Al Jazirah NewsPaper Sunday  28/03/2010 G Issue 13695
الأحد 12 ربيع الثاني 1431   العدد  13695
 

العفو عند المقدرة
د. فهد عبد الرحمن السويدان

 

ما هو العفو؟

العفو هو التجاوز عن الذنب والخطأ، وترك العقاب عليه مع المقدرة.

فعفو الله - عز وجل -:

- يعفو عن ذنوب التائبين، ويغفر لهم، وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني) (الترمذي).

- عفو الرسول صلى الله عليه وسلم:

(تحكي السيدة عائشة - رضي الله عنها - عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتقول: (ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا قط بيده ولا امرأة، ولا خادمًا، إلاّ أن يجاهد في سبيل الله). (رواه مسلم).

العفو

* كان النبي صلى الله عليه وسلم نائمًا في ظل شجرة، فإذا برجل من الكفار يهجم عليه، وهو ماسك بسيفه ويوقظه، ويقول: يا محمد، من يمنعك مني. فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم بكل ثبات وهدوء: (الله).

فاضطرب الرجل وارتجف، وسقط السيف من يده، فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم السيف، وقال للرجل: (ومن يمنعك مني؟).

فقال الرجل: كن خير آخذ. فعفا النبي صلى الله عليه وسلم عنه. (متفق عليه).

* وضعت امرأة يهودية السم في شاة مشوية، وجاءت بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقدمتها له هو وأصحابه على سبيل الهدية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرد الهدية، لكن الله - سبحانه - عصم نبيه وحماه، فأخبره بالحقيقة.

فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإحضار هذه اليهودية، وسألها: (لم فعلتِ ذلك؟ فقالت: أردتُ قتلك. فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: (ما كان الله ليسلطكِ عليّ).

وأراد الصحابة أن يقتلوها، وقالوا: أفلا نقتلها؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (لا)، وعفا عنها. (متفق عليه).

* حكى لنا القرآن الكريم مثالاً رائعًا في قصة نبي الله يوسف - عليه السلام - مع إخوته، بعد أن حسدوه لمحبة أبيه له، فألقوه في البئر ليتخلّصوا منه، وتمرُّ الأيام ويهب الله ليوسف - عليه السلام - الملك والحكم، ويصبح له القوة والسلطان بعد أن صار وزيرًا لملك مصر.

وجاء إليه أخوته ودخلوا عليه يطلبون منه الحبوب والطعام لقومهم، ولم يعرفوه في بداية الأمر، ولكن يوسف عرفهم ولم يكشف لهم عن نفسه، وتردّدوا عليه أكثر من مرة، وفي النهاية عرَّفهم يوسف بنفسه، فتذكّروا ما كان منهم نحوه، فخافوا أن يبطش بهم، وينتقم منهم؛ لما صنعوا به وهو صغير، لكنه قابلهم بالعفو الحسن والصفح الجميل، وقال لهم: {لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.

طلب أحد الصالحين من خادم له أن يحضر له الماء ليتوضأ، فجاء الخادم بماء، وكان الماء ساخنًا جداً، فوقع من يد الخادم على الرجل، فقال له الرجل وهو غاضب: أحرقْتَني. وأراد أن يعاقبه، فقال الخادم: يا مُعَلِّم الخير ومؤدب الناس، ارجع إلى ما قال الله - تعالى -. قال الرجل الصالح: وماذا قال تعالى؟!

قال الخادم: لقد قال تعالى: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ}.

قال الرجل: كظمتُ غيظي.

قال الخادم: {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ}.

قال الرجل: عفوتُ عنك.

قال الخادم: {وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}. قال الرجل: أنت حُرٌّ لوجه الله.

* ذات يوم، أراد مَعْنُ بن زائدة أن يقتل مجموعة من الأسرى كانوا عنده؛ فقال له أحدهم: نحن أسراك، وبنا جوع وعطش، فلا تجمع علينا الجوع والعطش والقتل. فقال مُعَن: أطعموهم واسقوهم. فلما أكلوا وشربوا، قال أحدهم: لقد أكلنا وشربنا، فأصبحنا مثل ضيوفك، فماذا تفعل بضيوفك؟!

فقال لهم: قد عفوتُ عنكم.

وعن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي نبيًّا من الأنبياء - صلوات الله وتسليماته عليهم - ضربه قومه، فأَدْمَوْه وهو يمسح الدم عن وجهه، ويقول: (رب اغفر لقومي؛ فإنهم لا يعلمون) (متفق عليه).

وقد قيل للنبي: ( ادْعُ على المشركين، فقال: (إني لم أُبْعَثْ لَعَّانًا، وإنما بعثتُ رحمة) (رواه مسلم).

ويتجلّى عفو الرسول صلى الله عليه وسلم حينما ذهب إلى الطائف ليدعو أهلها إلى الإسلام، ولكن أهلها رفضوا دعوته، وسلَّطوا عليه صبيانهم وعبيدهم وسفهاءهم يؤذونه صلى الله عليه وسلم هو ورفيقه زيد بن حارثة، ويقذفونهما بالحجارة حتى سال الدم من قدم النبي صلى الله عليه وسلم.

فنزل جبريل - عليه السلام - ومعه ملك الجبال، واستأذن النبي صلى الله عليه وسلم في هدم الجبال على هؤلاء المشركين، لكن النبي صلى الله عليه وسلم عفا عنهم، وقال لملك الجبال: (لا بل أرجو أن يُخْرِج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده، ولا يشرك به شيئًا) (متفق عليه).

وعندما دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة منتصرًا، جلس صلى الله عليه وسلم في المسجد، والمشركون ينظرون إليه، وقلوبهم مرتجفة خشية أن ينتقم منهم، أو يأخذ بالثأر قصاصًا عما صنعوا به وبأصحابه. فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: (يا معشر قريش، ما تظنون أني فاعل بكم؟).

قالوا: خيرًا، أخ كريم، وابن أخ كريم .. قال: (اذهبوا فأنتم الطلقاء)

(سيرة ابن هشام).

فضل العفو:

قال تعالى: {وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (14) سورة التغابن.

وقال تعالى: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (22) سورة النور.

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من كظم غيظًا وهو قادر على أن يُنْفِذَهُ دعاه الله - عز وجل - على رُؤوس الخلائق حتى يخيِّره الله من الحور ما شاء).

(أبو داود والترمذي وابن ماجه).

واعلم يا أخي المسلم ويا أختي المسلمة أنه بعفوكما سوف تكتسبون العزة من الله، وسوف يحترمكما الجميع، ويعود إليكما المسيء معتذرًا.

يقول تعالى: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} (34) سورة فصلت. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما نَقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزَّا، وما تواضع أحد لله إلاّ رفعه الله) (مسلم).

يقول الشافعي - رحمه الله -:

قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم

إن الجواب لباب الشر مفتاح

فالعفو عن جاهل أو أحمق أدب

نعم وفيه لصون العرض إصلاح

إن الأسود لتخشى وهي صامتة

والكلب يحثى ويرمى وهو نباح

في رحلة الحياة ربما تعرّضت لإساءات متكررة من بعضهم.. رميت بسهم الكلمة.. أحرقت بشرارة تلك النظرة...

ربما أوذيت في دينك، أو في عملك! فبعض الناس مبتلى بتصنيف عقائد الناس حسب الأهواء وبأكبر قدر من الجهل المركب!!

ويكون الجرح عميقاً بعمق البحار إذا كانت تلك الرمية ممن يتوسم فيهم الخير! إن جرحك غائر وينزف بغزارة... فلا بد أن تفعل شيئاً لتوقف تلك الدماء... لتبدأ من جديد... انظر من حولك لتبدأ... قد تفاجأ بجيوش من البشر تشجعك على الظلم والبطش ورد الصاع صاعين، ستشعر عندها بالقوة والتمكن فالحق معك، ولكنك تتذكّر قدرة الله عليك، فيعظم العفو عندك رجاء عظم الثواب، فتردّد : «إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها» وترفع يديك بالدعاء للطيف الخبير.. للسميع القريب.. أن يفرج همك ، وأن يعفو عمن ظلمك ، وعمن تخلّى عنك وهو يملك نصرتك - سامحهم الله - وتشهد الله على عفوك عن الجميع ابتغاء وجهه الكريم...

قال عمر بن عبد العزيز - رحمه الله -: «إنك إن تلقى الله ومظلمتك كما هي، خير لك من أن تلقاه وقد اقتصصتها».

سائلين الله الهداية والتوفيق للجميع لما يحبه الله ويرضاه.

كاتب وأستاذ أكاديمي والمستشار القضائي وعضو التحكيم والمصالحة


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد