Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/04/2010 G Issue 13720
الخميس 08 جمادى الأول 1431   العدد  13720
 
شركات الطيران خسرت أكثر من 1.7 مليار دولار
انفراج حركة الملاحة الجوية في أوروبا مع تراجع نشاط البركان الأيسلندي

 

لندن - ريكيافيك - وكالات

تأكد الانفراج التدريجي في حركة الملاحة الجوية الأوروبية أمس الأربعاء مع استئناف العمل في مطار هيثرو اللندني، الأول بين مطارات العالم، واعادة فتح العديد من البلدان مجالها الجوي، فيما هدأ نشاط بركان ايافيول الايسلندي.

وبدأ ملايين الركاب المحتجزين منذ أسبوع في مختلف أنحاء أوروبا ومناطق أخرى من العالم يلمسون نهاية الأزمة، غير ان السلطات وشركات الطيران حذرت من أن عودة الوضع برمته إلى طبيعته سيستغرق بضعة أيام.

وفي مؤشر جديد مشجع، تراجع نشاط بركان أيافيول في إيسلندا بنسبة 80% عما كان عليه السبت، بحسب الدفاع المدني الإيسلندي، فيما أعلن خبير زلازل إيسلندي صباح الأربعاء عن أن انبعاثات الرماد البركاني (طفيفة فعلاً) ولو أن البركان لم يخمد بعد. وانبعثت من البركان منذ بدء ثورته في 14 نيسان - أبريل سحابة رماد بلبلت حركة الملاحة الجوية الدولية وقد تنقلت فوق أوروبا ودفعتها رياح المحيط الأطلسي وصولاً إلى غرب روسيا. ومن المتوقع بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن تنتقل السحابة في نهاية الأسبوع إلى القطب الشمالي بسبب تغيير في وجهة الرياح.

وأعادت ألمانيا وكذلك الدنمارك وفنلندا والنروج فتح مجالاتها الجوية صباح الأربعاء، بعدما كانت دول شمال أوروبا هذه الأولى التي تأثرت بالرماد البركاني الذي عطل الملاحة الجوية. وبعد خمسة أيام على تعليق الرحلات، أعيد فتح سماء بريطانيا الثلاثاء قرابة الساعة 21.00 تغ أمام الطائرات وقال متحدث باسم مطار هيثرو -أكبر مطارات العالم من حيث حركة الركاب الدولية-: (يمكنني التأكيد على أن هيثرو عاود نشاطه، لقد هبطت فيه رحلة أولى لشركة بريتيش أيرويز آتية من فانكوفر) في كندا.

وبذلك حذت لندن حذو فرنسا والنمسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا والجمهورية التشيكية التي استأنفت حركة الملاحة الثلاثاء بعد شلل على درجات متفاوتة استمر عدة أيام. من جانب آخر قدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أن الأزمة الناجمة عن سحابة الرماد البركاني قد كلفت شركات الطيران أكثر من 1.7 مليار دولار من الإيرادات حتى يوم الثلاثاء. وقال جيوفاني بيسنياني -الرئيس التنفيذي للاتحاد- في بيان: (على أسوأ تقدير أثرت الأزمة على 29 بالمئة من الطيران العالمي و1.2 مليون راكب يوميا). وأكد مجددا أن أثر أزمة البركان أكبر من أثر هجمات 11 سبتمبر أيلول على الولايات المتحدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد