Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/04/2010 G Issue 13720
الخميس 08 جمادى الأول 1431   العدد  13720
 
طهران ترفض اتهامات واشنطن ومسؤولة أمريكية تستبعد الهجوم العسكري
إيران تجري مناورات عسكرية لثلاثة أيام

 

سنغافورة - طهران - واشنطن- وكالات:

يبدأ الحرس الثوري الإيراني اليوم الخميس مناورات عسكرية لثلاثة أيام يختبر خلالها مجموعة من الصواريخ المحلية الصنع إضافة إلى أسلحة أخرى.

وقال الجنرال حسين سلامي نائب قائد الحرس الثوري لتلفزيون العالم الرسمي إن المناورات ستشارك فيها وحدات برية وبحرية وجوية من الحرس الثوري وهي تهدف إلى «الحفاظ على أمن الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان». وأضاف انه خلال هذه المناورات»سيجري استخدام صواريخ إيرانية وأسلحة أخرى لاختبار القدرة الدفاعية الإيرانية». فيما استبعدت مسؤولة رفيعة بوزارة الدفاع الأمريكية أمس وقوع هجوم عسكري يستهدف البرنامج النووي الإيراني في أي وقت قريب، قائلة إن الحوار والضغط من خلال العقوبات هما محور المحاولات الهادفة لمنع طهران من إنتاج أسلحة نووية.

وقالت ميشيل فلورنوي وكيلة وزارة الدفاع الأمريكية للشؤون السياسية في بيان صحفي في سنغافورة إن»القوة العسكرية تمثل الخيار الأخير، إنها ليست خيارا مفضلا.. إنها ليست مطروحة على المدى القصير».

وقالت فلورنوي»إننا نركز الآن على استراتيجية تشمل محورين.. الجمع بين الحوار والضغط عبر العقوبات».

بينما رفضت طهران أمس الاتهامات التي وجهتها إليها واشنطن بالعمل على تصنيع صواريخ طويلة المدى يمكنها الوصول إلى الولايات المتحدة.

وقال وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) إنه بلاده ليس لديها مثل تلك النوايا، واصفا اتهامات الولايات المتحدة بأنها»حرب نفسية» ضد إيران.

وكان سفراء دول مجموعة الست المعنية بالملف النووي الإيراني قد عقدوا اجتماعا مغلقا أمس الأول في نيويورك لمناقشة فرض عقوبات جديدة في مجلس الأمن الدولي على طهران، كما أفاد مصدر قريب من الاجتماع.

وقال دبلوماسيا قريبا من المحادثات الجارية أفاد، طالبا عدم الكشف عن اسمه، ان الوفد الروسي قدم «بضعة اقتراحات بناءة نسبيا» بخصوص مسودة مشروع قرار أمريكي يتضمن عقوبات جديدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد