Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/04/2010 G Issue 13723
الأحد 11 جمادى الأول 1431   العدد  13723
 
بتمويل من السعودي للتسليف والادخار
افتتاح أول مصنع للسيارات الرياضية بالمملكة

 

الجزيرة - خالد العيادة:

برعاية من البنك السعودي للتسليف والادخار.. وبتمويل منه افتتح في الرياض معرض مصنع السيارات الرياضية في طريق خريص.. ويُعد أول مصنع سعودي على مستوى الخليج العربي لإنتاج مثل هذا النوع من السيارات.. وتحدث حمد الخضير نائب مدير المشاريع في بنك التسليف عن المشروع قائلاً: إن هذا المشروع يُعد الأول من نوعه على مستوى الخليج ونحن رحبنا بفكرته لأنها فكرة جيدة وجديدة على المملكة فساندناها وشجعنا على الاستمرار بإنشاء هذا المصنع وأعطيناه أفكاراً جديدة تفيده في مصنعه.. وسياسة البنك تشجع المواطنين وأصحاب الأفكار الجديدة والمفيدة للوطن والمواطن.

وتحدث لـ(الجزيرة) صاحب المصنع محمد بن ناشي الناشي عن المشروع قائلاً: إن هذا أول مشروع يهتم في هذا المجال من الرياضة في المملكة.. وهو عبارة عن صناعة السيارات الرياضية بأكثر من مواصفات وتُوجد سيارات للمحترفين وللعوائل أو المنتزهات وتكون مواصفاتها كلها كاملة تقريباً مثل مكائن النيسان والكامري.

وأضاف ناشي: إن الطاقة الإنتاجية لم تحدد لنا بعد، حيث إننا في بداية الإنتاج وليست بالشكل الكبير.. وما زلنا في بداية المشوار.. وإذ تمكنا من حصر جميع المعدات التي تتعلق بهذا الإنتاج سوف يكون إنتاجنا بإذن الله جيداً وسوف نتمكن مستقبلاً من إنتاج 10 سيارات في الشهر.. وبسؤال المستثمر ناشي الناشي: هل هناك إقبال من الشباب على مثل هذه السيارات أجاب: نحن لم نتوجه هذا التوجه إلا عندما رأينا الدعم الحكومي من الدولة للصناعات الوطنية وكذلك رياضة السيارات سواء إنشاء بعض الحلبات أو الراليات داخل المملكة.وهذا الذي جعلنا نتوجه لمثل هذا المصنع.

وبسؤاله هل أخذوا تصريحاً من المرور أجاب أبو ناشي: إن السيارات هذه غير مسموح لها بالسير في الشوارع.. وغير مصرح لها وننبه كل شخص يشتري بعدم قيادتها في الشوارع.. بل في المنتزهات والاستراحات والبر فقط.

وبسؤاله هل هناك مجال للتصدير لدول الخليج أجاب الناشي: لا شك أن هذه أول خطوة شجعتنا، حيث نظرنا إلى التصدير لدول الخليج والدول العربية نظراً لارتفاع الجمارك على مثل هذه السيارات الرياضية وتكون السيارات المصنعة لدينا أقل تكلفة من السيارات المستوردة.. فكان هذا التوجه.. فقُدمت لنا عروض كثيرة.. ونحن بالنسبة للدول المصنعة خارجياً أرخص في الأسعار.. ونحن منافسون وبأسعار أقل.. ولدينا سيارات تصل قيمتها إلى 25.000 ريال ويصل السعر إلى 250.000 ريال.

وأضاف الناشي: نحن نصنع حسب رغبة المشتري.. فإذا أردنا أن يحضر التصميم نحن نضعه له ونحن نعدل عليه حسب المواصفات الفنية.. وهذه السيارات لا تغرز في الرمل أو الطين لأن القطع الموجودة في السيارات تعتمد على الوزنيات.. وكلها تعمل بالبنزين وبها 17 لتراً، 24 لتراً، 28 لتراً وتوانك البنزين نحن نصنعها وبعضها جاهز حسب رغبة الزبون ولا تستهلك بنزيناً كثيراً.. وممكن أن نركب (توانك) إضافية ولدينا أفكار تطويرية والسلندر لدينا 4 سلندر و6 سلندر و8 سلندر.. وأساسها نوعان: نقل وفراشة.. وهذا معروف في أمريكا وفكرة البودي أُخذت من الفلوكس واجن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد