Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/05/2010 G Issue 13733
الاربعاء 21 جمادى الأول 1431   العدد  13733
 
أعطني «صبة» أعطك مسرحاً سعودياً
بندر خليل

 

من بدايات مسرح الطائف المثيرة للاهتمام فعلاً، يأتي مسرح الصبة. وقد سمي بهذا الاسم لأنه المسرح الأسمنتي الوحيد من نوعه في هذا العالم. وفيما يبدو أن مسرحيي الطائف أسموه باسمه الافتراضي هذا من باب السخرية الضاربة في الحزن. لأن الممكن محدود على مسرحٍ (قاسٍ) كمسرح الصبّة. بل يكاد الممكن ينحسر على أرضه الميتة حتى يتلاشى بشكل نهائي في الهواء.

ومن أبرز ما أفرزه مسرح الصبة وبقية الأدوات البسيطة الأخرى، كان يأتي اسم فهد ردّة الحارثي، معه عدد كبير من الأسماء الكبيرة والواعدة على أرض مسرحنا السعودي ما يجعل المطالبة ببناء مسرح من الأسمنت والطوب والخرسانة ومغطى بال(صبّة) في كل مناطق المملكة فكرة تحمل الكثير من أوجه الموضوعية والمنطق.كان أول لقاء يجمعني بالمسرحي الجميل فهد ردة بمدينة أبها، قبل عامين تقريباً، وذلك بعد محاضرة ألقاها بنادي أبها الأدبي، تحدث فيها عن الكائن الحي الذي يستقر في دمه وجميع خلاياه، والذي يسمونه المسرح، وقال الكثير عن المشاق التي يكابدها كل عاشق لهذا الفن العريق والأزلي في تاريخ الشعوب، وحين جلسنا على هامش المحاضرة، أنا وهو وعدد من الأصدقاء، حكى لنا فهد المزيد والمزيد من المتاعب الذي يواجهها المسرحي لمجرد أنه كان مسرحياً، ولم يجد من مصيره أي خلاص يأخذه من هواه. فمن مسرح الصبة إلى إشكاليات المؤسسة وبرودها في التعامل مع المعضلات التي يواجهها المسرح السعودي. إلى النجاحات التي حققها المسرح السعودي تحت اسم فهد ردّة وغيره كثير.

ولعل الجميل في مسرح الصبة بالطائف، أنه شكل هذه الأرضية الصلبة للمسرح السعودي، واستطاع أن يُخرج لنا وللعالم العربي اسما مسرحيا مشرفا بحجم فهد الحارثي الذي كان كبيرا بإحساسه المسؤول عن فنه الذي اختاره طريقا لحياته، فكان على قدر مسؤولية الاختيار إذ لم ينكسر لكل المتاعب التي ما زال المسرحيون يواجهونها، ولم ينهزم أمام حالات الإحباط التي لابد أن تلازم أي مسرحي في أي محيط لم يستوعب هذا الفن بعد، وبالتالي لم يستوعب أهله ولا حاجاتهم التي تمكنهم من ممارسة هوايتهم وفنهم كما يفترض.

وأخيراً، الاحتفاء إشارة إلى عدم الاكتفاء.. بمعنى: أن الاحتفاء ليس مناسبة عبثية أو نقطة نهاية للمحتفى به، بل هي رغبة ملحّة في المزيد من الإبداع والمزيد من العمل بأي طريقة ممكنة وبما توفر من أدوات..

Bkan445@gmail.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد