Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/03/2010 G Issue 13681
الأحد 28 ربيع الأول 1431   العدد  13681
 
تحت عنوان (القيادة وإستراتيجيات التغيير) و(الجزيرة) راع إعلامي
الأمير محمد بن سلمان يرعى اليوم انطلاقة منتدى الإدارة والأعمال

 

الجزيرة - ياسر المعارك

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز اليوم الأحد وبرعاية (الجزيرة) اعلاميا فعاليات منتدى الإدارة والأعمال (القيادة وإستراتيجيات التغيير) في الرياض بفندق مداريم كراون وسيستمر المنتدى لمدة ثلاثة ايام ويعد فرصة للاستفادة من التطورات المتلاحقة والمتجددة لمفهوم وتطبيقات أهم وأحدث النظريات العلمية في القيادة والإدارة والتخطيط الإستراتيجي للشركات والمنشآت والمنظمات المختلفة، وعبر رئيس المنتدى الدكتور عبدالله بن جلوي الشدادي عن سروره برعاية الأمير محمد بن سلمان لأعمال المنتدى الذي سيشهد العديد من الندوات التي سيلقيها نخبة من الأكاديميين والخبراء الأجانب والعرب وقال إن موافقة سموه الكريم على رعاية المنتدى دليل واضح على تقديره لأهمية انعقاد المنتدى الذي يخدم بيئة الإدارة والأعمال في المملكة والعالم العربي.

وأكد الشدادي أن المنتدى سيشهد اطلاق الدكتور نسيم الصمادي أحد أبرز المختصين العرب في مجال الادارة نظرية (التمتين) (النظرية الإدارية الرابعة)، والتي تعد فتحاً جديداً في علم الإدارة، لانها بنيت على اساس تصحيح ممارسات وتقوية مخرجات مناهج الإدارة السابقة ومنها: الإدارة العلمية والمنهج السلوكي ومدرسة العلاقات الإنسانية.

قيادات محلية عربية وعالمية

وأضاف الشدادي أن المنتدى سيشهد مشاركة مجموعة من الخبراء والمختصين يتقدمهم نائب وزير الخدمة المدنية عبدالرحمن العبدالقادر والمستشار في البنك الدولي ورئيس جمعية التدريب والتنمية في مصر الدكتور عبدالرحمن توفيق، إضافة إلى الدكتور جون جيرارد أستاذ الإدارة في جامعة ولاية مينوت الأميركية.

كما يشارك المدير التنفيذي للتعليم القيادي في المعهد المصرفي بالرياض هدى الخواجة، وعميد كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور أحمد العامري وعضو مجلس غرفة جدة الدكتور عبدالله بن صادق دحلان ورئيس مجلس إدارة الجمعية العربية للإدارة الدكتور صديق عفيفي، والخبير العالمي في تطوير الشركات العائلية وإدارة الأزمات والتغيير الدكتور عبداللطيف خماخم ومدير عام التمريض بوزارة الصحة الدكتورة منيرة العصيمي.

محاور المنتدى

وعن محاور المنتدى أكد الشدادي انها 6 محاور أولها البناء المفاهيمي والنظري للقيادة ويشمل: (مفهوم وفلسفة القيادة في المنظمات ومقومات القيادة ودور القائد الفعال، سمات وخصائص القائد الفعال وأنماط القيادة الإدارية في المنظمات العربية). أما المحور الثاني فسيكون عن ادارة التغيير.. الاستراتيجيات والوسائل ويشمل: (التغيير... المفهوم ومقوماته وأسبابه وآثاره، إستراتيجيات التغيير.... المفاهيم والنظريات، التغيير... وآليات التعامل مع مقاومته، والتعليم والتدريب ودورهما في تنمية ثقافة القيادة والتغيير، التغيير المطلوب لتطوير التعليم والتدريب).

ويضيف الشدادي أما المحور الثالث فيركز على دور القيادة في التغيير ويشمل: (أثر القيادة على الأداء الإستراتيجي للمنظمات، القيادة والرؤية الإستراتيجية، التغيير وإعادة الهيكلة، أثر القيادة على تطوير الموارد البشرية، وأثر القيادة الإستراتيجية على رأس المال المعرفي للمنظمات، والقيادة والتنافسية في عصر العولمة).

فيما يتناول المحور الرابع تطبيقات القيادة والتغيير في البيئة العربية ويشمل: (تحديد سمات الممارسة القيادية العربية مع التركيز على البيئة السعودية، ومعوقات القيادة في بيئة الأعمال سواءً في القطاع العام أو الخاص، واستعراض وتحليل وتقييم الممارسة القيادية العربية، والقيادة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والمرأة وقيادة المنظمات في القطاع العام والخاص، بالإضافة إلى الشباب وتنمية ثقافة القيادة الإدارية والتغيير، القيادة وخدمة المجتمع).

أما المحور الخامس: فيناقش المتغيرات المحلية والاقليمية والعالمية وأثرها على القيادة واستراتيجيات التغيير ويشمل (البيئة في القطاعين العام والخاص وأثرها على التغيير، التطورات الاقتصادية وعلاقتها بالقيادة الإدارية والتغيير، الأزمة المالية العالمية وأثرها على ممارسات القيادة الإدارية والتغيير في العالم العربي، أثر التطورات الاقتصادية على الأنماط القيادية المطلوبة، أثر التطورات الاقتصادية على فعالية القيادات الشابة، الاستثمار الأجنبي وأثره على إستراتيجيات التغيير، انفتاح الأسواق العالمية وآثاره على القيادة والتغيير، والتطور التقني والمعلوماتي وآثاره على القيادة الإدارية الفاعلة). وأخيراً يطرح المحور السادس تجارب محلية وعربية وعالمية في القيادة والتغيير ويشمل: (تجارب محلية للقطاعات العامة والخاصة في القيادة والتغيير، تجارب عربية ودولية في القيادة وبناء الإستراتيجيات، منظمات عالمية وقيادات إستراتيجية متميزة، إستراتيجية التغيير صفة مستمرة في المنظمات العالمية الناجحة، منظمات محلية وعربية تتبنى القيادة الإستراتيجية).

معرض متخصص في الإدارة

وأوضح الدكتور عبدالله على أن معرضاً خاصاً سيصاحب فعاليات المنتدى سينطلق بعنوان: (القيادة وإستراتيجيات التغيير.. نحو قيادة إستراتيجية رائدة) والذي سيشمل عرض لأوراق علمية تتضمن المفاهيم النظرية والتجارب العلمية من ذوي الخبرة والاختصاص وأصحاب التجارب الناجحة وذلك ضمن المحاور الرئيسية المقترحة للمنتدى. كما سيتضمن ورش عمل ودورات تدريبية يتم فيها مناقشة ما طرح خلال المنتدى والخروج بأهم التوصيات التي ينعكس أثرها على واقع القيادة والتغيير في المنظمات.

تشكيل مجلس جمعية الإدارة السعودية

وكشف الدكتور عبدالله أن الجمعية السعودية للإدارة قررت تشكيل مجلس إدارتها الجديد للدورة المقبلة على هامش المنتدى وتمنى الشدادي أن يضم التشكيل الجديد خبرات وقدرات ودماء جديدة قادرة على المضي قدماً في تطبيق وإنجاز الخطط والبرامج التي تسعى إليها الجمعية كما أوضح أن المنتدى سيحظى بمشاركة جهات حكومية ورسمية وخاصة بالإضافة إلى المؤسسات الاستشارية المتخصصة في تطوير بيئة الإدارة والأعمال، مبيناً أن إدارة المنتدى أكدت على ضرورة أن تكون الطروحات مميزة في الجانبين النظري والفلسفي في عالم الإدارة، وكذلك الجانب العملي بكل ما يحويه من تجارب حية وواقعية أضافت وخدمة الإدارة في كل القطاعات بمختلف نشاطاته.

من جهة أخرى سيتم تكريم المشاركين في اللجنة الاستشارية للمنتدى إذ يقوم رئيس المنتدى بتوزيع شهادات تذكارية وهدايا لكل المشاركين في أعمال اللجنة الاستشارية كما سيتم توزيع دورات مجانية في علم الادارة والتخطيط الاستراتيجي.

يذكر أن المنتدى وجه الدعوات إلى عدد من المسؤولين الحكوميين في الوزارات والأجهزة الحكومية، والعاملين في المؤسسات والمنظمات والهيئات الحكومية المختلفة، ومؤسسات وشركات القطاع العام التي تملكها أو تشارك فيها الحكومة.

إضافة إلى المعنيين بالقيادة الإدارية في أجهزة الدولة، والمسؤولين عن إدارات الموارد البشرية في المنظمات الحكومية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد