Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/04/2010 G Issue 13723
الأحد 11 جمادى الأول 1431   العدد  13723
 
تسهيلات استثمارية للسعوديين في بنين

 

الجزيرة - الرياض:

قدم وفد تجاري من جمهورية بنين جملة من العروض الاستثمارية والمميزات المختلفة والتي من ضمنها إعفاءات جمركية وتخفيضات على قيم العقارات خلال لقاءهم برجال الأعمال السعوديين بغرفة الرياض يوم أمس.

وعبر عضو مجلس إدارة غرفة الرياض سعد بن عبد الله العجلان عن ارتياح رجال الأعمال السعوديين بزيارة الوفد التجاري من بنين، مشيراً إلى وجود الرغبة لديهم بالاستثمار فيها خاصة في المجال الزراعي.

ونوه العجلان إلى أن ما تمر فيه المملكة من طفرة وازدهار اقتصادي يخدم توجه رجال الأعمال السعوديين في زيادة الروابط التجارية والاستثمار وتنويعه.

ومن جهته طالب نائب أمين عام غرفة الرياض الأستاذ حمد الحميدان إلى ضرورة تقديم المعلومات الاقتصادية والفرص الاستثمارية وإمكانيات جمهورية بنين من خلال سفارة بنين في المملكة لكي ترتقي العلاقات معها بالإضافة إلى الأنظمة السائدة في بنين للاستثمار الأجنبي، منوهاً إلى أن رجال الأعمال السعوديين تنقصهم المعلومات الكاملة عن جمهورية بنين لضعف التبادل التجاري مع المملكة.

كما دعا مدير عام وكالة تنمية التجارة لجمهورية بنين أكيندي ريني روبير رجال الأعمال السعوديين للاستثمار في بنين مؤكداً لهم بأن الحكومة البنينية تدعم بقوة المستثمرين الأجانب وخاصة السعوديين، مشيراً إلى أن اللقاء يمهد العلاقة بين رجال الأعمال في البلدين لشراكة حقيقية وواعدة.

وأضاف أكيندي بأن في جمهورية بنين فرصاً زراعية وتجارية واعدة ومتاحة للاستثمار، منوهاً بأن التحويل لأرباح الاستثمار حرة ومتاحة والدولة حالياً متجهة لكي تكون دولة معاصرة ومتطورة، إضافة إلى انفتاحها على أسواق غرب أفريقيا وعضويتها في عدة منظمات دولية.

ونوه أكيندي أن في الإعفاء للمشاريع لمدة خمس سنوات لمنطقة كوتوند وما جوارها، أما خارج العاصمة فمدة الإعفاء سبع سنوات وقد يصل الإعفاء في مناطق أخرى إلى تسع سنوات ومدة الإعفاء للمرحلة الأولى (مرحلة التأسيس) تمتد إلى 30 شهراً، والتخفيض في الرسوم الجمركية يصل إلى 60% لمستلزمات المشاريع، وهناك مجالات يصل الإعفاء فيها إلى مدة 15 سنة وإعفاء من القيمة المضافة وعلى العقارات التي يصل إلى 10 سنوات بالإضافة إلى إعفاء على السجل التجاري لمدة 10 سنوات.

وألمح أكيندي أنه بإمكان بنين أن تلعب دوراً في التواصل والاستثمار بين المملكة ودول غرب أفريقيا، مشيراً إلى أن الدولة تتيح فرصاً واسعة للاستثمار في المجال الزراعي لإنتاج الزراعي وخاصة الأرز والقطن والروبيان والخضروات بجودة عالية.

يذكر أن جمهورية بنين استطاعت أن تصل إلى الاكتفاء الذاتي بفضل الزراعات المعيشية المتنوعة والصيد وتربية الماشية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد