Al Jazirah NewsPaper Friday  26/02/2010 G Issue 13665
الجمعة 12 ربيع الأول 1431   العدد  13665
 
فيما تتسم فعالياته بالشمول وبمشاركة 600 دار نشر
المليك يرعى انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب الثلاثاء القادم

 

الجزيرة - سعيد الدحية الزهراني

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- تنطلق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام 2010م الثلاثاء القادم ( 16 ربيع الأول الجاري)، بمشاركة أكثر من 600 دار نشر محلية وعربية وعالمية.. وستكون «السنغال» ضيف شرف المعرض في دورته الحالية.. كما يكرم المعرض في دورته الحالية بعض رواد المنتديات الثقافية السعودية لدورهم الريادي والثقافي.. حيث يستمر المعرض لمدة عشرة أيام.. خصص منها ثلاثة أيام للرجال فقط فيما ستكون أبواب المعرض في الأيام الأخرى مفتوحة للجميع.

ويفتح المعرض أبوابه للزوار.. بدءاً من العاشرة صباحاً إلى العاشرة ليلاً، حيث ستكون الفترتان الصباحية والمسائية للجميع، ما عدا الجمعة والأحد والثلاثاء فستكون الفترة المسائية للرجال فقط..

وأكد الدكتور عبدالله الجاسر وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام في تصريح سابق أن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة يتابع باهتمام وبشكل يومي الترتيبات النهائية لافتتاح المعرض، مشيراً إلى أن وزارة الثقافة والإعلام قد كونت فريقاً متجانساً من جميع قطاعاتها، وكذلك المؤسسات الثقافية الحكومية والأهلية من أجل أن يحقق معرض الرياض الدولي للكتاب رؤية المملكة الثقافية والإعلامية، وألا يكون المعرض حيزاً لبيع واقتناء الكتاب فقط، وإنما محفل حضاري ثقافي يعكس النماء الثقافي في المملكة العربية السعودية.. مشيراً إلى أن البرنامج الثقافي يتضمن فعاليات ومناشط متعددة.. كما كشف الدكتور عبدالله الجاسر أن البرنامج الثقافي لهذا العام روعي فيه التوازن والتنوع.. مشيراً إلى أنه يتضمن أمسية عن الحوار الوطني في المملكة العربية السعودية ودوره في تعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال والتسامح، وهو مسار يرعاه بكل عناية واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه - وقال إن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني سوف يدير ويشرف على هذه الأمسية مع إقامة ورش تدريبية مصغرة تسعى إلى ترسيخ ثقافة الحوار أهدافه ومنطلقاته وآلياته.

كما أعلن الجاسر تضمين البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام ولأول مرة أمسية لحوار موسع بين معالي وزير الثقافة والإعلام والمثقفين والمثقفات في المملكة العربية السعودية..

وقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور الجاسر في ذات التصريح: إن دور النشر التي ستشارك قد وصلت إلى أكثر من ستمائة دار نشر من سبع وعشرين دولة، ولولا ضيق مساحة المعرض لأمكن استيعاب أكثر من ألف مؤسسة ودار نشر داخلية وخارجية، مؤكداً بكل وضوح وشفافية أن وزارة الثقافة والإعلام لم ولن تمارس الإقصاء لأي دار نشر داخلية أو خارجية، ولم يكن هذا النهج إطلاقاً في ذهن القائمين على المعرض، بل كانت الأقدمية في الحجز المسبق المعيار الحقيقي والصادق لبعض الاعتذارات، أما المعيار الرقابي الذي اتبعته وزارة الثقافة والإعلام فلم يكن على الإطلاق اجتهاداً فردياً أو مزاجياً وإنما وفق خط واضح وثابت وضعه متخصصون من الباحثين والمفكرين المتعاونين مع المعرض هذا العام.

"طالع صفحة محليات"



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد