Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/04/2010 G Issue 13720
الخميس 08 جمادى الأول 1431   العدد  13720
 
أرامكو السعودية تؤكد انسحاب كونوكو فيليبس من مشروع مصفاة ينبع

 

الجزيرة - الرياض

ذكرت أرامكو السعودية أنها تلقت إخطارًا خطيًا رسميًا من شركة كونوكو فيليبس برغبتها الانسحاب من مشروع مصفاة التصدير الجديدة المقرر إقامتها في ينبع على الساحل الغربي للمملكة على البحر الأحمر.

وقال خالد جاسم البوعينين، النائب الأعلى للرئيس للتكرير والتسويق والأعمال الدولية: «إن مصفاة التصدير في ينبع هي مصفاة تحويل كامل مصممة لمعالجة الزيت الخام العربي الثقيل، وستنتج منتجات مكررة عالية الجودة ذات محتوي كبريتي منخفض للغاية، منها نحو 265 ألف برميل في اليوم من الديزل و90 ألف برميل في اليوم من البنزين، علماً بأن هذه المنتجات ستكون مستوفية لأعلى المواصفات العالمية ويمكن تسويقها عالميا في الأسواق التي تحقق أعلى الأرباح. ويتوقع أن يحقق المشروع عوائد عالية بسبب تكاليفه الرأسمالية الجاذبة وتمتع هيكل التكاليف التشغيلية لهذه المصفاة بأعلى المستويات العالمية، وكذلك لموقعها المثالي الذي يخدم الأسواق المحلية والعالمية.

وبالنظر إلى هذه المزايا، وبالإضافة إلى تمتع المصفاة بأعلى نوعية من المنتجات، فإننا نتوقع لهذه المصفاة أن تصبح من أكثر المصافي قدرة على المنافسة في العالم».

وأفادت أرامكو السعودية بأنها مع أسفها لانسحاب كونوكو فيليبس من هذا المشروع، فإنها تدرس الخيارات المتاحة لمواصلة تنفيذ مشروع مصفاة ينبع والارتقاء بربحيته إلى مستويات أعلى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد