Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/03/2010 G Issue 13688
الأحد 05 ربيع الثاني 1431   العدد  13688
 
أسعار الأعلاف ترتفع 30% خلال موسم الإنتاج

 

طبرجل - عبد الله الهريويل

ارتفعت أسعارالأعلاف في طبرجل 30% خلال موسم الإنتاج بسبب ارتفاع أسعار الشعير وفي جولة ل(الجزيرة) على سوق الأعلاف في طبرجل الذي يُعدُّ من أكبر أسواق بيع وشراء الأعلاف في السعودية نتيجة لقرب منطقة بسيطا طبرجل الزراعية من طبرجل التي تُعدُّ من أهم المناطق الزراعية في المملكة وبخاصة في إنتاج الأعلاف الخضراء التي تزيد على أكثر من 200 مليون بالة من مختلف الأعلاف الخضراء ينتجها أكثر من 4 آلاف مشروع زراعي ومزرعة في السنة. وقال متعاملون في طبرجل: إن السوق تشهد صفقات بيع وشراء بشكل يومي، حيث يبدأ المزارعون عرض منتجاتهم من الأعلاف الخضراء للتجار والذين يتوافدون من مختلف مناطق المملكة وبخاصة مناطق الرياض ومكة والشرقية.

وقال المتعاملون: إن السوق شهدت من الأسبوع الماضي حركة نشطة وارتفاع في أسعار الأعلاف وبخاصة أعلاف البرسيم وذلك نتيجة لزيادة الطلب وكذلك ارتفاع أسعار الشعير المفاجئة في أغلب مناطق المملكة.

وأشاروا إلى أن أسعار بالة البرسيم الصافي ارتفع وبات سعره يتراوح ما بين 9و10.50 ريال بدلا عن 6 و7 ريالات فيما بلغ سعر بالة البرسيم المخلوطة بأعشاب 8 ريالات وكان سعرها 5.5 ريالات، في حين وصل سعر بالة الذرة 6ريالات ووصل سعر بالة التبن في حدود 6.5ريالات بعد أن كان سعرها 4 ريالات.

وتوقع المتعاملون أن تشهد أسعار الأعلاف تذبذبات خلال الفترة القادمة نتيجة عدم استقرار أسعار الشعير التي تتراوح في الوقت الحالي ما بين 35 و38 ريالاً فيما كان سعره يتراوح ما بين 29 و31 ريالاً في الفترة القريبة الماضية. فيما رأى عدد منهم أن أسعار الأعلاف ستشهد استقراراً خلال الفترة القادمة وذلك نتيجة زيادة المعروض من الأعلاف وبخاصة البرسيم نتيجة زيادة معدلات إنتاجه.

وتعد هذه الفترة أفضل الفترات خلال العام في زيادة إنتاج كافة أنواع الأعلاف الخضراء وبخاصة البرسيم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد