Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/05/2010 G Issue 13744
الأحد 02 جمادىالآخرة 1431   العدد  13744
 
بحضور مساعد مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة ووسط حضور كبير من الأئمة والخطباء
وكيل عنيزة يشرف اختتام دورة الأوقاف الرابعة عشرة

 

عنيزة - خالد الروقي - تصوير - عبدالله الخيفان

اختتمت مساء أمس الأول الدورة الرابعة عشرة بعنوان: (فن الخطابة ومهارات الإلقاء) والتي نظمتها إدارة الأوقاف والمساجد في محافظة عنيزة واستمرت يومين في مركز صالح بن صالح الاجتماعي وجاء حفل الختام تحت تشريف ورعاية سعادة وكيل محافظة عنيزة الأستاذ فهد بن حمد السليم وبحضور فضيلة مساعد مدير عام فرع الوزارة بالقصيم الشيخ فهد بن سليمان التويجري وكان في استقبالهم مدير أوقاف ومساجد عنيزة الدكتور فهد الخليف ومدير أوقاف ومساجد الرس الشيخ محمد بن سليمان العريني وفريق العمل المنظم لهذه الدورة.

وقد امتاز حفل الختام بحضور لافت ومشاركة فاعلة لنخبة من خطباء ودعاة منطقة القصيم الذين رغبوا الحضور والمشاركة وإثراء النقاش في هذه الدورة.

ويقول الدكتور الخليفة عن فعاليات الدورة إنها انقسمت إلى ثلاثة محاور جاء الأول بعنوان تنمية مهارات الإلقاء من تقديم أ.د: خالد بن عبدالرحمن القريشي رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للدراسات الدعوية وتهتم هذه الحقيبة بتنمية مهارات الإلقاء وكسر الحاجز النفسي المانع منه بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى الأهداف من خلال الإلقاء واشتمل المحور الأول على القسم النظري من حيث الجانب النفسي والمعنوي والجسدي والعلمي كما كان هناك نصيب للجانب النظري.

أما المحور الثاني فبعنوان (مهارات الاستماع) من تقديم أ.د. عبدالله بن إبراهيم اللحيدان رئيس قسم الدعوة والاحتساب بكلية الدعوة والإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ويهدف هذا المحور إلى بيان معنى الاستماع وأهميته للخطيب والداعية وكيف أنه سبب لقبول الحق وبيان أنواعه وأن كل متحدث جيد هو منصب جيد وعنونت المحاضرة الثالثة ب (أحوال السامعين) من تقديم د. محمد بن عبدالرحمن العمر عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والذي تطرق في محاضرته إلى بيان مكانة السامع وحقوقه وحاجة العمل الدعوي إلى البصيرة بأصناف المدعوين حتى يُقدم لهم ما يُناسبهم مما يكون له الأثر الكبير في قبول الدعوة والتأثير عليهم وقد وجدت الدورة مداخلات هامة وإثراء كبير من الخطباء والداعيات المهتمات في الوسط النسائي وذلك عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.

وقد نظم حفل مصغر بهذه المناسبة استهل بكلمة للمشاركين من الخطباء ألقاها الدكتور عبدالعزيز المقبل من مدينة بريدة والذي ذكر أهمية التدريب وجدواه وأثنى على أوقاف عنيزة ونهجها المتميز بالإعداد والترتيب وتنظيم الدورات.

ثم ارتجل فضيلة مساعد مدير عام الفرع الشيخ التويجري كلمة شكر فيها الدكتور الخليفة وموظفي الإدارة على حسن الإعداد والتجهيز كما وجه شكره لسعادة محافظ عنيزة ووكيل المحافظ على رعايته واهتمامهم وتشجيعهم لإقامة مثل هذه الملتقيات كما أشار إلى أن التدريب هو نهج الوزارة لما فيه من تطوير للعمل وزيادة للتأهيل.

ثم اختتمت الدورة بتكريم المشاركين من سعادة الوكيل وفضيلة مساعد مدير الفرع وهم مؤسسة أرسا للمقاولات والشيخ سليمان الجبيلان وراعي الاستضافة الجمعية الخيرية الصالحية كما تم تكريم المدربين رئيس وأعضاء الجمعية السعودية للدراسات الدعوية وشكرهم على أدائهم وتواصلهم بالإضافة إلى تكريم صحيفة الجزيرة إثر تغطياتها المتواصلة لفعاليات الإدارة واشتمل التكريم على فريق العمل الذي أعد وجهز الدورة كما قدمت شهادات شكر للمتدربين.

وأخيراً تم تناول مأدبة الغداء التي أعدت بهذه المناسبة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد