Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/04/2010 G Issue 13704
الثلاثاء 21 ربيع الثاني 1431   العدد  13704
 
مصرف الراجحي يطلق حملة تثقيفية عن تمويل تملك المساكن

 

يبدأ مصرف الراجحي هذا الأسبوع حملة تهدف إلى إيضاح معلومات وحقائق مهمة حول التمويل العقاري بهدف تملك المساكن، ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية للإجابة عن ثلاثة أسئلة هي: تمويل العقار هل هو فعلا معقد ويحتاج إلى الكثير من الوقت، وهل تمويل العقار يلبي توقعات الناس، وأيهما أختار الشراء بالتقسيط أو الإيجار؟

ويعتقد المصرف أن تمويل العقار يساعد على تحقيق غرض اجتماعي هو تيسير امتلاك المنزل في نهاية المطاف؛ لتحقيق عيش أفضل؛ حيث أثبتت الدراسات التي أجراها المصرف على عينة محددة من عملائه أن الغالبية العظمي تعتبره التمويل الأكثر فائدة وأهمية للأسرة من بين أنواع التمويل الأخرى.

وستوضح حملة مصرف الراجحي أن هناك 3 خطوات بسيطة يمكن اتباعها بالترتيب توفر الكثير من الجهد والوقت، الأولى معرفة مبلغ التمويل الذي يمكن الحصول عليه، بما يساعد في البحث عن منزل مناسب، ومن المهم أيضاً في هذه الخطوة الاطلاع على متطلبات المصرف بشكل عام، كشروط مقدم الطلب وشروط العقار.

ويعتبر البحث عن العقار هو الخطوة الثانية، وليس هناك قاعدة محددة؛ فلكل فرد ذوقه الخاص وتفضيله للأولويات. ولكن قبل اتخاذ القرار النهائي ينصح باتخاذ رأي مهندس أو خبير في العقار من الذين يستطيعون تقييم نوعية البناء والتشطيبات.

وفي حال تملك منزل عبر تمويل العقار يستعين المصرف دائما بشركات تقييم عقارية للتأكد من أن السعر المطلوب في العقار مطابق لقيمته الحقيقية.

وتأتي الخطوة الثالثة بالتقدم لطلب التمويل، ويجب معرفة جميع المتطلبات اللازمة خلال هذه الخطوة لضمان عدم تأخير الموافقة.

وتوضح حملة المصرف أن البدء في رحلة امتلاك منزل يبدأ بمعرفة قيمة التمويل الذي يمكن الحصول عليه كأي مسألة في الحياة اليومية، ثم تكوين صورة واضحة عن حجم التمويل يسهل الأمر ويساهم في إيجاد الحل.

ولاحتساب قيمة التمويل يمكن للشخص أن يحصل على 46 مرة ضعف راتبه الشهري عند اختيار التمويل لمدة 15 عاماً، و62 مرة ضعف راتبه الشهري عند اختيار التمويل لمدة 25 عاماً.

ويأتي هذا الحل مثالياً للأزواج إذا كان الزوج والزوجة موظفين، فعلى سبيل المثال إذا كان راتب الزوج الشهري 8.000 ريال وراتب الزوجة الشهري 5.000 ريال؛ فمجموع دخليهما الشهري هو 13.000 ريال، بهذا تتاح لهما فرصة الحصول على تمويل عقاري بقيمة 600.000 ريال تبعاً لتمويل العقار على 15 سنة، و800.000 ريال تبعاً لتمويل العقار على 25 سنة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد