Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/04/2010 G Issue 13723
الأحد 11 جمادى الأول 1431   العدد  13723
 
طوكيو تتجه إلى قبول نقل القاعدة الأمريكية في أوكيناوا

 

طوكيو - (رويترز)

قالت صحيفة يابانية أمس السبت: إن بعض أعضاء الحكومة اليابانية يفكرون في قبول خطة طرحت عام 2006 لنقل قاعدة جوية أمريكية في أوكيناوا من أجل الالتزام بمهلة تنقضي بحلول نهاية مايو آيار وسعياً لحل نزاع مع واشنطن.

وفي سياق آخر قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية: إن وزير الخارجية الياباني كاتسويا أوكادا أبلغ جون روس السفير الأمريكي لدى طوكيو بأن طوكيو تتجه إلى قبول بنود كثيرة من اتفاقية عام 2006 لنقل قاعدة فيوتنما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية من قلب أوكيناوا إلى منطقة ذات كثافة سكانية أقل.

ويبدو أن التقارير التي أوردتها صحيفة طوكيو شيمبون اليابانية وواشنطن بوست الأمريكية بشأن الاتفاق قد تثير حفيظة سكان جزيرة أوكيناوا في جنوب اليابان الذي يزمعون التجمهر بأعداد كبيرة غدا الأحد اعتراضاً على القاعدة.

وقالت واشنطن بوست: إن أوكادا اقترح بعض التعديلات منها تعديل تصميم ممر الإقلاع والهبوط في المحطة الجديدة المقترحة في بلدة هينوكو ونقل أجزاء من المنشأة إلى جزيرة تبعد نحو 100 ميل عن أوكيناوا.

ولم يتضح ما إذا كان التقرير يشير إلى جزيرة توكون شيما الصغيرة حيث تجمع حشد من 15 ألفاً في الآونة الأخيرة احتجاجاً على قبول نقل القاعدة الجوية. وأظهرت نتائج استطلاع حديث للرأي انحسار شعبية حكومة هاتوياما إلى 25 في المئة قبل انتخابات المجلس الأعلى في برلمان اليابان المتوقعة في يوليو - تموز.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد