Al Jazirah NewsPaper Thursday  08/04/2010 G Issue 13706
الخميس 23 ربيع الثاني 1431   العدد  13706
 
التقى أعضاء مجالس المحافظة
أمير منطقة تبوك يتفقد تيماء ويدشن عدداً من المشاريع التنموية

 

تيماء - عبدالرحمن العطوي

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك يوم أمس بمنزل سموه بمحافظة تيماء أعضاء المجلسين المحلي والبلدي بالمحافظة.

وأكد سموه خلال الاستقبال أهمية دور المجلسين المحلي والبلدي والحرص على متابعة أحوال المواطنين وزيارتهم الميدانية في أماكنهم، إضافة إلى متابعة ما يهم المحافظة من خدمات تعمل على النهوض بما هو قائم والحرص على تتبع ما هو موجود من مشاريع تنموية بالمحافظة، مبيناً أن محافظة تيماء تعد من المحافظات التي ستشهد خلال السنوات المقبلة مشروعات تنموية في شتى المجالات.

وأشار سموه إلى أن جميع القطاعات الحكومية تعمل بجد واجتهاد، وقال: (إن الذي يرى تيماء قبل خمس سنوات يجد الفارق الأكبر في مستوى المعيشة والنهضة العمرانية في مدينة تيماء التي تعد من المدن العريقة في بلادنا)، مفيداً بأن كل التقارير المرفوعة من المجلس المحلي في تيماء تصل إلى إمارة المنطقة، ومجلس منطقة تبوك يتخذ عليها الإجراء المناسب، سواء فيما يتعلق بالمطالبات أو الخدمات التي يتم رفعها إلى الجهات ذات العلاقة، ومتابعتها من قبل الإمارة والمجلس.

وشدد سمو أمير المنطقة على أعضاء المجلس المحلي بمتابعة أحوال المواطنين ومعرفة احتياجاتهم؛ لأنهم يعيشون بينهم والنظر إليهم كمجموعة وليس كفرد، وقال: (إن البنية التحتية بالمحافظة اكتملت ويتم الآن توسيعها وتطويرها لمواكبة التطور الذي تعيشه محافظة تيماء). كما التقى أعضاء المجلسين المحلي والبلدي بالمحافظة بحضور محافظ تيماء سلطان بن شخبوط الشخبوط.

وشكر أعضاء المجلسين المحلي والبلدي سمو أمير منطقة تبوك على زيارته لمحافظة تيماء وتفقده لأحوال المواطنين ومتابعة كل ما يهم المواطن بالمحافظة والعمل على تطويرها.

كما قام أمير منطقة تبوك رئيس مجلس إدارة جمعية برنامج الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي بوضع حجر الأساس لمشروع مجمع الأمير سلطان بن عبدالعزيز الثقافي في محافظة تيماء أحد المجمعات الثقافية السبعة التي سيتم إنشاؤها في محافظات ومدن منطقة تبوك ضمن المشاريع الخيرية التي تبنتها الجمعية بمناسبة عودة وشفاء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظه الله - التي تشمل إنشاء ثلاثمئة وحدة سكنية وجامعين في البدع والبير ومحطات تحلية المياه وآبار ارتوازية.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المشروع نائب رئيس مجلس إدارة جمعية برنامج الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي أحمد الخريص وأعضاء مجلس الإدارة وأمين عام الجمعية الدكتور عبدالخالق بن حمزة سحلي.

وفور وصول سموه قام بوضع حجر الأساس للمجمع واستمع إلى شرح من أمين عام الجمعية عن مكونات المجمع الثقافي الذي يتكون من عدة قاعات رئيسية، إضافة إلى الخدمات المساندة للمشروع وملاعب ومسطحات خضراء، متمنياً سموه أن يكون لهذا المشروع الأثر الطيب في أبناء المحافظة.

بعد ذلك أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بالقرآن الكريم، ثم ألقيت كلمة أهالي محافظة تيماء ألقاها كاتب عدل تيماء الشيخ خالد العنزي رحب فيها بسمو الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، وقال: إن مشروع مجمع الأمير سلطان الثقافي يعد خطوة رائدة ومعبرة عن جزء مهم ورئيسي من التنمية، مشيراً إلى أن منظومة التنمية الثقافية والتعليمية في بلادنا تجاوزت في سموها وشفافيتها الرغبة الطموحة. بعد ذلك ألقيت العديد من القصائد بهذه المناسبة ثم أزاح سمو أمير منطقة تبوك الستار عن المشروعات البلدية التي تم الانتهاء منها وافتتاحها، واشتملت على درء أخطار السيول عن مدينة تيماء ومشروع تسوير الحدائق في تيماء وتهيئتها للاستثمار ودرء أخطار السيول في مركز الجهراء. ثم قام سموه بوضع حجر الأساس لمشروع مبنى البلدية ومدخل تيماء ومشروع سفلتة وإنارة داخل مدينة تيماء، واستمع إلى شرح من أمين منطقة تبوك المهندس خالد الهيج عن المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة تيماء، ومنها مشروعات السفلتة والإنارة، وأيضاً المشروعات الجديدة التي تم ترسيتها، وسيبدأ العمل فيها قريباً.

بعد ذلك قص صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز الشريط إيذاناً بافتتاح عدد من المدارس في محافظة تيماء، واستمع إلى شرح من مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة د.محمد اللحيدان عن المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة تيماء، والتي تخص البنين والبنات، والتي تم ترسيتها هذا العام، ومنها مجمعات مدرسية ومدارس كبيرة وصغيرة وصالات رياضية للبنين والبنات تقدر تكلفتها بـ69 مليون ريال.

ثم قام سموه بوضع حجر الأساس لمشروعات الطرق الجديدة في المحافظة شملت طريق الجهراء - عردة - المعظم وطريق عردة - بداء وطريق حزبا - عرنان - ساحوت وطريق مغيرا - الطبيق، وافتتاح عدد من الطرق الفرعية المؤدية إلى محجة ومزارع بوهان ومديسيس.

واستمع سموه إلى شرح من مدير عام الطرق والنقل المهندس خالد الوكيل عن مشروعات الطرق التي تم الانتهاء منها في محافظة تيماء والجاري تنفيذها والبالغ عددها 19 مشروعاً خلال السنوات الست الماضية بقيمة تجاوزت 900 مليون ريال، إضافة إلى طريق تيماء - العلا - ساحوت الذي يعتبر من الطرق الرئيسية التي تتجاوز قيمة تنفيذها 100 مليون ريال.

كما استمع سمو أمير منطقة تبوك إلى شرح من مدير عام المياه بالمنطقة المهندس صالح الشراري عن مشروعات المياه في محافظة تيماء التي شم

لت تغطية المدينة كاملة 100% إضافة إلى مشروع حقل الآبار الجديد الذي يضم ست آبار للمياه وبدأ العمل في تنفيذه وأيضاً عمل 1900 توصيلة مجانية لمياه الشرب على عدة مراحل، إضافة إلى مشروع شبكات الصرف الصحي الذي ينفذ على أربع مراحل بقيمة إجمالية وصلت إلى 83 مليون ريال، والذي سيتم اكتمال جميع مراحله خلال العام المقبل، إضافة إلى مشروع سقيا المحافظة والمراكز والقرى. عقب ذلك أزاح سمو أمير المنطقة الستار لمشروع افتتاح مركز الرعاية الصحية الأولية بالجديد، واستمع إلى شرح من مدير عام الشؤون الصحية في منطقة تبوك الدكتور علي بن مقبول الغامدي عن المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة تيماء، والبالغة تكلفتها 79 مليون ريال وتضم مشروع مستشفى تيماء الجديد وعدداً من المراكز الجديدة.

كما أزاح سموه الستار عن مشروع المرحلة الأولى لافتتاح المعهد الصناعي في تيماء وتبلغ تكلفة هذه المرحلة 22 مليون ريال، واستمع إلى شرح من رئيس مجلس التدريب التقني والمهني في تبوك المهندس منصور إبراهيم الرسيني عن المرحلة الثانية للمعهد بتكلفة إجمالية تصل إلى 45 مليوناً في المرحلتين الأولى والثانية، ويضم المشروع قاعات مجهزة تتسع لـ200 متدرب.

وأشار إلى أن المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني تشرف على عدد من المشروعات في المنطقة جار تنفيذها وتضم كليات تقنية ومعاهد مهنية وصناعية ومعاهد للتعليم العالي المهني للبنات في مدن ومحافظات المنطقة بتكلفة تجاوزت 600 مليون.

بعد ذلك اطلع سمو أمير المنطقة على مشروعات كهرباء قرى ومراكز محافظة تيماء التي تم الانتهاء منها، والأخرى الجاري تنفيذها، ومنها ثلاثة مراكز متبقية بالمحافظة، واستمع إلى شرح من مدير كهرباء منطقة تبوك عن تلك المشروعات التي تم الانتهاء منها بتكلفة تجاوزت 67 مليون ريال حيث بلغ عدد المشتركين في المحافظة 7888 مشتركاً.

إثر ذلك تفقد سمو أمير منطقة تبوك سير العمل في مشروع مستشفى تيماء الجديد حيث استمع إلى شرح من مدير عام الشؤون الصحية في منطقة تبوك عن المراحل التي قطعها المشروع الذي وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 70% بتكلفة 65 مليون ريال، والذي سيتم الانتهاء من تنفيذه في شهر رمضان المقبل.

وحث سموه المؤسسة القائمة على تنفيذ المشروع على العمل على الانتهاء منه في الوقت المحدد.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز في تصريح صحفي عقب الجولة: إن مستشفى تيماء الجديد سيكون جاهزاً - بإذن الله تعالى - في شهر رمضان المقبل، وسيستقبل المرضى ويقدم الخدمات لأهالي هذه المحافظة.

وبين سموه أنه يوجد حالياً مستشفى عام يقدم خدماته بسعة 50 سريراً، مشيراً إلى أن المستشفى الجديد بسعة 100 سرير، وأنه مجهز بأحدث المواصفات الفنية، متمنياً ألا يكون هناك أي تأخير في هذا المشروع. وعن سير العمل في المشروعات القائمة في محافظة تيماء ومدى رضا سموه عن نسبة الإنجاز في هذه المشاريع قال: إن ما يتم في هذه المحافظة والمحافظات الأخرى من مشروعات الشكر لله أولاً ثم لولي الأمر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني وللزملاء العاملين في كل الدوائر الحكومية بالمنطقة.

وأضاف أن مدينة تبوك والمحافظات وصلت نسبة إنجاز المشاريع القائمة فيها إلى ما بين 80 % إلى 90 % أو 100 % وأيضاً الخدمات موجودة الآن، وهذا يدعو للرضا والشكر لله - سبحانه وتعالى - حيث إن الكهرباء حالياً لم تدع أي مركز أو قرية أو تجمع سكاني إلا وصلته، إضافة إلى أن مراكز وقرى المنطقة والهجر وصلتها الطرق المعبدة، وأن الطرق الرئيسة أصبحت طرقاً مزدوجة وسريعة بين المحافظات، إضافة إلى تغطية شبكات المياه وشبكات الصرف الصحي في مدينة تبوك التي تعتبر من أكبر مدن المملكة، فيما وصلت نسب التغطية إلى 90 % و100 % وتوافرت المياه في كل مراكز تبوك.

وفي مجال التعليم أوضح سموه أن المدارس المستأجرة أصبحت تعد على الأصابع للبنين والبنات، وخلال هذه الميزانية ستكون كل المدارس في مبان حكومية، والتعليم العالي أصبح متوافراً ليس في مدينة تبوك بوجود جامعتين بل أصبح هناك تعليم عال في المحافظات من خلال فروع جامعة تبوك.

وعن المشروعات الصحية أكد سمو الأمير فهد أن هناك مستشفى تخصصياً في تبوك بسعة 500 سرير سينتهي العمل فيه في نهاية هذا العام، إضافة إلى المستشفيات ذات سعة 100 سرير في المحافظات على أحدث طراز، ومنها ما سينتهي العمل فيه هذا العام.

وقال سموه: إن الإنسان يشعر بالفرحة والمسؤولية؛ لأن هذه الأمور يجب متابعتها وتوسعتها وتطويرها، ولا يمكن أن يشعر الإنسان بالرضا الكامل، ولكن يشعر بالشكر لله - سبحانه وتعالى - على ما وصل إليه، ويسعى إلى عمل الأفضل، وأن ما حدث لم يأت من فراغ بل جاء بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني ومتابعة مستمرة لما يعتمد من مشروعات يجب على الجهات الحكومية أن تعمل ليل نهار لتنفيذها ليستفيد منها المواطن.

وأبدى سموه تطلعه لأن تكون الأمور الإنسانية والحياتية للأسرة في المنطقة متوافرة، مبيناً سموه أن المرأة في المنطقة أصبحت لها مجالاتها التي تعمل فيها بشكل إيجابي.

وكشف سمو أمير منطقة تبوك أن المنطقة ستشهد في نهاية هذا العام مشروعات ستحدث نقلة كبيرة ونوعية حيث سيتم وضع حجر الأساس لطريق تبوك - المدينة المنورة السريع خلال أشهر، وسيكون مطار تبوك الدولي جاهزاً في بداية العام المقبل للتشغيل، ومشروع المياه الشامل سيكون هو أيضاً جاهزاً لإيصال المياه إلى المحافظات إن شاء الله.

وعن دعوة سموه لرجال الأعمال للاستثمار في منطقة تبوك في ظل النمو السكاني المتزايد وإنجاز المشاريع الأساسية أجاب بقوله: إن على الغرفة التجارية الصناعية في تبوك التواصل مع مثيلاتها في المملكة لدعوة رجال الأعمال للاستثمار بالمنطقة، مؤكداً سموه على التسهيلات التي ستقدمها كافة الإدارات الحكومية للمستثمرين في المنطقة. وتوقع سموه في هذا السياق أن يكون هناك إقبال كبير على الاستثمار في منطقة تبوك.

من جهة أخرى التقى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك في مقر محافظة تيماء أهالي المحافظة الذين قدموا للسلام على سموه.

ورحب سموه بالجميع وأكد حرص الدولة على الانتهاء من المشاريع التنموية الجاري تنفيذها في محافظة تيماء؛ ليستفيد منها المواطن، وتعمل على الارتقاء بالخدمات القائمة، مشيراً إلى مكانة تيماء التاريخية وأهميتها. بعد ذلك قام سمو أمير منطقة تبوك بزيارة للشيخ فهد عبدالعزيز الطلق في منزله بتيماء، وأعرب الشيخ الطلق عن شكره وتقديره لسموه على زيارته، ثم شرف سموه حفل الغداء الذي أقامه الشيخ فهد الطلق تكريماً لسموه بهذه المناسبة. وحضر اللقاء وحفل الغداء نائب رئيس مجلس جمعية برنامج الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي أحمد بن عبدالرحمن الخريصي ومحافظ تيماء سلطان بن شخبوط الشخبوط وأمين منطقة تبوك المهندس خالد الهيج ومستشار سمو أمير المنطقة جميل عباس سحلي ومديرو الإدارات الحكومية بالمنطقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد