Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/04/2010 G Issue 13722
السبت 10 جمادى الأول 1431   العدد  13722
 
بلاتر رفض دعوات لمنع استخدام فوفوزيلا
نصيحة طبية للمشجعين بكأس العالم: استخدموا واقياً للأذن

 

قال خبير في السمع إن مشجعي كرة القدم الذين ينوون حضور مباريات كأس العالم في جنوب أفريقيا يتعيَّن عليهم أن يستخدموا واقياً للأذن لحمايتها من ضوضاء فوفوزيلا.. وهي الأبواق المستخدمة في التشجيع في البلاد.

وأجرى البروفيسور دي فيت سوانيبول من جامعة بريتوريا بالاشتراك مع جيمس هوال من جامعة فلوريدا دراسة على تأثير أبواق فوفوزيلا نُشرت في الدورية الطبية لجنوب أفريقيا.. وقال سوانيبول إن مستويات الضوضاء الناجمة عن تلك الأبواق أعلى بكثير من تلك التي يسمح بتعرض العمالة لها بدون واقٍ للأذن في مصانع جنوب أفريقيا.

واضاف أن الدراسة التي أُجريت على 11 مشجعاً تعرضوا لأصوات الأبواق في استاد سعته 30 ألف متفرج أوضحت معاناتهم من تدهور واضح في قوة السمع.. وقال سوانيبول إنه رغم أن التأثير بدا مؤقتاً إلا أن التعرض لهذه الضوضاء لفترات أطول قد يؤدي إلى تلف دائم.. وهناك حاجة للمزيد من الدراسات لكن من غير المحتمل أن يؤدي ذلك إلى الصمم التام.

وقال سوانيبول: (إذا تعرضت للضوضاء التي قمنا بقياسها لمدة 10 أو 15 أو 20 دقيقة متواصلة فإنك بشكل مؤكد تعرض نفسك لخطر فقدان جزء من حاسة السمع بسبب الضوضاء).. ويسع استاد سوكر سيتي في جوهانسبرج حيث تقام مباراتا الافتتاح والختام 90 ألف متفرج.

وفي أجواء العمل في جنوب أفريقيا يسمح بتعرض العمال لضوضاء شدتها 85 ديسيبل بدون واقٍ للأذن لكن الدراسة أظهرت أن الأبواق تؤدي إلى ضوضاء أكثر من 100 ديسيبل وقد تصل إلى 131 ديسيبل. وقال سوانيبول: (هذه ضوضاء مرتفعة جداً... إنها تماثل صوت المطارق التي تعمل بضغط الهواء).

وأثناء كأس القارات في جنوب أفريقيا العام الماضي شكا لاعبون من أنهم لم يستطيعوا أن يسمعوا بعضهم البعض في الملعب بسبب صوت الأبواق.. لكن سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) رفض دعوات لمنع استخدام فوفوزيلا قائلاً إنها جزء من أجواء المباريات بجنوب أفريقيا.. ولم يطالب سوانيبول بحظر استخدام الأبواق.. لكنه قال إن الناس يجب أن تتوخى الحذر وتعرف أنها قد تؤدي إلى متاعب في السمع.. وأضاف: (يجب أن يستعد المتفرجون... نوصي بأن يستخدموا واقياً للأذن).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد