Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/04/2010 G Issue 13708
السبت 25 ربيع الثاني 1431   العدد  13708
 
تدريب المصرفيين السعوديين على الإدارة الفاعلة للمخاطر

 

«الجزيرة» - الرياض:

تقيم مؤسسة التمويل الدولية IFC عضو مجموعة البنك الدولي بالتعاون مع المعهد المصرفي دورة تدريبية للتنفيذيين المصرفيين بشأن الإدارة الفاعلة للمخاطر لمساعدتهم في مواجهة عدم الاستقرار الحالي في الأسواق المالية العالمية، ولبناء قطاع مصرفي أكثر استقراراً، حيث يستضيف المعهد المصرفي بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية ورشة عمل مدتها ثلاثة أيام من 10 إلى 12 أبريل في الرياض يحضرها كبار التنفيذيين المصرفيين والكوادر العاملة في مجال إدارة المخاطر.

وستغطي ورشة العمل العديد من الموضوعات من بينها إعداد وتوثيق إستراتيجية المخاطر، وإعداد هياكل للحوكمة المصرفية، وتحديد المخاطر وتخفيف آثارها.

وقال وليد بن عبد الرحمن المرشد مدير مؤسسة التمويل الدولية في السعودية وكبير مسؤولي الاستثمار بأن أهم الدروس التي تم الاستفادة منها عقب الأزمة المالية يتمثل في أهمية توفر ممارسات وهياكل مصرفية قوية. حيث إن تنفيذ أنظمة إدارة مخاطر جيدة سيمكن البنوك من تحقيق النمو واستعداد أفضل لمواجهة أي ظروف اقتصادية مغايرة.

وأكَّد المرشد أن مؤسسة التمويل الدولية تعمل بشكل وثيق مع البنوك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمساعدة في هيكلة أنظمة فاعلة لإدارة المخاطر، وأيضاً لتدريب الكوادر البنكية على إدارة المخاطر. وقد ساعدت مؤسسة التمويل الدولية المؤتمرات المنعقدة بشأن إدارة المخاطر في دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما ساعد على ترسيخ الممارسات البنكية بأسواق تلك الدول.

من جانبه أوضح جمعان الوقداني مدير عام المعهد المصرفي أن هذا التدريب سيكفل للمصرفيين السعوديين تنفيذ أفضل ممارسات إدارة المخاطر. وسيرتكز هذا التدريب على الجهود والأنشطة التي تمت من قبل بشأن زيادة الوعي بأهمية إعداد ممارسات مستدامة لإدارة المخاطر داخل البنوك.

هذا وقد عقدت مؤسسة التمويل الدولية والمعهد المصرفي مؤتمراً تناول إدارة المخاطر خلال الأزمة المالية الحالية. وتعد مؤسسة التمويل الدولية هي المؤسسة المالية الدولية الوحيدة التي تركز نشاطها بشكل حصري على القطاع الخاص باعتباره القوة الدافعة للتنمية المستدامة بالأسواق الصاعدة، كما تسعى المؤسسة حالياً مع «البنك الدولي للإنشاء والتعمير» لتحقيق زيادة في رأس المال بغرض تعزيز قدراتها لإتاحة فرص لذوي الدخل المحدود بالبلدان النامية بما في ذلك دعم الأنظمة البنكية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد