Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/05/2010 G Issue 13744
الأحد 02 جمادىالآخرة 1431   العدد  13744
 
سموه وافق على جوائز بمليون ريال لفعاليات هذا العام
خالد الفيصل يوقع عقد مشروع إنشاء خيمة سوق عكاظ بتكلفة 36 مليون ريال

 

جده- عبدالله الدماس

وقّع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس اللجنة العليا لسوق عكاظ عقد مشروع إنشاء خيمة سوق عكاظ بتكلفة مالية بلغت نحو 36 مليون ريال.

وسيتم إنشاء الخيمة على مساحة قدرها (3876) مترا مربعا، وتضم قاعة كبرى بسعة (3061) مقعدا، قاعات انتظار، مكاتب، وخدمات مساندة، فيما يستغرق تنفيذ المشروع تسعة أشهر.

ويأتي مشروع خيمة سوق عكاظ التاريخي الذي ستنفذه شركة وطنية ضمن سلسلة المشاريع الكبرى الرامية إلى بناء مدينة تاريخية وسياحية متطورة تتناسب مع البعدين التاريخي والسياحي لسوق عكاظ ولمحافظة الطائف.

من جهة أخرى وافق سمو أمير منطقة مكة المكرمة على المقترح المقدم من اللجنة الثقافية لفعاليات سوق عكاظ لهذا العام والذي يتضمن سبع جوائز تبلغ قيمتها مليون ريال، وتشمل جائزة شاعر عكاظ، جائزة شاعر شباب عكاظ، جائزة لوحة وقصيدة، جائزة الخط العربي، جائزة التصوير الضوئي، جائزة الحرف اليدوية، وجائزة الفلكلور الشعبي.

وتمثل جائزة شاعر عكاظ المسابقة الرئيسية لسوق عكاظ، وتهدف إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، وتقدير الشاعر العربي المتميز، ويمنح الفائز في الجائزة وسام الشعر العربي ويحمل اسم»شاعر عكاظ»، إضافة إلى منحه درع عكاظ، ومبلغ مالي قدره (300) ألف ريال، ويشترط في دخول المتقدم للمسابقة أن يكون له إنتاج شعري منشور ذو قيمة أدبية مميزة تضيف الجديد للفكر الشعري.

وجائزة شاعر شباب عكاظ التي تنحصر المشاركة فيها على الشعراء الشباب السعوديين ممن تقل أعمارهم عن ثلاثين عاما، يشترط فيها أن يقدم الشاعر الشاب نصا شعريا يحمل رؤية، تشكيلا، ومضمونا جيدا، ولم يسبق له الحصول من خلال القصيدة المقدمة على جائزة أخرى، ويحصل الفائز على مبلغ مالي قدره (100) ألف ريال.

أما جائزة لوحة وقصيدة فتمنح في الفن التشكيلي على أن يستلهم الفنان في لوحته الفنية إحدى القصائد الشعرية، ويرفق القصيدة ومصدرها مع اللوحة، وخصص لهذه الجائزة مبلغ مالي قدره (100)ألف ريال.

ويشترط في جائزة الخط العربي أن يختار المتقدم أربعة نصوص تشتمل آية قرآنية، حديثا شريفا، قولا مأثورا، وبيتا من الشعر، ويحصل الفائز على مبلغ مالي قدره (100)ألف ريال.

كما تم تخصيص مبلغ (100) ألف ريال لجائزة التصوير الضوئي، ويشترط أن تكون الأعمال المقدمة من تصوير المتسابق نفسه، ولم يسبق له أن شارك بها في مسابقات أخرى، وأن لا تشير اللقطة إلى شخصية معينة أو هيئة أو جهاز، وأن لا تكون منقولة أو مقتبسة.

وتم استحداث جائزة مسابقة الحرف اليدوية في مهرجان هذا العام، وتقوم فكرة الجائزة على عملية الابتكار في الحرف والصناعات اليدوية في المملكة، ويشترط في المتسابق تقديم قطعتين على الأقل من منتجاته الحرفية، قطعة مكتملة، أخرى يتم إنجازها تحت معاينة لجنة التحكيم بهدف المهارة الحرفية للمشارك أو المشاركة، وتبلغ قمة الجائزة (132) ألف ريال موزعة على مجالات الجائزة التي تشمل ست حرف يدوية، وصناعات يدوية، ويحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ عشرة آلاف ريال، الثاني على مبلغ سبعة آلاف ريال، والثالث على مبلغ خمسة آلاف ريال. كما تتضمن فعاليات سوق عكاظ لهذا العام مسرحية عن طرفة بن العبد، وأنشودة عكاظ، فيما تنظم أربع أمسيات شعرية، وتخصص الأمسية الأولى للفائز في جائزة شاعر عكاظ لعام 1431هـ، إضافة إلى ندوة نقدية عن الشاعر طرفة بن العبد، ندوة عن تاريخ عكاظ ودوره الاقتصادي يقدمها نادي الطائف الأدبي، ندوة عن المستشرقين والشعر العربي يقدمها نادي جدة الأدبي، وندوة عن المسرح السعودي يقدمها نادي مكة المكرمة الأدبي.

وتحتضن جادة عكاظ تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار عددا من الفعاليات منها، مسرح الشارع ويشمل مشاهد تمثيلية، أعمال الخطابة، مسرحية تاريخية، أمسيات أدبية شعرية وقصصية، وأنشطة تراثية عن القوافل والحرف اليدوية. كما قامت أمانة السوق بتطوير وتحديث الموقع الإلكتروني والذي يحوي جميع المعلومات عن جوائز سوق عكاظ.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد