Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/04/2010 G Issue 13720
الخميس 08 جمادى الأول 1431   العدد  13720
 
إطلاق موسوعة شبكة المحامين العرب للأحكام القضائية المقارنة

 

تقدمت شبكة المحامين العرب خطوة جديدة باتجاه الأمام في مشروعها الحضاري الإنساني الكبير المتمثل في تسهيل الحصول على المعلومة القانونية وتيسير الوصول إليها وذلك بإطلاق موسوعتها المقارنة لأحكام القضاء في الدول العربية، وهي أول موسوعة عربية تعتمد المقارنة بين أحكام القضاء العربي في مواضيع متشابهة، وتهدف إلى إثراء القضاء والفقه ومذكرات المحامين وأحكام القضاء في الدول العربية بمعلومات جديدة عن طريق تنويع المصادر أمام المختص، وعرض الخيارات المختلفة، وتبادل الخبرات، وتوحيد المصطلحات والأحكام، والاستفادة من الإيجابيات والسلبيات التي لا يخلو منها أي عمل بشري.

وبالنظر إلى الإرث القضائي العظيم لمحكمة النقض المصرية والقضاء المصري الإداري والدستوري فقد تم اعتماد القضاء المصري ليكون المصدر الأول الذي تقارن معه الأحكام القضائية للدول العربية الأخرى.

وكما أن انطلاق شبكة المحامين العرب في مشروعها الحضاري العربي بدأ من المملكة، فإن هذه الموسوعة المقارنة تبدأ من المملكة أيضا وذلك بمقارنة أحكام مدونة الأحكام الصادرة من وزارة العدل بما يماثلها في الموضوعات من قضاء محكمة النقض المصرية. ولمّا كان كل عمل يحتاج في بداياته على وجه الخصوص إلى النقد الهادف والبناء فإنه ينتظر تعقيب وآراء أصحاب الفضيلة القضاة وأصحاب المهنة المحامين وذوي الاختصاص في سير عمل هذه الموسوعة الكبيرة والأولى من نوعها في العالم العربي. الموسوعة المقارنة تعرض من خلال موقع (محامو المملكة)، والدخول للمشتركين هذه الخطوة للأمام لن تكون الأخيرة بعون الله وهناك خطوات أخرى قادمة يزمع أن تخطوها شبكة المحامين العرب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد