Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/03/2010 G Issue 13683
الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431   العدد  13683
 
أمانة عسير تبدأ دراسة للاستثمار البيئي في سواحل المنطقة

 

أبها-عبدالله الهاجري

بدأت أمانة منطقة عسير بإعداد دراسة للمخطط التفصيلي لساحل منطقة عسير والذي يمتد بطول 140 كيلومتر تبدأ شمالاً من حدود منطقة مكة المكرمة وتمتد جنوباً حتى حدود منطقة جيزان، وتعد هذه أول دراسة تخطيطية نوعية للاستثمار البيئي بالمملكة.

أوضح ذلك أمين المنطقة حمدان العصيمي مشيراً إلى إن العملية التخطيطية للساحل تقوم على مراعاة كاملة لمتطلبات التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، موكداً أن المقومات البيئية الطبيعية لمنطقة الدراسة من أهم عوامل التميز والجذب السياحي للمنطقة، وهو ما وجه العملية التخطيطية نحو المدخل الايكولوجي، فالقدرة التنافسية لمنطقة الدراسة تتولد من هذا الجانب.

مضيفاً بأن معدلات نمو السياحة البيئية تفوق معدلات نمو باقي أنواع الطلب السياحي بمقدار أربعة أضعاف وهو ما يعد مؤشراً جيداً لمستقبل الاستثمار بمنطقة الدراسة.

وأوضح العصيمي أن المشروع يتم وفق خطوات منهجية تبدأ بتحليل دقيق لخصائص الموقع ومرورا بوضع مخطط عام وانتهاءً بتخطيط تفصيلي واشتراطات بنائية. وذلك من خلال مكتب استشاري وطني متخصص وبمشاركة من الخبراء المتخصصين في مجالات علوم البيئة والسياحة والاستثمار والعمران والتشريعات من داخل وخارج المملكة.

وأشار العصيمي إلى أن ما يميز عملية التخطيط البيئي هو ضمان استمرار المورد الأرضي لإعادة استخدامه مرات ومرات مستقبلياً وذلك هو الاستثمار الحقيقي الذي لا يبدد الثروات والموارد المتاحة وإنما يحافظ عليها وينميها من أجل الأجيال القادمة مع تحقيق قدر متوازن ومرضي للاستثمار في الوقت الراهن. وأشار إلى أنه يتمنى أن يكون هذا المشروع نموذجاً يحتذى عند تخطيط سواحل المملكة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد