Al Jazirah NewsPaper Sunday  28/03/2010 G Issue 13695
الأحد 12 ربيع الثاني 1431   العدد  13695
 
الهيئة العامة للسياحة والآثار توقع اتفاقية تعاون مع جامعة حائل
الأمير سلطان بن سلمان لـ(الجزيرة): جامعة حائل شريك في منطقة حائل.. وقريباً تدار السياحة من قبل الشركاء في المناطق

 

حائل - عبدالعزيز العيادة

وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار اتفاقية تعاون مع جامعة حائل ممثلة في مديرها معالي الدكتور أحمد بن محمد السيف في إطار تهيئة جامعة حائل لمرحلة تطوير المواقع والخدمات السياحية في منطقة حائل القادمة على أسس علمية والاستفادة من أبحاث الجامعة وأساتذتها في برامج التنقيب والتطوير الشامل. وفي هذا الإطار أجاب سمو الأمير سلطان بن سلمان على أسئلة (الجزيرة) بعد الاتفاقية قائلاً: جامعة حائل وعت أهمية الاقتصاد المحلي لذلك استثمرت الآن في إنشاء السياحة والآثار، وسنحاول أن يكون اهتمامها بشكل كبير بقطاع السياحة وحماية وتطوير وتنمية المواقع التراثية والأثرية. وأود أن أبعث رسالة لجميع الجامعات السعودية بأن تركز على مناطق ومسارات النمو في الاقتصاديات المحلية، مبيناً سموه أن الاتفاقية تشتمل على عمالة المسح الأثري والتنقيب وحماية الآثار وتطوير المواقع وتطوير البرامج السياحية وتقديم الدورات التدريبية للإدلاء السياحيين وهيئة السياحة والآثار. وقال سموه تعتبر جامعة حائل شريكاً في منطقة حائل وخلال السنتين المقبلتين سيكون تركيزنا على المناطق وأن تدار السياحة من قبل الشركاء في المناطق, ومتى ما كان هناك شريك قوي ومنظم مثل جامعة حائل وهيئة تطوير حائل وإمارة المنطقة والأمانة سيدار العمل باحترافية ويبقى دور هيئة السياحة والآثار مسانداً لهم. وقال سموه: إن جميع المواقع الأثرية مهمة وأن موقع فيد يأتي ضمن مشروع مسارات درب زبيدة، وقال: أحيي الهيئة العليا لتطوير المنطقة برئاسة الأمير سعود بن عبد المحسن أمير المنطقة والأمير عبد العزيز بن سعد نائب رئيس الهيئة نائب أمير حائل والأمير عبد الله بن خالد مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة على الجهود كافة التي بذلت في الموقع خلال السنوات الماضية. وقال: هناك شراكة مهمة جداً بين هيئة تطوير حائل والسياحة وبميزانية كبيرة لكشف أغلب أجزاء الموقع وتجهيزه كموقع إضافة لمركز الزوار والمتحف.

وأعرب عن سروره بما شاهده من حيث إن المواطنين أهالي فيد هم من يشتغلون في الموقع، مبيناً أن هذا هو المطلوب بإفادة المجتمع المحلي المجاور للموقع. وقال (أهل المنطقة أولى بالوظائف والتدريب في موقع التنقيبات الأثرية في فيد والجميع يشاهد أعمالاً مميزة منهم).

وأكد أن ذلك يعطي انطباعاً أن هناك فرص عمل إضافية قادمة لأبناء فيد لخدمة هذه الموقع خاصة إذا ما بدأ السياح بالتوافد على المنطقة فسيجدون جزءاً من تاريخهم وحائل غنية.

على الجانب الآخر أشار معالي مدير جامعة حائل الدكتور أحمد بن محمد السيف أن الدعم السخي من القيادة الحكيمة واهتمام سمو أمير حائل وسمو نائبه ومتابعة معالي وزير التعليم العالي جعل من جامعة حائل ورغم أنها جامعة ناشئة تأخذ زمام المبادرة بأعمال ذات تأثير فاعل في اتجاهات علمية واجتماعية وسياحية. وأعرب عن شكره لسمو الأمير سلطان بن سلمان مؤكداً أن منسوبي جامعة حائل فخورون بهذه الاتفاقية وعازمون على عمل كل ما يسهم بدفع جهود التطوير التي يقودها سموه في مختلف المناطق ويوليها سمو أمير منطقة حائل اهتمامه ورعايته لوضع حائل في المكانة اللائقة بها سياحياً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد