Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/04/2010 G Issue 13716
الأحد 04 جمادى الأول 1431   العدد  13716
 
عمره 80 عاماً ويعاني من التهاب رئوي حاد
نجاح عملية تثبيت لمفصل الورك الأيمن (DSH) بمستشفى الحبيب بالقصيم

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري

نجح فريق جراحي متخصص في جراحة العظام وزراعة المفاصل بمستشفى الحبيب الطبي بالقصيم (بريدة) في إجراء عملية تثبيت لمفصل الورك الأيمن (DSH) لمريض يبلغ من العمر 80 عاماً يعاني من التهابات رئوية حادة.

وكان المريض تعرض لكسر في الورك الأيمن أوقفه عن ممارسة حياته بشكل طبيعي، حيث خضع لعدد من الفحوصات التي أظهرت إصابته بكسر مضاعف ووجود التهاب رئوي حاد، إضافة إلى تدهور في الصحة العامة له، ومن ثم تمت معالجة الالتهابات أولاً تبعها مجموعة من الفحوصات حتى انخفضت مؤشرات الالتهابات، بعد ذلك تم إخضاعه للعملية.

ذكر ذلك ل(الجزيرة) الدكتور محمد أكرم العواد استشاري جراحة العظام واستبدال المفاصل بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم والحاصل على الزمالة الكندي الذي أوضح أن العملية كانت عبارة عن تثبيت لمفصل الورك الأيمن من خلال تقنية (DSH) تحت تأثير البنج النصفي وذلك تجنباً للتأثير السلبي على الرئة، مشيراً إلى أن تثبيت الكسور لكبار السن تكمن أهميته في تجنب مضاعفات رئيسية قد تصيبهم من أهمها جلطات الساق والتقرحات الناتجة عن النوم المستمر لعدم التمكن من المشي لفترة طويلة مما قد يؤدي إلى الإصابة بتسمم في الدم ينتج عنه وفاة لا قدر الله.

وأكد استشاري جراحة العظام واستبدال المفاصل على أن خطورة العملية تكمن في كيفية الموازنة بين خطر التخدير خاصة في ظل عمر المريض الذي تجاوز الثمانين عاماً، وبين مضاعفات الكسر في الورك الذي قد يهدد حياته العامة، إلا أن تعامل الفريق الجراحي تم مع المريض بمهنية وخبرة كبيرتين.

وعن حالة المريض أوضح د.العواد أن المريض ولله الحمد تحسنت حالته العامة بشكل كبير وسيخضع بعد الجراحة لفترة تأهيل بوحدة العلاج الطبيعي بالمستشفى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد