Al Jazirah NewsPaper Friday  26/02/2010 G Issue 13665
الجمعة 12 ربيع الأول 1431   العدد  13665
 
أوراق ملونة
عبدالعزيز بن صالح الدباسي

 

الورقة الأولى

المكتبة المنزلية تعتبر لدى البعض، وإن كانوا قلةً، ركناً مهماً من أركان المنزل، وتحظى بالاهتمام، ويتم اقتناء أفضل الكتب وقراءتها للاستزادة من معين العلم والمعرفة الذي لا ينضب، وهذا شيء جميل ورائع. ولكن على النقيض من ذلك تكون في منازل أخرى للوجاهة والمظاهر و(الكشخة)!! متى يعي البعض الدور المهم للكتاب ويعطونه حقه، ليس من التنظيف وإزالة الأتربة والغبار، وإنما بالقراءة والاطلاع؟!

الورقة الثانية

اطلعت قبل فترة على دراسة تفيد بأن 90% تقريباً من المعرفة والإدراك واستيعاب الأشياء تتم حتى سن السادسة أو السابعة والبقية خلال ما تبقى من العمر، ولم أكن أتوقع ذلك مسبقاً، ومن هنا تتضح أهمية الدور الكبير الذي يجب أن يضطلع به الوالدان وكافة أفراد الأسرة تجاه الأطفال وتنشئتهم التنشئة السليمة وفق الشريعة الإسلامية وتعليماتها؛ ليكونوا - بإذن الله - لبنات صالحة تساهم بشكل فاعل في تنمية المجتمع وبناء الأمة.

الورقة الثالثة:

البعض - هداهم الله - ليست لديهم القدرة على الطرح أو المشاركة بالرأي في الصحف اليومية، وربما أنهم يصابون بالغيرة مما يُنشر للآخرين من مقالات؛ فتجدونهم ينتقدون أو يتهكمون، وليتها انتقادات رائعة؛ فالنقد الهادف مطلوب ومفيد، ولكنه انتقاد لمجرد الانتقاد، ولا طائل من ورائه.. هؤلاء ينطبق عليهم (فليقل خيراً أو ليصمت)!!

الورقة الرابعة

قرأت أن الدراسات التي أجريت بكلية الطب - جامعة عين شمس، أفادت بأن الشخص المتزوج يعيش معدل سنوات أكثر من الشخص غير المتزوج، وهذا - بإذن الله - لأن العواطف والمشاعر الدافئة والسلوك الودود تعمل على تنشيط جهاز المناعة في الجسم؛ فلا تصيبه الأمراض، وأن المتزوجين أقل عرضةً للإصابة بالسرطان، وأن الزواج هو خط الدفاع الأول ضد الإصابة به.

الورقة الأخيرة

قال معاوية بن أبي سفيان: (النساء يغلبن الكرام، ويغلبهن اللئام).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد