Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/04/2010 G Issue 13704
الثلاثاء 21 ربيع الثاني 1431   العدد  13704
 
الحقيقة شمس
اتركوا المجتمع يتطور
رجاء العتيبي

 

نؤكد باستمرار أنّ الوعي الاجتماعي عامل مؤثر لإصلاح العلوم والتربية والثقافة والفنون, فالتربية لا تصلح المجتمع بصورة مباشرة بقدر ما أن بيئة المجتمع وثقافته تؤثر على التربية ذاتها, فالتربية تدخل ضمن (مرشحات) اجتماعية لا تلبث التربية إلاّ تتأثر بهذه المرشحات فترضخ تحت تأثيرها.

هذا الشيء الذي يحدث للتربية هو ذاته ما يحدث للفنون والعلوم والاقتصاد وشتى البنى الحضارية التي تظل أسيرة (لمرشحات) اجتماعية، هي جزء من البنية الاجتماعية لا تتغير، إلاّ عبر أحقاب زمنية قد تطول وتقصر، بحسب قيم (التقليد) و(الانفتاح) التي يتبنّاها المجتمع.

تمثل ثقافة المجتمع = منظومة القيم والمعقتدات والعادات، أحد أهم المعوقات لأي برامج تطوير مقصودة, وهذا ما حدا بالخطط والاستراتيجيات إلى أن يكون مآلها الفشل، حيث تصطدم بالواقع ما يجعل تأثيرها ضئيلاً جداً مقارنة بما هو مخطط له.

قاعدة: إذا تطوّر الوعي الفني لدى أفراد المجتمع تطوّرت معه الأعمال الفنية = مسلسلات, أغان, فن تشكيلي, مسرح, تصوير, فعلى سبيل المثال: هناك حراك ملموس على مستوى التصوير الضوئي في مجتمعنا السعودي, علماً بأنه لا يوجد خطط استراتجية تهدف إلى تطوير التصوير الضوئي في المجتمع, لا أكاديميات ولا معاهد تصوير ضوئي, ولكن كل ما في الأمر أنّ ثمة وعياً اجتماعياً شاملاً رأى بأهمية هذا النوع من الفنون فوجدناها أمامنا, أما جمعية التصوير الضوئي، فجاءت بناءً على الوعي الاجتماعي بهذا الفن واستجابة لحراك اجتماعي بات معه أمراً واقعاً, فليس هي التي نشرت الكاميرات بين أفراد المجتمع, وإنما الوعي الاجتماعي هو الذي أحضر هذا النوع من التقنية بهدف ممارسات جمالية نبعت من الداخل وليس من الخارج, والجمعية بذاتها هي نتاج لوعي المجتمع بهذا الفن.

الشيء نفسه ينطبق على كل بنى الحضارة = اقتصاد, تربية، فنون، علوم, وبكل تفصيلاتها التي تتفرع منها, بصورة قد تغيب عن الكثيرين ممن (يقلبون) هذه المعادلة, متوقعين أن تطوير التعليم مثلاً يؤدي إلى تطور المجتمعات, وهذا ما لا يقول به الواقع, ولا النظريات التي تؤكد على أنّ التغيير يأتي من أسفل إلى أعلى.

السؤال الذي يطرح نفسه بعنف هنا هو : ما العمل إذا كان جدوى الخطط المقصودة ضئيلاً بمقارنة بالوعي الاجتماعي؟ ماذا نفعل إذن ؟ هل نتوقف عن التغيير؟ هل نفقد الأمل في المجتمعات ونتركها للزمن؟ هل يعني هذا: أن المجتمعات المتقدمة تظل متقدمة والمتأخرة متأخرة؟ بالطبع، لا، ولكن الحل هو في: بناء أنظمة صحية وقوانين فاعلة (تربوية, علمية, فنية, ثقافية) تكفل للوعي الاجتماعي بأن يتطوّر بسرعة, بعيداً عن أي صورة من صور الوصاية والاحتكار والحزبية والانكفاء على الذات.



nlp1975@gmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد