Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/05/2010 G Issue 13744
الأحد 02 جمادىالآخرة 1431   العدد  13744
 
أما بعد
عقول استهواها الوهن
د. عبد الله المعيلي

 

واقع الأمة اليوم يشهد بصدق ما أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من أن هذه الأمة ستكون غثاء مثل غثاء السيل، وبين صلى الله عليه وسلم أن سبب صيرورتها غثاء، إصابتها بالوهن، وعندما سئل عن الوهن، قال: (حب الدنيا وكراهية الموت).

في هذا الزمن علت أصوات فئة قليلة مصابة بداء الوهن، تحب الدنيا وتكره الموت كره العمى، وهي على العكس تماماً من فئة البغي التي تعشق الموت وتتلذذ بصور الدم والدمار، وعلى الرغم من أن هذه الفئة قليلة العدد، إلا أنها جريئة، وصوتها مسموع متداول، ومما ساعدها على إسماع صوتها، أسلوبها في تناول المختلف عليه، وإثارة مشاعر المخالف، واستثمارها لكل وسيلة تمكنها من نشر آرائها التي لم تعد تقدر على التوفيق بينها وبين ما يعد من ثوابت كينونتها، و ما يستهويها من متغيرات العصر ومستجداته، لهذا تجدها ترى الصواب فيما تؤمن به وترتضيه، فيما يتوافق مع رغباتها اللاهثة بإصرار وراء سراب لا ينقطع من الممارسات الخارجة عن إطار ثوابت المجتمع وقيمه.

يرى البعض أن ما يصدر عن الواهنين من أقوال مثيرة، ومواقف منفعلة، إنما هو ردود أفعال لما يصدر عن الفئة الباغية التي خرجت عن إطار الأمة وبغت عليها، أو لما يثيره البعض من خلافات، ويطرحه من اجتهادات فردية غير موفقة، والفئة الواهنة تسوغ ما يصدر عنها من أقوال مثيرة للجدل، بحرصها التام الأمين على حفظ المجتمع من الزيغ والشطط، لهذا لجأت إلى الطعن والتشكيك والتأويل والتحريض والتهجم، على رموز وأمور تعد ذات مكانة مقدرة معتبرة في تشكيل الرأي والهوية، وغايتها من هذا كله حسب رؤيتها تكوين بنية مجتمعية محلية متوازنة متجددة منفتحة متكيفة مع كل ما يفد إليها، ويسوق عليها من مظاهر التمدن والتحضر حتى وإن لم تلتزم تماما بما يعد من سمات حياة المسلم وخصائصها، ومن هذا المنطلق يرفع الواهنون شعارات تبدو براقة، غايتها المحافظة على الأمن الاجتماعي، والأمن الفكري، والتوافق مع الآخرين، واستيعاب المستجدات، والتكيف مع المتغيرات، والخروج من عباءة الماضي، والتحرر من القيود، وغير ذلك كثير من المسوغات العنكبوتية الواهية التي يحتمي بها هؤلاء من أجل تحقيق مجتمعهم المفضل.

الوهن الذي أخبر عنه المصطفى صلى الله عليه وسلم، دفع المصابون به إلى استجداء واستجلاب بعض مظاهر التغريب، وعدوها مثالا يجدر تقبله ومحاكاته، وأخذ معطياته والتكيف معها، حتى وإن اقتضى الأمر التنازل عمّا يعد من المسلمات، المهم ألا يبدو المجتمع متخلفا مخالفا لأولئك القوم الذين يقودون الحضارة العالمية اليوم ويتحكمون فيها.

تسعى فئة (الوهن) إلى إعادة تكوين هوية الأمة، وصياغة إرثها الفكري، وتطبيقاته الثقافية والحضارية، وإلى تجديد توليد المعرفة وتنميتها في شتى المجالات وعلى مختلف المستويات بما يتوافق مع التوجهات العالمية السائدة في المجتمع البشري كافة، وتعتقد ألا مبرر لتفرد أمتها بشخصية اعتبارية لها سماتها المميزة لها، وتسوغ هذا بالخشية من أن تبدو الأمة خارج إطار المجتمع العالمي، لكونها لا تقبل التعامل مع متغيراته، ولا التفاعل مع مستجداته، ولا تقدر على استيعاب مفاهيمه، والتكيف مع أفكاره، فهذه حال إن استمرت سوف يتمخض عنها ويترتب عليها جمود وتخلف عن الركب، وصراع وتصادم، ودوران في حلقات مفرغة من التخلف والانكفاء على النفس.

ويرى الواهنون أن ما يصدر عن المتحفظين من أوجه تشدد، إنما تنبع من وهم اسمه الحرص على المحافظة على هوية المجتمع الدينية والأخلاقية، وخوف لا مبرر له من الاختراق والتغريب، فالجمود وبقاء البنية المجتمعية الحالية التي يرون العصر تجاوزها بمعطياته ومتغيراته، والتي لا يسع أي مجتمع إلا أن يتقبلها ويتعامل معها، ويتكيف مع كل جديد فيها، إنما هو حكم بالسجن المؤبد خلف أسوار الخصوصية والمحافظة، وارتهان للحريات وقهر لها.

بربكم أليس هذا استفزاز يحفز على الإرهاب ويفضي إليه؟



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد