Al Jazirah NewsPaper Friday  26/02/2010 G Issue 13665
الجمعة 12 ربيع الأول 1431   العدد  13665
 
روعي توزيعها بشكل منظم يخدم جميع الأهالي والمقيمين
أمانة القصيم حوَّلت بريدة إلى مدينة خضراء بمسطحات ومضامير تجاوزت مساحتها مليون م2

 

بريدة - بندر الرشودي

إذا كنت من سكان مدينة بريدة.. فلن يفصل بين منزلك وأقرب مضمار مخصص لممارسة رياضة المشي مسافة لا تتجاوز الـ 2 كم، حيث سارت أمانة منطقة القصيم على تنفيذ خطة طموحة في تصميم وتنفيذ منظومة من الحدائق والمتنزهات والساحات البلدية لتخدم حزمة واسعة من الأهداف الترفيهية والصحية والبيئية متوازنة مع الرقعة الحضرية للمدينة، وشكَّلت بذلك خيارات متعددة لقاطني المدينة وزوارها، وباتت مدينة بريدة تمتلك منظومة متكاملة من الترفية المحاط بالأجواء الصحية، وذلك في العديد من المنتزهات والساحات التي انتشرت في أحياء واتجاهات المدينة المختلفة، حيث بلغت مساحة المسطحات الخضراء بعد انضمام منتزه الرفيعة آخر المنتزهات الملتحقة بالمنظومة بعد أن افتتحه أمير منطقة القصيم خلال يوم الأمانة الثالث (1.212.645) متراً مربعاً، وبذلك تكون أمانة المنطقة قد أنهت نسبة كبيرة من الخطة التي سبق أن أعلنت عنها في وقت سابق في العمل على توفير (20) ساحة بلدية بمدينة بريدة خلال 3 سنوات بدأت نهاية عام 1428هـ وموزعة على الخارطة الحضرية لمدينة بريدة بشكل متوازن، وتهدف الأمانة من خلال هذه الخطة وبدعم من مجلسها البلدي إلى إيجاد خيارات ترفية وترويح مختلفة لسكان المدينة.. ولكي تكون منطلقاً لتنفيذ برامج الأمانة لخدمة المجتمع، وقد كانت الساحات نموذجاً في التنفيذ وحوَّل مشهد الترفية داخل الأحياء إلى مشهد حضاري بعد أن وفرت بيئة ترفيه وترويح واستجمام ورياضة استطاعت أن تجذب شرائح المجتمع المختلفة لما تتمتع به من آلية تنفيذ روعي فيها توفر وسائل الترفية المختلفة من ألعاب أطفال وساحات للجلوس وملاعب شبابية مجهزة ومضامير مشي.. فبلغ أطوال المضامير المنفذة لممارسة رياضة المشي (16.853) متراً، إضافة إلى الملاعب المخصصة لممارسة رياضة كرة القدم.

الساحات البلدية وفرت أيضاً أجواء ألفة وتلاحم اجتماعي داخل الأحياء عندما تحتضن الساحات البلدية سكان الحي بأطيافه المختلفة، وقد سعت الأمانة إلى تفعيل دور الساحات واستغلالها إيجابياً.

هذا.. وقد اتخذت أمانة منطقة القصيم بعد توسعها في إنشاء وتطوير المنتزهات والساحات جملة من القرارات الهادفة إلى العناية والرعاية في المنتزهات، ويأتي في مقدمة هذه القرارات التحرك من أجل إيجاد عمل مشترك مع جهات مختلفة وعلى أصعدة أمنية وتوعوية وترفيهية.. حيث عقدت اجتماعات مختلفة من أجل ذلك، وعلى صعيد الصيانة والعناية تعاقدت الأمانة مع مؤسسة وطنية متخصصة تعتني وتهتم بهذه المنتزهات، ومن ضمن هذه القرارات سعي الأمانة إلى قياس آراء المجتمع عبر إجراء دراسات ميدانية وقفت على مستوى الخدمات المقدمة ومرئيات المتنزهين والمتنزهات.

وتنتظر بريدة خلال الأشهر القادمة انضمام أكبر منتزهات المنطقة المتمثل بمنتزه الملك عبدالله الوطني والواقع على مساحة تفوق المليون متر مربع وفق خطط تضمن وجود خصائص ومزايا متعددة، ويقع في موقع إستراتيجي من المدينة عند التقاء طريق الملك عبدالله مع الدائري الشرقي ويتمتع بطبوغرافية مثالية، وقد قطع تنفيذ المرحلة الأولى نسبة جيدة وسيستقبل زواره في منتصف عام 1431هـ بإذن الله.

أمين منطقة القصيم المهندس أحمد بن صالح السلطان أكد على أن امتلاك مدينة بريدة هذه المنظومة العريضة من الترفية جاء متواكباً مع ما شهدته المدينة من تطور ونمو في مختلف المجالات وعلى كل الأصعدة واعتبر ذلك أحد واجبات الأمانة تجاه المجتمع في توفير بيئة عامة جاذبة ومتوافقة مع الحياة المدنية المتقدمة.. وأشار إلى أن العمل في هذا الاتجاه حقق نسبة كبيرة كونه يصب في إحدى إستراتيجيات الأمانة وخططها المستقبلية للمدينة في تطوير الخدمات البلدية والأساسية والنهوض في مستواها.. واعتبر ما تحقق في ظل متابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم.. ومباركة وإشراف سمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز, يُعد مرحلة متقدمة من صناعة الترفيه للمواطن والزائر.

تجدر الإشارة إلى أن أمانة منطقة القصيم تعمل على تجهيز عدد من المنتزهات الجديدة والتي سترى النور قريباً.. ويأتي أبرز هذه المنتزهات إضافة إلى منتزه الملك عبدالله، منتزه الجراد بمساحة (150) ألف متر مربع، ومنتزه الهدية بمساحة (120) ألف متر مربع، ومنتزه الشرق بمساحة (180) ألف متر مربع، ومنتزه الباطن بمساحة (550) ألف متر مربع، ومنتزه قرطبة بمساحة (75) ألف متر مربع، وعلى صعيد الملاعب الرياضية من المنتظر أن تنهي الأمانة الأعمال بما مجموعه (108) آلاف متر مربع من الملاعب الرياضية.

إجمالي مساحة المسطحات الخضراء1.212.645 متراً مربعاً

إجمالي طول مضامير المشي16.853 متراً




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد