Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/04/2010 G Issue 13716
الأحد 04 جمادى الأول 1431   العدد  13716
 
جامعة الملك سعود ونظيرتها السنغافورية تتعاونان في إنجاز ثلاثة مشاريع بحثية مشتركة

 

الجزيرة - الرياض

زار وفد رفيع المستوى من جامعة نانيانق التقنية في سنغافورا جامعة الملك سعود برئاسة وكيل الجامعة المساعد للدراسات العليا والمشاريع الخاصة البروفيسور لام خان بونك والمدير التنفيذي لمعهد نانيانق للبيئة وأبحاث المياه البروفيسور نان يون جيرن ونائب مدير معهد أبحاث الطاقة البروفيسور سبداه مهاسالكير.

والتقى الوفد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور علي الغامدي، بحضور عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو د. سلمان الركيان ومساعد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي لشؤون البحث العلمي د. عبدالعزيز الخضيري والمشرف على برنامج التوأمة العلمية العالمية الدكتور سعد الحسين ود. عبدالرحمن الربيعة ود. عصام العمار ود. هاني الأنصاري؛ حيث تباحث الجانبان في أوجه التعاون المشترك بين الجامعتين في إطار تفعيل الاتفاقية التي سبق أن وُقِّعت في الرياض بين الجانبين بتاريخ 29-5-1430هـ.

وتشتمل أوجه التعاون القائمة حالياً بين الجامعتين على ثلاثة مشاريع:

المشروع الأول في مجال تطوير طريقة فريدة لتحلية مياه البحر باستخدام أغشية التناضح الأمامي. وهو عبارة عن مشروع لتطوير طريقة فريدة لتحلية مياه البحر باستخدام أغشية التناضح الأمامي من خلال تقنية حديثة هدفها الإسهام في حل مشكلة تحلية المياه في المملكة بإذن الله تعالى. ويرأس الفريق البحثي من جامعة الملك سعود الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الربيعة الأستاذ بقسم الهندسة الكيميائية، كما يرأس الفريق البحثي من مركز الأغشية في جامعة نانيانق البروفيسور أنتوني فيين. وتقوم الجامعة السنغافورية بتقديم برنامج تدريبي للفنيين من جامعة الملك سعود، يعمل على تدريبهم على تركيب وتشغيل الأجهزة وكيفية إعداد التجارب المتقدمة على الأغشية التي سيتم تطويرها في الجامعتين.

أما المشروع الثاني فهو في مجال التحلية باستخدام الطاقة الشمسية عن طريق التقطير بالأغشية. ويرأس الفريق العلمي من جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور سعيد بن محمد الزهراني من قسم الهندسة الكيميائية. وللمشروع أهمية بالغة؛ حيث يمكن توليد الطاقة اللازمة لتحلية مياه البحر عن طريق التسخين باستخدام الخلايا الشمسية. ويهدف الباحثون إلى التوصل إلى الاستغناء عن استخدام البترول أو الغاز الطبيعي في عمليات تحلية المياه واستبدال الطاقة الشمسية بهما.

والمشروع الثالث عبارة عن نقل وتقديم دورة «برنامج القيادات التربوية العالمي» إلى جامعة الملك سعود؛ حيث يقوم المشروع على تدريب القادة التربويين، ويتم من خلاله تدريب مديري مدارس من المملكة من خلال كلية التربية بجامعة الملك سعود. وهو مشروع تربوي رائد تطبقه جامعة نانيانق عالمياً. كما أن المشروع يهدف إلى تحويل البرنامج إلى اللغة العربية؛ وبالتالي تمتلك جامعة الملك سعود حقوق ملكية البرنامج بلغته العربية. ويشرف على المشروع من جامعة الملك سعود سعادة الدكتور إبراهيم المعيقيل.

في سياق متصل وقَّعت الجامعتان مشروعاً بحثياً مشتركاً في مجال استخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه، وذلك باستخدام خاصية التبريد، وذلك من خلال تطوير منظومة متكاملة لتحلية المياه، تجمع استغلال الطاقة الشمسية والاستفادة منها ومن الطاقة الحرارية المهدرة من معدات التكييف، الذي بدوره يقلل من كمية الحرارة المنبعثة إلى البيئة؛ ما يسهم في خلق بيئة مستدامة. ويشرف على المشروع من جامعة الملك سعود فريق علمي برئاسة سعادة الدكتور عصام العمار.

الجدير بالذكر أن جامعة نانيانق ذات مكانة علمية مرموقة؛ إذ تحتل مركزاً علمياً متقدماً؛ فهي ضمن أفضل 400 جامعة عالمياً طبقا لتصنيف شنغهاي، والثانية على مستوى سنغافورا، وتتميز في مجال المياه؛ فقد تمت مناقشة إمكانية إقامة برنامج مشترك للدراسات العليا في مجال تحلية المياه، يتم من خلاله قبول طلاب من الجامعتين في مرحلتي الماجستير والدكتوراه؛ لدراسة مشكلات المياه ومعالجتها والقيام بأبحاث متخصصة ومتعمقة في هذا المجال، ومن المتوقَّع أن يكون البرنامج مشتركاً في الإدارة والإشراف، ويحصل الطالب الدارس فيه على شهادة علمية عالية مشتركة من الجامعتين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد