبرعات التي تقدم للجنة ويحق للمجلس تعيين أمين اللجنة وتشكيل اللجان الدائمة والموافقة على طرق استثمار أموال اللجنة ووسائل تنميتها وإصدار القرارات التنفيذية المتعلقة بأعمال وأنشطة اللجنة، إضافة إلى تحديد آلية صرف الاعاشات للمستحقين.

كما تتولى أمانة المجلس إعداد القواعد المالية والإدارية المنظمة لسير العمل وإعداد سجلات محاسبية للجنة تنظم الإجراءات والمصروفات وإعداد التقارير الدورية عن نشاط اللجنة. كما تضمن القرار أن تتكون إيرادات اللجنة من الهبات والتبرعات والهدايا النقدية والعينية والوصايا والأوقاف والإعانات التطوعية واشتراكات الأعضاء وعائد استثمار أموال اللجنة وغير ذلك من مصادر التمويل التي يسمح بها النظام.

الجدير بالذكر أن اللجنة تعتبر لجنة خيرية تهدف إلى زيارة المرضى وتفقد أحوالهم والبر بالمرضى والعناية بهم وتقديم الهدايا لهم وكذلك مد يد العون والمساعدة لمن يحتاج منهم حيث تعمل هذه اللجنة ضمن نشاطات الغرف التجارية الصناعية بالتنسيق مع وزارة الصحة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد