Al Jazirah NewsPaper Monday  22/03/2010 G Issue 13689
الأثنين 06 ربيع الثاني 1431   العدد  13689
 
مقتنيات الطب الشرعي في جناح وزارة الصحة

 

الجنادرية - أحمد القرني

يشارك الطب الشرعي بصحة الرياض للمرة الثانية بجناح متكامل بالجنادرية يضم مقتنيات تستعمل بالطب الشرعي وأخرى حديثة. أوضح ذلك الدكتور مشهور بن هليل الوقداني المشرف على الجناح ونائب المدير الطبي بإدارة الطب الشرعي بصحة الرياص، مبيِّناً أن الهدف من المشاركة نابع من الحرص على إبراز دور الطبيب الشرعي بالقضايا الجنائية وشرح مفهوم الطب الشرعي لجميع شرائح المجتمع بهذا المحفل الثقافي، وقال إن الطب الشرعي عُرف بالمملكة من عام 1381هـ ومرَّ بالعديد من مراحل التطوير والتحديث والأخذ بالتقنية الطبية الحديثة.

وبيَّن أن الجناح يحتوي على صور لمباشرة الطبيب الشرعي للحالات الجنائية قبل 40 سنة وتقارير طبية شرعية قديمة وإيضاح أسلوب العمل السابق والعمل الحديث وعمل مقارنة ما بيت القديم والجديد وبث المفهوم التوعوي والحقوقي لدى فئاته المختلفة مع الوقوف الدائم ضد أساليب الاضطهاد والتعذيب وسوء المعاملة وإثبات ذلك للجهات القضائية والتشريعية بالدولة. وأضاف إن السائد لدى غالب الناس أن الطبيب الشرعي دوره تشريح الجثث، بينما للطب الشرعي أدوار تتمثَّل بالمعاينة بمسرح الجريمة والكشف على الأحياء في حال الاعتداء الجنسي والجسدي والمشاركة مع اللجان الطبية الشرعية وإبداء الآراء الفنية وأخذ الأدلة المادية ومساعدة الضحايا في تجاوز المراحل النفسية والبدنية المصاحبة للاعتداءات.

ودعا الشكرة جميع وسائل الإعلام والمهتمين والمتخصصين وعموم جمهور الجنادرية لزيارة جناح الطب الشرعي والمشاهدة والاستماع إلى شرح الزملاء العاملين بالجناح وإبداء آرائهم ومقترحاتهم ونقل صورة الطب الشرعي بمفهومها الحديث.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد