Al Jazirah NewsPaper Monday  03/05/2010 G Issue 13731
الأثنين 19 جمادى الأول 1431   العدد  13731
 
الرئة الثالثة
متي يكون المواطن عوناً للإدارة لاعبئاً عليها؟
عبد الرحمن بن محمد السدحان

 

(1)

أينما يول المرء منا وجهه هذه الأيام شطر المجالس والملتقيات يؤرق سمعه حديث مزاجه الألم عن سلبيات بعض المتعاطين مع الإدارة الحكومية في بلادنا، ومعروف أن المواطن ركن أساسي في (ردع) كثير من الظواهر غير الحميدة في منظومتنا الإدارية، وهذا أمر يمكن تحقيقه عبر عدة إجراءات من أهمها:

(1) تشجيع المواطن بوسائل متفرقة للتغلب على سلبيته أو تردده في الإبلاغ عن موقف مريب في الإدارة، شريطة توفر المسوّغ أو الدليل النظامي لذلك، منعاً للكيد المشبوه، مع ضرورة تذليل العقبات التي يمكن أن تحبط مسعاه!

***

(2) التشهير بمن تثبت في حقه تهمة ارتكاب خطيئة الرشوة، أياً كان حجمها، ليكون عقابه المعنوي عبرة لمن لم يكتشف فعله بعد، فيرتدع عما هو فاعله، ويكون حافزاً لمن كانت لديه شهادة حق فلا يحجبها، رغباً أو رهباً!

***

(3) مراجعة وتقويم الأنظمة ولوائحها والضوابط وإجراءاتها، خاصة تلك التي تقنن مصالح الناس وتكيف تعاملهم مع الأجهزة المعنية بها خشية وجود ثقوب تتسلل عبرها جرثومة الداء الخبيث، فتفسد ما ينشد الناس صلاحه أو إصلاحه!

***

(4) حث الأجهزة المعنية بمصالح الناس للكشف عن المواهب والقدرات والسلوكيات الحميدة لدى العاملين فيها، إخلاصاً في الأداء ونقاء في الذمة، وتعاملاً سوياً مع الناس، وذلك وفق ضوابط ومعايير دقيقة ليصار بعد ذلك إلى تكليفهم بولاية شؤون وقضايا الناس، إنجازاً ورعاية ومتابعة، ثم تُكرم هذه المواهب بأساليب شتّى، وظيفية وغير وظيفية، ويشاع العلم به بين الناس لينعم المحسن بإحسانه، فيحض غيره على الإحسان، مثلما يشقى المسيء بسوءته، فيردع غيره عن خيار السوء! والداء الخبيث يكتسب رواجا إذا اقترن بمروج فاسد الذمة، باطل السريرة، ومكافحة هذا الداء تبدأ وتنتهي في معظم الأحوال بالموظف المنفذ، فبه يصلح العمل إذا صلح هو، وبه يبور إذا بار!

***

(2)

* هناك من يطرق أبواب (الواسطة) بإسراف يبلغ حد الإسفاف أحياناً كلما عن له أمر من أمور حياته يتطلب إجراء ما، فيعف عن دخول البيوت من أبوابها، وينفق قدراً من الجهد والوقت وربما المال أيضاً بحثاً عن (أحد) يفتح له باباً خلفياً أو درباً خفياً، وتتحول (الواسطة) غير المشروعة في مثل هذا الحال إلى (داء خبيث) يحجب الحق، ويعين على الباطل!

***

* أما سبل مكافحة هذا الداء الخبيث فتتأتى عبر وسائل عديدة، منها ما يلي:

1- تكثيف الرقابة الإدارية لضبط ومحاسبة ضعاف النفس الذين يمارسون الولاية على بعض مصالح الناس، ويجعلون من أنفسهم جسوراً تعبر خلالها أو تقفز فوقها الذمم غير المسؤولة ترجيحاً لمنافع ذاتية!

2- تثقيف الناس وتحصينهم ضد (جرثومة) الواسطة غير السوية وذلك عبر مراكز العبادة والإعلام والتعليم ونحو ذلك ما أمكن إلى ذلك سبيلا.

***

3- تطبيق مبدأ (الفحص الدوري) الدقيق لسلوك وأخلاقية وأسلوب تعامل كل من له ولاية مباشرة على مصالح الناس.. للتأكد من سلامة ذمته، واستقامة سلوكه، وكفاءة أدائه!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد