Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/04/2010 G Issue 13704
الثلاثاء 21 ربيع الثاني 1431   العدد  13704
 
صندوق النقد: الاقتصاد العالمي «لم يخرج من الأزمة»

 

عمان - (رويترز):

قال رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان اليوم الأحد: إن الاقتصاد العالمي «لم يخرج من الأزمة» بالرغم من تسارع التعافي في الدول النامية والصاعدة بدرجة أكبر مما كان متوقعاً.

وأبلغ الصحفيين خلال زيارة إلى الأردن أنه على الرغم من أن التعافي العالمي «يمضي بوتيرة أسرع من المتوقع فإن الطلب الخاص لايزال أضعف من أن ينبئ بانتهاء الركود الطويل الذي تعرض له الاقتصاد العالمي».

وأضاف «تلحظ عودة النمو في كل مكان تقريباً لكن أرقام النمو هذه تعود إلى الدعم الحكومي في حين لا يزال الطلب الخاص ضعيفاً وليس بالقوة الكافية. إلى أن يستطيع الطلب الخاص دعم النمو على نحو قابل للاستمرار سيكون من الصعب القول بانتهاء الأزمة» كان صندوق النقد أجرى رفعاً حاداً لتقديراته في يناير كانون الثاني ليتنبأ بنمو الاقتصاد العالمي 3.9 بالمئة في 2010 بدلاً من 3.1 بالمئة في توقعات أكتوبر تشرين الأول الماضي على أن يتحسن ايقاع النمو إلى 4.3 بالمئة العام القادم.

وقال ستراوس: كان «التعافي يأتي أسرع من المتوقع لكننا لم نخرج من الأزمة وينبغي أن نتوخى الحذر «وتتحسن توقعات التعافي باطراد منذ العام الماضي وذلك بالتزامن مع انتعاش قوي في أسواق الأسهم لكن معظم تعافي الاقتصاد الأمريكي من أعنف تباطؤ له منذ الثلاثينيات إنما يعود إلى التحفيز الحكومي وعزوف الشركات عن خفض المخزونات بقوة.

ويثير هذا المخاوف من أن النمو قد يتعثر في وقت لاحق هذا العام عندما تتلاشى قوة الدفع من هذين المصدرين ولا سيما في ظل ضعف الإنفاق الاستهلاكي وارتفاع البطالة.

وقال ستراوس كان -وهو زير مالية فرنسي سابق-: إنه لا يمكن استبعاد تجدد الركود لكن صندوق النقد لا يتوقع هذا ورفض رئيس الصندوق التعليق على التقرير التالي لتوقعات الاقتصاد العالمي قبل صدوره في غضون «عشرة أيام».

كما حذّر من المخاطر التي ينطوي عليها التعافي المبكر الذي قد يدفع الحكومات إلى سحب إجراءات التحفيز قبل الأوان وهو ما سيعود بنتائج عكسية.

وإلى جانب المخاوف بشأن الديون السيادية في منطقة اليورو.

وأضاف ستراوس كان أن خطراً ثالثاً يتمثل في «التدفقات الرأسمالية الضخمة التي قد تغمر بلداناً مثل البرازيل وإندونسيسا لتتسبب في تكون فقاعات».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد