Al Jazirah NewsPaper Monday  22/03/2010 G Issue 13689
الأثنين 06 ربيع الثاني 1431   العدد  13689
 
تمهيداً لتحويله من انتقالي إلى دائم
القمة العربية تناقش النظام الأساسي للبرلمان العربي

 

القاهرة - مكتب الجزيرة

تناقش القمة العربية العادية الثانية والعشرين في ليبيا المقررة يومي 27 و 28 مارس الجاري النظام الأساسي للبرلمان العربي، تمهيدا لتحويله من انتقالي إلى دائم.

ويقضي المشروع بأن يتكون البرلمان من أربعة أعضاء لكل دولة عربية، ويراعى في ذلك تمثيل المرأة ويتم انتخاب أعضاء البرلمان بالاقتراع السري المباشر أو من قبل برلماناتها الوطنية أو ما يماثلها في كل دولة. كما يقضى بأن يمارس البرلمان اختصاصاته بما يعزز العمل العربي المشترك ويحقق التكامل والتنمية الشاملة وصولا إلى تحقيق الوحدة العربية، وعلى وجه الخصوص العمل على تعزيز العلاقات العربية وتطوير أشكال العمل العربي المشترك وتدعيم آلياته والعمل على ضمان الأمن القومي العربي وتدعيم حقوق الإنسان، وله تقديم التوصيات والاقتراحات التي يراها مناسبة لذلك.

ويكون المقر الدائم للبرلمان بدمشق في الجمهورية العربية السورية مع إنشاء مكاتب له في كل دولة عضو ويتمتع مقر البرلمان ومكاتبه بالحصانات والامتيازات المنصوص عليها باتفاقيات المقر.

ويقضى بأن يمثل عضو البرلمان الأمة العربية بأسرها ويمارس مهامه بحرية واستقلال ولا يساءل عضو البرلمان عما يبديه من آراء أثناء قيامه بمهامه أو بسببها ولا يجوز اتخاذ أية إجراءات جزائية ضده ما لم ترفع عنه الحصانة طبقا لأحكام النظام الداخلي إلا في حالة التلبس بالجريمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد