Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/05/2010 G Issue 13744
الأحد 02 جمادىالآخرة 1431   العدد  13744
 
مدير مستشفى اليمامة يفتتح ندوة العمل مع الجماعات

 

«الجزيرة» - جواهر الدهيم

افتتح مدير مستشفى اليمامة الدكتور صالح بن علي العقيل الندوة العلمية التي نظمها قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفى بمناسبة اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية بعنوان: (العمل الاجتماعي الهام عمل الجماعة).

وبين د. العقيل أن الندوة العلمية جاءت لإكساب الأخصائيين الاجتماعيين مهارات التعامل مع الجماعات والمؤسسات الطبية، ولرفع كفاءة العاملين في المجال المهني، مؤكداً على أهمية دور الخدمة الاجتماعية بجوانبها المختلفة لتهيئة المناخ المناسب لدى الفرد السليم أو المريض.

من جانبها بيّنت مديرة قسم الخدمة الاجتماعية بمستشفى اليمامة فاطمة السلوم في كلمتها أن عناية الشريعة الإسلامية في بناء المجتمع وتنظيمه برؤية واضحة لترقى بكافة شؤون الإنسان جاء الاحتفال باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية.

بعد ذلك انطلقت الندوة العلمية بإدارة أستاذ مشارك في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالعزيز الغريب، وأوضح أستاذ خدمة الجماعة المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور زغلول حسنين في ورقته عن (اكتشاف الجماعات داخل المؤسسات الطبي) شدد على ضرورة تواجد نادي صحي تابع للمستشفيات أو المؤسسات العلاجية ووجود المكتبات الثقافية تحوي على العديد من الكتب والمجلات والجرائد.

ثم قدم أستاذ خدمة الفرد المشارك في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبده طائفي في ورقته بعنوان: (العلاج الجماعي) أوضح مفهوم العمل الجماعي وتناول خصائص العمل الجماعي الذي يحقق التعاون بين الشعب والقادة، وعن خطوات أي عمل جماعي وأهدافه العامة ومقوماته. بعده أكدت أستاذ خدمة الجماعة المشارك في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتورة عزة عبدالجليل في ورقتها عن: (جماعات الدعم الذاتي) باعتبارها أحد أسس أساليب العمل الجماعي الاجتماعي، وبيّنت خصائص جماعات الدعم الذاتي ووظائفه الاجتماعية والنفسية والتعليمية، وعن البرامج والأنشطة التي تمارس داخل هذه الجماعات المقدمة لمختلف الفئات العمرية، ثم طرحت بعض الأمثلة لأنواع جماعات الدعم الذاتي.

حضر الندوة عدد كبير من الأخصائيين الاجتماعيين والأطباء من القطاعات الصحية والهيئة العلمية والطبية بالمستشفى وطالبات التدريب من كلية الخدمة الاجتماعية وكلية التمريض بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وذلك بقاعة المحاضرات في مقر المستشفى.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد