Al Jazirah NewsPaper Monday  22/03/2010 G Issue 13689
الأثنين 06 ربيع الثاني 1431   العدد  13689
 
مسؤولية الكلمة.. بين التوحش والهدم!
د. سعد بن عبد القادر القويعي

 

الكلمة بكل أنواعها - المقروءة والمسموعة والمكتوبة - هي عنوان المرء، وسلاح ذو حدين، يمكن أن تكون مغنماً، أو مغرماً. كما أن الكلمة ترجمان القلوب والأفكار، وتعبير عن المستوى العام لعقل الإنسان وطبيعة خلقه.

فالكلمة المسؤولة التي تلامس الواقع، وتقدم أفكاراً قيمة، ويمتزج فيها العقل بالذوق، والحس بالأمانة، والإبداع بالتجربة، هي التي تحمل في طياتها رسالة صادقة، وتقدم أفكارها ورؤاها البناءة، لبناء مجتمع قوي نحو الأمام.

وفي كل يوم، نتلمس سجالاً فكرياً بين تيارات شتّى، تختلف فيما بينها، وذلك حسب رؤيتها الشرعية والفكرية، فتطغى الانتهازية فيما بينها، لتصفية حسابات فكرية، أو مواقف شخصية بالغمز واللمز. ولا أبالغ إن قلت: إنها لا تراعي حرمة الكلمة من دقة وأمانة ومبدأ، ولا تخدم بالدرجة الأولى شريحة واسعة من المجتمع، فيتعدى بذلك الأثر النفسي لتصل إلى الأثر الكوني على المجتمع، فنعيش جواً من الأزمات، عندما تتحول تلك السجالات إلى اتهامات وسوء ظن.

يؤلمني جداً ما يحدث على الساحة من المعارك الجدلية، وجدل صاخب لما وصلت إليه تلك التيارات المتضادة. - فقبل أيام - تحدث كاتب صحفي في قضايا ليست من تخصصه، فحكم على حديث نبوي صحيح: « ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء»، والذي رواه البخاري ومسلم، بأن: «الأحاديث التي في جانب في خطابها «متوحش»، أما أشك في صحتها، أو أشك في سياقاتها، أو لا أرى أن هناك خطاباً نبوياً على الأرض يستعين بالسماء، ويتواصل مع السماء والله تعالى من خلال الوحي، أن يكون خطابه بهذه الوحشية المفرغة من سياقاتها». مع أن هذا الكاتب الصحفي كان يسعه ألا يخوض في حديث تلقته الأمة بالقبول، ولا يتجرأ على مقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ويصف لفظه «بالتوحش». وأن يتحرز قبل نقل أي حديث، أو معلومة دون الاعتماد على ذائقته الإنسانية بالتثبت من فهمها، دون أن يشكك في أحاديث صحيحة كما وردت، وهو المنهج الصحيح في التثبت من الخبر والمعلومة.

وفي المقابل، فجّر أستاذ جامعي مفاجأة، حينما قدم حلولاً للفصل بين النساء والرجال في المسجد الحرام، قائلاً: «وش المانع يا أخي أن يهدم المسجد الحرام كاملاً ويُبنى من جديد، ليكون أضعاف أضعاف الموجود ، فيكون دائرياً وضخماً وعشرة أدوار، أو عشرين ، ثلاثين دوراً، وتكون هناك أدوار مخصصة للنساء مع وسائل تقنية، لتسهيل الطواف من العربات المتحركة، ونحو ذلك». مع أن هذا الرأي لا يتعدى أن تكون قناعة شخصية، لم توزن بميزان الفتاوى الشرعية، والإحاطة بجوانبها المختلفة.

إن المنطق الفاسد الذي لا خطام له ولا نظام، هو عنوان الحرمان. ولذا، فإن التفكير بالكلمة قبل التفوه بها، واختيار الأحسن، مع دراسة انعكاساتها على الواقع، دون مزايدة أي طرف على الآخر - على أن تؤطر تلك الكلمة بالمرجعيات والثوابت, مطالب مهمة، - لا سيما - وأن الكلمة في أيامنا هذه، تتناقلها وكالات الأنباء ومحطات الفضاء ومواقع الإنترنت، فتسري بكل سهولة في الكون كله.



drsasq@gmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد