Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/03/2010 G Issue 13683
الثلاثاء 30 ربيع الأول 1431   العدد  13683
 
دقته تصل إلى 99% ويستغرق تحضير الدواء أقل من 5 دقائق .. د. القصبي:
دشن تقنية تحضير الأدوية الكيماوية بالروبوت في التخصصي

 

الجزيرة - أحمد القرني

دشن المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصبي انطلاق العمل في تحضير الأدوية الكيماوية لعلاج السرطان بواسطة الروبوت لتكون المؤسسة أول مركز طبي في الشرق الأوسط يقوم باستخدام هذه التقنية المتطورة.

وأوضح الدكتور أحمد الجديع مديرالخدمات الصيدلية بالمستشفى التخصصي بالرياض بأن جهاز الروبوت (CytoCare) يقوم بتحضير ما بين 20 إلى 30 من الأنواع المختلفة للمحاليل الوريدية وحقن العلاج الكيماوي بجرعاتها المتفاوتة في الساعة الواحدة، حيث يستغرق تحضير الدواء الواحد ما بين دقيقتين إلى خمس دقائق بحسب مستوى تعقيد الدواء، لافتاً إلى أنه بالرغم من قصر المدة إلا أن دقته في تحضير وخلط الأدوية الكيماوية بجرعاتها وتراكيزها الحساسة تصل إلى 99% وهي دقه عالية جداً مقارنة بالطريقة اليدوية.

وأضاف الدكتور الجديع أنه يمكن لجهاز الروبوت التعامل بمرونة مع طائفة واسعة من أنواع الأدوية الكيماوية سواء كانت سائلة أو على شكل بودرة وتعبئتها في حقن أو أكياس محاليلية وفق أحدث بروتوكولات علاج الأورام، حيث يختصر الجهاز ما لا يقل عن 80% من الخطوات اللازمة لتحضير المحاليل الكيماوية مقارنة بطريقة العمل اليدوي، مما يضاعف من إمكانية تخصيص الموارد البشرية المتاحة لمهام أخرى تحتاج للعقل البشري أكثر من تحضير هذه المحاليل.. مؤكداً أنه تم التحقق من دقة الروبوت من خلال إجراء الاختبارات اللازمة على الأدوية التي ينتجها. وفي نهاية الحفل أوضح الدكتور قاسم القصبي بأن المؤسسة العامة لمستشفى التخصصي ومركز الأبحاث تهتم باستقطاب أحدث التقنيات المتطورة في المجالات الطبية المختلفة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد