Al Jazirah NewsPaper Monday  22/03/2010 G Issue 13689
الأثنين 06 ربيع الثاني 1431   العدد  13689
 
في ختام مؤتمر المانحين في القاهرة
850 مليون دولار تعهدات دولية لإنقاذ دارفور

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد الرماح

بلغت جملة التعهدات من الدول والمنظمات المشاركة في المؤتمر الدولي للمانحين للتنمية وإعادة الاعمار في دار فور 850 مليون دولار قدمها البنك الإسلامي للتنمية وقطر والبرازيل والمغرب واستراليا والجزائر وبعض المنظمات غير حكومية النشطة.

وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في ختام المؤتمر الذي انعقد بالقاهرة أمس تحت رعاية منظمة المؤتمر الإسلامي ان هذا المبلغ كفيل بتقديم الكثير من الدعم، وأثق انه عندما تستقر الأوضاع بشكل واضح سوف يأتي الكثير من الدول التي أكدت أنها تعتزم تقديم الدعم الذي كانت تقدمه من قبل ومن بينها أمريكا.

وأشار أبو الغيط الى ان المشاركة الواسعة في هذا المؤتمر والتعهدات التي تم الإعلان عنها تعكس مدى الالتزام الدولي والرغبة في دعم السلام والاستقرار والحرص على مسار التنمية خاصة في ضوء التطورات الإيجابية التي شهدتها جهود المصالحة بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة وحركة التحرير والعدالة في دار فور.

وأضاف أبو الغيط أن هناك عددا من الوفود المشاركة في المؤتمر قال انه ينوى تقديم الدعم المالي طبقاً للآليات القائمة لديها ومنها دول كثيرة من بينها مصر، وأمريكا التي قدمت مبلغ 6 مليارات دولار في السنوات الماضية وستقدم حوالي 528 مليون دولار في السنوات القادمة، وكذلك النرويج وكندا 100 مليون دولار، وفرنسا 75 مليون دولار ، والسعودية 40 مليون دولار. وأضاف أن عدة وفود أعلنت عن تقديم برامج الدعم والمساعدة حيث أعلنت كلا من الكويت وإيران وماليزيا وهولندا عن مواصلة تقديم المساعدات التنموية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد