Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/03/2010 G Issue 13688
الأحد 05 ربيع الثاني 1431   العدد  13688
 
الأمير مشعل بن ماجد يرعى المنتدى الخليجي الدولي لطب النساء والولادة

 

جدة - صلاح الشريف

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة مساء غدٍ الاثنين المنتدى الخليجي الدولي الخامس لطب النساء والولادة الذي تنظمه الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة بالتعاون مع الكلية الملكية البريطانية ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لأمراض النساء والولادة والرابطة العربية لأمراض النساء والولادة.

وبهذه المناسبة دعا رئيس مجلس الإدارة للجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة البروفيسور حسن جمال- الاستاذ المساعد بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك عبد العزيز، رئيس الجمعية ورئيس المؤتمر إلى تعزيز برامج الرعاية الصحية للمرأة وزيادة المخصصات المالية وبرامج التدريب اللازمة لتحقيق هذا الغرض.

من جانبه أوضح الدكتور هشام عرب - استشاري أمراض النساء والولادة وطب الأجنة، الأمين العام للجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن أبرز تلك التحديات تتمثل في ارتفاع معدلات وفيات الأمهات بسبب الحمل، حيث بلغت 14 حالة لكل مائة ألف نسمة في المملكة، فضلاً عن انتشار مرض ترقق العظام بمعدلات متزايدة في دول المنطقة ليس فقط بين السيدات فوق عمر الخمسين، بل وفي الأعمار الأصغر.

ويُعدُّ سرطان الثدي من أكثر الأمراض التي تؤثر على صحة المرأة خليجياً وعربياً، وتتصدر كل من البحرين وقطر والكويت نسب الإصابة بهذا المرض.

فيما يتسبب سرطان عنق الرحم بوفاة أكثر من 600 امرأة يومياً في كافة أنحاء العالم. ويستعرض المؤتمر 70 ورقة عمل يلقيها سبعون متحدثاً عالمياً على مدى 13 جلسة وخمس ورش عمل، واعتمدت له 25 ساعة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد