Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/04/2010 G Issue 13706
الخميس 23 ربيع الثاني 1431   العدد  13706
 
د.الدخيل: 90% من شكاوى المرضى يمكن معالجتها في المنشأة الصحية

 

الجزيرة - أحمد القرني

أكد المشرف العام على الإدارة العامة لعلاقات المرضى الدكتور عبد العزيز بن عبد المحسن الدخيل أن 90% من شكاوى المرضى يمكن معالجتها في موقع المنشأة الصحية.

ويؤكد ذلك إحدى الدراسات التي أجريت بمستشفيات الطائف وأوضحت أن 90% من شكاوى المرضى هي مشاكل التواصل بين المريض ومقدم الخدمة، لافتاً إلى عدم صحة ما نشر على لسانه في بعض الصحف تحت عنوان (د.الدخيل: 90% من شكاوى المرضى المقدمة غير صحيحة)، مشيراً إلى ًأنه لم يجر أي لقاء صحفي ولم يصرح بذلك وأنه من غير المنطقي لمسؤول أن يعلن مثل هذه النسبة خصوصاً أنه عمل في لجان المخالفات الطبية ويدرك حجم هذه النسب.

وأضاف الدكتور الدخيل أن الوزارة دعمت الإدارة العامة لعلاقات المرضى بخط هاتف ساخن لاستقبال شكاوى المرضى ومجهز بآلية الرد الآلي وهو 012124224 وهذا واجبها وجزء من مهامها وسيدرك الجميع أن جميع الشكاوى تستقبل وتعالج. وأضاف أن المواطن أصبح يجد له آذاناً صاغية منذ ولادة شكواه بدءاً من المستشفيات أو المراكز الصحية وصولاً إلى مديري عموم ومديري الشؤون الصحية وتخصيص جميع المسئولين ساعات يومية لاستقبال المواطنين وهذه من الأمور التي ساهمت علاقات المرضى بتنفيذها وانتشارها.

وأشار د.الدخيل إلى وجود دليل كامل للإحصاء السنوي وتنشره وزارة الصحة على موقعها وتعرض فيه بالأرقام واقع الوزارة ومن يستعرض هذا الكتاب يجد أن هناك إدانة في 50% من قضايا الوفيات التي حصلت فيها شكاوى من حصول أخطاء طبية كما تصدر الهيئة الطبية الشرعية كتاب إحصائيات وتقارير سنوية بشكل تفصيلي عن جميع قضايا وشكاوى الأخطاء الطبية. مشدداً على أنه تم التأكيد على أهمية ومسؤولية علاقات المرضى في معالجة جميع الشكاوي وهذه هي الرسالة التي نركز عليها دائماً موضحاً أن علاقات المرضى طالبت جميع المرافق الصحية بالاهتمام بالمرضى وأنها بمثابة محامي المريض وأنها الصوت والممثل الحقيقي للمريض وتدافع عن المرضى وحقوقهم والتي من أهمها حق المريض في التقدم بشكوى أو اقتراح والتشجيع على ذلك لأنها تدرك أن هذا هو الإجراء السليم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد