Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/03/2010 G Issue 13681
الأحد 28 ربيع الأول 1431   العدد  13681
 
المالكي تتقدم نتيجة انتخابات بغداد وحزب علاوي ثالثاً
نجاة رئيس الوزراء العراقي من محاولة اغتيال

 

بغداد - وكالات

تعرض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لمحاولة اغتيال أسفرت عن إصابته في ساقه بطلق ناري وأجريت له عملية جراحية في مدينة الطب ببغداد.

وقال مصدر مقرب من المالكي إن رئيس الوزراء نجا يوم الخميس الماضي من محاولة اغتيال, دون أن يكشف عن أية تفاصيل فيما يخص المنفذ وآليات تنفيذ المحاولة أو الجهة التي تقف خلفها، وذلك حسبما ذكرت وكالة الدار العراقية.

وكان البيان المقتضب حول العملية الجراحية التي أجريت للمالكي الخميس الماضي قد أثار جدلا واسعا بسبب عدم تحديد نوعية العملية وأسبابها.

وفيما يخص الانتخابات العراقية أظهرت نتائج جزئية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حل في الطليعة في بغداد أمس السبت, يليه الائتلاف الشيعي ومن ثم قائمة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي. وأكدت الأرقام حصول «ائتلاف دولة القانون» على أقل من 159 ألف صوت في حين حصل «الائتلاف الوطني العراقي» الذي يضم الأحزاب الشيعية على 108 آلاف صوت، وحلت «العراقية» ثالثاً بحصولها على 105 آلاف صوت.

وتعكس هذه النتائج نسبة 18 بالمئة فقط من أوراق الاقتراع التي تم فرزها.

وسادت البلبلة مقر المفوضية حين إعلان هذه النتائج الجزئية حيث تم بث الأرقام على الشاشات المخصصة ومن ثم سحبها قبل وضعها مجدداً.يشار إلى تخصيص سبعين مقعداً لمحافظة بغداد من أصل 325 في البرلمان المقبل.

وبذلك، أصبحت قائمة «ائتلاف دولة القانون» في الطليعة في خمس محافظات، أربع منها جنوبية حتى الآن، في ظل نتائج جزئية تترواح نسبتها بين 34 وعشرة بالمئة في تسع محافظات من أصل 18 في العراق.

من جانب آخر بدأت شخصيات بارزة معارضة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي البحث في تحالفات جديدة مع المسؤولين الأكراد بهدف تشكيل الحكومة المقبلة في ضوء نتائج الانتخابات التشريعية وتوزيع المناصب الرئيسية.

وقال فؤاد حسين رئيس ديوان الرئاسة في إقليم كردستان العراق: إن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ورئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي يزوران اربيل لبحث هذه المسائل مع الزعيم الكردي مسعود بارزاني في مقره في صلاح الدين، شمال اربيل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد