Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/03/2010 G Issue 13688
الأحد 05 ربيع الثاني 1431   العدد  13688
 
نظمها مستشفى الموسى العام بالأحساء وحضرها 190 طبيباً وفنياً
ندوة علمية تناولت مستجدات استخدام الرنين المغناطيسي في الأشعة

 

نظم مستشفى الموسى العام بالأحساء الأسبوع الماضي بفندق الأحساء إنتركونتننتال ندوة علمية حول أحدث المستجدات في استخدام أشعة الرنين المغناطيسي.. وما يشهده علم الرنين من تطور كبير.. حيث تحدث في الندوة الدكتور تامر حسان الاستشاري ورئيس قسم الأشعة بمستشفى الموسى العام عن التقنية الحديثة القائمة على تقييم حركة انتشار السوائل بالجسم والتطبيق الأول لهذه التقنية يستخدم في تشخيص أي أورام أو أكياس بالجسم مع تأكيد نوع هذه الأورام.

كما تحدث الدكتور حسان عن التطبيق الثاني والمتعلق بمرضى الجلطات الدماغية.. حيث يستطيع هذا الفحص الحديث تشخيص الجلطة في خلال نصف ساعة.. وهذا ما لم يكن الحصول عليه من خلال الأشعة المقطعية.. مما يساعد في إعطاء مذيبات الجلطة بسرعة حتى لا يحدث أي ضرر لأنسجة المخ.. أما التطبيق الثالث فيُعنى بحالات الكبد والكلى والبروستاتا.. وهو تطبيق قائم على نفس فكرة التكتل إن كان حميداً أم لا؟.. وكذلك متابعته بعد العلاج.

وتحدث في الندوة الدكتور قاسم العلوان استشاري ورئيس أقسام الأشعة بمستشفى الملك فهد عن التطور غير المسبوق في تشخيص حالات الصرع بالرنين المغناطيسي.. حيث إن بعض أنواع الصرع تحدث نتيجة لأسباب يمكن التدخل جراحياً لعلاجها وبعضها يمكن علاجه بالأدوية ويمكن تشخيص هذه الحالات بالتطبيقات الحديثة للرنين المغناطيسي.

واستعرض المهندس منذر البيات التطبيقات المتطورة لأجهزة جنرال إلكتريك للرنين المغناطيسي.. وتحدث المهندس خضر برنو عن التطورات الحديثة في تطبيقات الأشعة المقطعية. وقام بإدارة الندوة الدكتور محمود مصطفى استشاري الأمراض الباطنية والسكر والغدد الصماء والمدير الطبي بمستشفى الموسى العام.وقد أعرب الأستاذ مالك بن عبد العزيز الموسى المدير التنفيذي لمستشفى الموسى العام عن دعم مستشفى الموسى المستمر للفعاليات والأنشطة العلمية والتعاون في هذا المجال مع كافة المؤسسات الطبية الحكومية والأهلية، وحضر الندوة نحو 190 من الأطباء والفنيين من مختلف التخصصات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد