Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/03/2010 G Issue 13681
الأحد 28 ربيع الأول 1431   العدد  13681
 
انطلاق أسبوع المرور الخليجي 26 اليوم.. اللواء العجلان..
إصدار اللوحات والاستمارات من وكالات السيارات الشهر القادم

 

الجزيرة - سعود الهذلي

أكد مدير عام الإدارة العامة للمرور اللواء سليمان بن عبدالرحمن العجلان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الإدارة العامة للمرور بالرياض مساء أمس السبت بمناسبة أسبوع المرور الخليجي أن هناك اتفاقية مع الخطوط الجوية السعودية والتلفزيون السعودي بكافة قنواته والاتصالات السعودية لتفعيل أسبوع المرور الخليجي، مشيراً إلى أن أسبوع المرور يستهدف كافة شرائح المجتمع حيث ستقام معارض خاصة لأسبوع المرور في كافة أنحاء المملكة بالإضافة إلى مسيرة توعوية يشارك فيها جميع ضباط وأفراد المرور لتثقيف المواطن والمقيم بأهمية السلامة المرورية.

وقال اللواء العجلان إنه تم الانتهاء من جميع التجهيزات الذي يتناسب مع أسبوع المرور الخليجي السادس والعشرين والذي تنطلق فعالياته اليوم الأحد تحت شعار (احذر أخطاء الآخرين) حيث سيتم توزيع العديد من النشرات التوعوية بأهمية السلامة المرورية إضافة إلى العربات المتنقلة التي تجوب الشوارع كما سيتم استقبال زوار المعارض من طلاب المدارس والمواطنين والمقيمين حيث سيتم تقديم هدايا تذكارية وعينية لزوار المعرض من اليوم الأول وحتى نهاية الأسبوع بالإضافة إلى تقديم مجموعة من الألعاب المسلية التي تركز على الجانب التوعوي المروري والتي ستقدم إلى الأطفال الزائرين للمعرض.

وبين اللواء العجلان أن هناك توجهاً عن ربط مركز المعلومات الوطني بوكالات السيارات في المملكة بحيث تباشر شركات وكالات السيارات الشهر المقبل صرف لوحات السيارات والاستمارات من الشركة نفسها، بعد شراء السيارات أو حتى جلبها بلوحة جمركية من خارج السعودية سيشملها النظام دون الحاجة للرجوع لإدارة المرور.

وأوضح اللواء العجلان أن عدد الحوادث التي وقعت خلال العام المنصرم تتجاوز 483 ألف حادث نتج عنه 6458 حالة وفاة وأكثر من 36 ألف مصاب، مشيراً إلى أن هذا العدد يعتبر أقل من عام 1429هـ.

وعن وجود نقص في الكوادر المرورية في بعض مناطق المملكة قال اللواء العجلان إن أعداد الكوادر المرورية ازداد إلى الضعف خلال الـ 7 أعوام الماضية، بحيث كان عدد رجال المرور في العام 2003م حوالي 9 آلاف رجل مرور، في ما تجاوز الرقم حتى العام 2010م إلى 17 ألف رجل مرور. موضحاً أن نظام ساهر سيتم الاستفادة منه في تنظيم حركة المرور وتوزيع الكثافة المرورية وذلك عن طريق اللوحات والإعلانات وكذلك المراقبة الأمنية لجميع السيارات المطلوبة وذلك من خلال الكاميرات الموزعة في الشوارع في حالة مرورها بذلك الطريق.

وأرجع اللواء العجلان أن تأخر تطبيق النظام ساهر يعود إلى أمور فنية حيث إنه يجب أن يكون دقيقاً في أخذ معلومات سوء في إيصال رسائل المخالفات للمواطن حيث إنه تم التنسيق مع الاتصالات السعودية أو مركز المعلومات الوطني.

وعند رفع معدل عدد المخالفات عند تطبيق نظام ساهر قال مدير عام المرور على العكس فإنه سيضبط الشارع مرورياً والمراقبة المستمرة للمركبات المتواجدة في شوارع المدينة وتسهيل حركتها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد