Al Jazirah NewsPaper Monday  22/03/2010 G Issue 13689
الأثنين 06 ربيع الثاني 1431   العدد  13689
 
جراحات إصلاح الفتق الإربي للأطفال تتم في أمان وبجرح غاية في الصغر

 

شهدت جراحات الأطفال تطورا كبيراً في الفترة الأخيرة وأصبحت هناك تقنيات حديثة خاصة فيما يتعلق بعمليات الفتق الإربي المصغرة وتقنيات الجراحة المخفية التى تتميز بها مجموعة د.سليمان الحبيب عن بقية مستشفيات المملكة والتى تم تطبيقها على 40 حالة تكللت جميعها بالنجاح ولله الحمد بنسبة عالية.

وللحديث عن هذا الموضوع كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور أيمن الجزائري استشاري جراحة الأطفال بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية والحاصل على الزمالة الكندية في الجراحة العامة وجراحة الأطفال.

فحص الطفل منذ اليوم الأول للولادة

ماهو الفتق الإربي؟

عند الجنين وقبل أن يولد الطفل تكون الخصيتان أو المبيضان في بطن الطفل مع وجود رباط خاص يربط كل منها بالصفن عند الذكور والأشفار عند الإناث، ومع اقتراب موعد الولادة يشد هذا الرباط تلك الأعضاء باتجاه مكانها الطبيعي النهائي حيث تنزل الخصيتان باتجاه الصفن والمبيضان باتجاه الحوض، هذا النزول يتم عبر قناة خاصة هي القناة الإربية وبعده تنغلق القناة لوحدها وبشكل دائم خلال أسابيع من بعد الولادة،

أما في حالة عدم انغلاق هذه القناة يصاب الطفل بالفتق الإربي، فالذي يحدث أن جزءاً من الأمعاء يدخل ضمن القناة التي لم تنغلق ويبرز هذا الجزء على شكل كتلة أو انتفاخ "أعلى الفخذ وأسفل البطن" في الناحية الإربية تسمى كتلة الفتق ،وهو ما يؤكد على أهمية الفحوصات الأولية التى يتم إجرائها للطفل منذ اليوم الأول.

التدخل الجراحي يتم لتجنب المضاعفات

ما هي طبيعة مثل هذه الحالات؟

الفتق ينجم عن خروج جزء من أعضاء الجسم من مكانه الطبيعي وتوجهه إلى مكان آخر وهو حالة لا تنغلق فيها القناة الأربية بعد الولادة "وهي القناة المخصصة لنزول الخصيتين باتجاه الصفن والمبيضين باتجاه الحوض قبل ولادة الطفل"، حيث يدخل جزء من الأمعاء ضمن تلك القناة وبالتالي يبرز هذا الجزء بين فترة وأخرى على شكل كتلة أو انتفاخ "أعلى الفخذ وأسفل البطن" في الناحية الإربية وتسمى كتلة الفتق، وهو ما يحتم التدخل الجراحي فوراً لتجنب اختناق الفتق وانسداد الأمعاء.

تشخيص الحالة سريرياً

كيف يشخص الطبيب الحالة ؟

يكون التشخيص أولاً من خلال الفحص السريري، وأحياناً يجب التفريق بين الفتق والقيلة المائية التي هي عبارة عن تجمع سائل حول الخصية بعد الولادة إلا أنها غالباً تشفى من تلقاء نفسها دون علاج، وما يميز الفتق هو أنه يظهر ويختفي بالتناوب بينما تكون القيلة المائية مستمرة، ويساعد اختبار الشفافية الضوئية بتسليط الضوء على الصفن في التمييز بينهما.

إصلاح الفتق بصورة نهائية

ماذا عن خيارات العلاج؟

الفتق الإربي عند الأطفال لا يمكن أن يشفى وحده دون العلاج بالتدخل الجراحي والذي يعد من العمليات الدقيقة ومن أكثرها إجراءً عند الأطفال، ونتائجها عند الرضع والأطفال ممتازة.

تقنية الجراحة المخفية

ماذا عن التقنيات المستحدثة في جراحات الأطفال؟

لقد تم استحداث تقنية الجراحة المصغرة لإصلاح الفتق الإربي والتى تتميز عن الطرق التقليدية بحجم الجرح متناهي الصغر والذي يساهم في التقليل من آلام الطفل وسرعة شفائه، وتضاهي هذه الطريقة الطرق التقليدية المتبعة في المستشفيات الأخرى.

العملية تتم في أمان وبدون مضاعفات

كيف يتم تحضير الطفل للجراحة؟

يتم تحضير الطفل للجراحة باستخدام المهدئات في مرحلة ما قبل العملية عن طريق الفم أو الأنف أو فتحة الشرج ، مع مراعاة اختيار أنواع خاصة من المهدئات ذات المفعول القصير والذي لايؤثر على سرعة الإفاقة من التخدير وإعطائه تحاميل مسكنة أثناء العملية تساعد في تسكين الألم بعد العملية ويتم اختيار أدوية التخدير بعناية حيث تتميز بأنها قصيرة المفعول لتؤدي الغرض على حسب وقت العملية مما يصاحبها إفاقة سريعة للطفل وتجنب حدوث آلام أو مضاعفات بعد العملية.

مزايا عديدة عن الطرق التقليدية

ماذا عن نسب نجاح مثل هذه النوعية من العمليات؟

لقد تم إجراء عدد كبير من حالات إصلاح الفتق الإربي المصغرة ووصلت فيها نسبة النجاح الى 100% وأبدى أهالي الأطفال استحسانهم ورضاهم التام عن نتائج العملية وصغر الجرح وسرعة شفاء الطفل بعد العملية خاصة ممن كان لهم تجارب سابقة مشابهة أجريت لأطفالهم أو أقاربهم بالطريقة التقليدية في المستشفيات الأخرى.

سرعة الشفاء

كيف يتم إجراء الجراحة؟

يتم إجراء العملية كاملة عن طريق عمل جرح صغير جداً يتراوح طوله بين 6 - 7 ملم أسفل البطن في جهة الفتق ويعتبر هذا الجرح أصغر من جروح عمليات إصلاح الفتق الإربي بالمناظير ويقلل من الآلام المصاحبة للعملية ويسرع من عملية الشفاء ويترك أثراً بسيطاً بعد التئامه مقارنة بالطرق الجراحية التقليدية.

العودة سريعاً لممارسة النشاط اليومي

ماهو وضع الطفل بعد الجراحة؟

بعد إجراء العملية التي تستغرق 30 دقيقة فقط يعود الطفل لغرفته بانتظار الإفاقة التامة التي تستغرق 3 ساعات، ونظراً لصغر حجم الجرح فباستطاعة الطفل صصالعودة لنشاطه الطبيعي في اليوم التالي للعملية .






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد